«الدولة الإسلامية» يتبنى تفجير القنصلية الإيطالية بالقاهرة

السبت 11 يوليو 2015 04:07 ص

أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية»، مسؤوليته عن التفجير الذي وقع أمام القنصلية الإيطالية في القاهرة، اليوم السبت، وأسفر عن سقوط قتيل و10 مصابين.

وقال التنظيم في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تمكن جنود الدولة الإسلامية من تفجير سيارة مفخخة مركونة تحمل 450 كيلوجراما من المادة المتفجرة على مقر القنصلية الإيطالية وسط القاهرة»، بحسب وكالة «رويترز».

وأضاف التنظيم: «نوصي المسلمين بالابتعاد عن هذه الأوكار الأمنية لأنها أهداف مشروعة لضربات المجاهدين».

ويشير هذا الإعلان، إلى أن تنظيم «الدولة الإسلامية»، يسعى إلى فتح جبهة جديدة ضد الأجانب في مصر، كما أنه يوسع المواجهة لتتجاوز شبه جزيرة سيناء إلى قلب القاهرة.

وكان التنظيم ذاته أعلن مسؤوليته عن الهجمات التي استهدفت عناصر من الجيش والشرطة في سيناء قبل أيام، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف رجال الأمن.

وأسفر التفجير الذي وقع في وقت مبكر من صباح اليوم أمام القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة، عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين بجراح، وفقا لما أعلنه المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية.

وامتد تأثير التفجير، إلى عدد من المباني المجاورة الكائنة بمنطقة بولاق أبوالعلا (وسط القاهرة) ذات الكثافة السكانية العالية، والمجاورة لعدد من المباني الحكومية والنقابية، بحسب وكالة الأناضول للأنباء، التركية الرسمية.

ومنطقة بولاق أبو العلا هي أحد الأحياء القديمة المكتظة بالسكان بوسط العاصمة، وتمتد من ضفاف النيل الشرقية المقابلة لجزيرة «الزمالك» إلى وسط المدينة، وتجاور عددا من المباني الحكومية، أبرزها مبنى الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو) ووزارة الخارجية.

وظهر اليوم، أدانت جامعة الدول العربية «بشدة»، التفجير، وقال الأمين العام للجامعة، «نبيل العربي»، إنها «تدين بشدة الحادث الإرهابي» الذي وقع أمام القنصلية الإيطالية بالقاهرة.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الألمانية، أكد «العربي»، وقوف الجامعة بجانب مصر في حربها ضد «الإٍرهاب».

وعقب التفجير، تلقى الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي»، أكد فيه تضامن بلاده مع مصر في مثل تلك اللحظات، مشددًا على ضرورة مكافحة «الإرهاب» من أجل دحره والقضاء عليه.

وجاء في بيان للرئاسة أن «السيسي» أعرب عن تقدير مصر للمواقف الإيطالية المساندة للجهود المصرية المبذولة لمكافحة «الإرهاب»، مؤكدًا أن ذلك يأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين.

فيما ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن دبلوماسيا غربيا- لم تفصح عن اسمه– كان على علم بوقوع الانفجار الذي وقع في وقت مبكر من صباح اليوم السبت أمام القنصلية الإيطالية في مصر، لكنه لم يكن يعرف أن مبنى القنصلية هو الهدف.

 

  كلمات مفتاحية

مصر سيناء الدولة الإسلامية تفجير

تأثير تفجير القنصلية الإيطالية يصل أهم جسور القاهرة وعشرات المنازل

«هآرتس»: دبلوماسي غربي كان على علم بوقوع انفجار أمام القنصلية الإيطالية بالقاهرة

بعد تفجير القنصلية.. رئيس وزراء إيطاليا يؤكد لـ«السيسي» تضامنه مع مصر و«العربي» يدين

هل يقرّب تفجير القنصلية الإيطالية «السيسي» من إعلان الأحكام العرفية وتسريع الإعدامات؟

وزير خارجية إيطاليا يزور القاهرة غدا ويؤكد: لن نخضع للإرهاب

الجيش المصري يقول إنه أحبط هجوما بسيارة مفخخة على قواته شرقي العاصمة

«ولاية سيناء» يتبنى الهجوم على معسكر للجيش المصري شرقي القاهرة

إصابة شرطي بانفجار في القاهرة و«ولاية سيناء» يتبنى هجوم زورق الجيش المصري

مقتل شرطي وإصابة 3 في هجوم على سفارة النيجر في مصر

إصابة شرطي في إطلاق نار جنوبي القاهرة

إصابة ضابطي شرطة ومجند في انفجار شرقي القاهرة .. و«أجناد مصر» تتبني

إصابة 25 إثر تفجير استهدف مقر الأمن الوطني شمال القاهرة

«الدولة الإسلامية» يتبنى تفجير مقر الأمن الوطني شمال القاهرة

«الدولة الإسلامية» يفرض «إتاوة» على صادرات مصر لأربع دول عربية