الأربعاء 20 مايو 2020 12:19 م

اعترف رجل الأعمال المصري البارز، "نجيب ساويرس" بأن الأنشطة الاقتصادية للجيش أثرت سلبا على رجال الأعمال، مطالبا القوات المسلحة بالتركيز على المسائل العسكرية والأمنية والإنتاج الحربي، بدلا عن ذلك.

وقال "ساويرس"، في لقاء مع قناة "روسيا اليوم"، إن "الجيش لديه مميزات لا تتواجد لدى بقية الشركات، لأنه لا يدفع مرتبات للمجندين ولا ضرائب ولا يحتاج إلى تراخيص، لذلك فرصته في العمل أسهل والمنافسة غير متساوية".

وأضاف: "رأيي في المقام الأول أن يركز الجيش على المسائل الأمنية والعسكرية والإرهاب، وأن يركز على الصناعات الحربية لكي ننتج أسلحتنا بأنفسنا ولا نعتمد على الدول الأخرى".

واقترح رجل الأعمال المصري أن يتركز الاستثمار الخاص بالجيش في مصانع الطائرات والمدافع الرشاشة وغير ذلك من الصناعات العسكرية.

ويهيمن الجيش المصري على الحياة الاقتصادية في البلاد، بعدما تزايدت أدواره في التجارة وريادة الأعمال، وباتت مؤسساته وشركاته تنافس في معظم القطاعات الاقتصادية، ما تسبب في مصاعب جمة للمستثمرين المحليين والأجانب، على حد سواء، وتسبب في توقف أنشطة اقتصادية لهم.

و"نجيب ساويرس" أحد رجال الأعمال المتنفذين في مصر، ويصنفه البعض بأنه مقرب من صانعي القرار، مدللين على واقعة الإطاحة بالإعلامي "محمد الباز" من فضائية "المحور" بسبب مهاجمته لـ"ساويرس" في أحدى حلقات برنامجه "90 دقيقة"، قبل أسابيع، بعد مطالبة رجل الأعمال بسرعة إنهاء حالة الإغلاق التي فرضتها الحكومة المصرية للتعامل مع تداعيات تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات