النظام السوري يقصف الزبداني بالبراميل المتفجرة و150 قتيلا لـ«حزب الله» خلال شهرين

الأحد 13 سبتمبر 2015 11:09 ص

أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، اليوم الأحد، بأن طيران النظام السوري قصف بستة براميل متفجرة مناطق في مدينة الزبداني، بالتزامن مع قصف بعشرة صواريخ على الأقل يعتقد أنها من نوع أرض-أرض، أطلقها جيش النظام السوري على مناطق في مدينة الزبداني، فيما لم ترد معلومات عن خسائر بشرية بعد.

وأوضح المرصد أن الاشتباكات استمرت بين الفصائل الإسلامية ومقاتلين محليين من جهة، و«حزب الله» اللبناني وقوات الدفاع الوطني وقوات جيش النظام السوري وجيش التحرير الفلسطيني من جهة أخرى، في مدينة الزبداني، ما أدى لمقتل مقاتل من الفصائل الإسلامية، في حين قتلت طفلة جراء إصابتها في قصف لقوات النظام على مناطق في بلدة مضايا.

وقالت مصادر أهلية أن إحدى المناطق في ضاحية الأسد شهدت عمليات سرقة لمنازل من قبل لجان مسلحة من الحي، حيث تشهد مناطق قريبة من الضاحية اشتباكات إضافة لسقوط عشرات القذائف على الحي.

من جانب آخر، أكد قائد «لواء شهداء الحق»، «مهران علوش»، أن اللواء وثق أكثر من 150 قتيلا لـ«حزب الله» في الزبداني، بالإضافة إلى أضعاف هذا العدد من القتلى في عناصر النظام وميليشيات الدفاع الوطني وغيرهم بالإضافة لمئات الجرحى الذين سقطوا على مدى الشهرين الماضيين.

ويعد «لواء شهداء الحق» هو أحد ألوية تجمع (ألوية سيف الشام) الذي يقاتل جيش النظام السوري وعناصر «حزب الله» اللبناني داخل الزبداني.

وقال «علوش»: «لقد تمكنا خلال العمليات العسكرية الهجومية أو الدفاعية من سحب أعداد من الجثث التابعة لعناصر من ميليشيا حزب الله وعناصر النظام واحتفظنا بهم ونحن كلواء شهداء الحق ليس لدينا أسرى على قيد الحياة».

وتتعرض مدينة الزبداني منذ قرابة الشهرين لحصار خانق من قبل قوات النظام و«حزب الله» اللبناني بهدف السيطرة عليها، وسط صمود لثوارها أمام الهجمات البرية المكثفة، والقصف الجوي الذي أمطر المدينة بأكثر من ألف برميل متفجر خلال أيام الحملة.

ونوه «علوش» إلى أن قرار المعركة في الزبداني لم يتخذه نظام «الأسد» وحده؛ بل هو مخطط لـ«حزب الله» ومن ورائه إيران في الزبداني لتفريغها من أهلها في عملية تغيير ديمغرافي ممنهجة للعاصمة دمشق وريفها، بما يخدم وجود إيران و«حزب الله» في المنطقة.

وشدد على أن هاجس النظام الأول هو تأمين العاصمة دمشق والدفاع عنها، ولم تكن الزبداني تشكل تهديدا كبيرا على وجود النظام في دمشق؛ بل تشكل الخطر الأكبر على وجود «حزب الله» في سوريا، فشريان «حزب الله» إلى دمشق تهدده الزبداني لأنها منطقة حدودية مع لبنان والتي بقيت عصية بعد سقوط المناطق الحدودية في القلمون الغربي، فكانت خدمة المخططات الإيرانية والإبقاء على وجود «حزب الله» هي الأهداف غير المعلنة، لذلك أعلن النظام أن الهدف منها هو تأمين طرق الإمداد لإقناع مؤيديه وجنوده بضرورة دخول المعركة.

وتابع: «لكن الآن حسم المعركة ليست بيدهم بالتأكيد ولن ينعموا بها.. ما زال في أجسادنا دم يجري فبعد تقدم الميليشيات الطائفية المهاجمة على عدة محاور في المنطقة لم يعد قرار شن الهجوم بيدهم فقط بل أصبح لدينا عنصر المبادرة من خلال الكمائن والعمليات الخاطفة على مواقعهم، فالزبداني أرضنا ونحن أدرى بشعابها».

وأكد أن حركته تقف ضد تهجير أهل الزبداني، مؤكدا أن الحركة تقف ضد هذا المشروع جملة وتفصيلا وكذلك موقفنا بالنسبة لجميع الأراضي السورية فخروجنا بثورتنا وحملنا للسلاح ضد النظام كان للوقوف بوجه الظلم والاستبداد والمخطط الإيراني الذي كان يحاك ضد أهلنا في سوريا جمعاء ولم يعد يخفى على أحد ولن نتخلى الآن عن مبادئنا ونقبل بتهجير سكان أي منطقة، فكيف هو الحال بمدينتنا وأهلنا.

جنسيات متعددة تقاتل لجانب «الأسد» و«حزب الله»

وحول الجنسيات التي تقاتل إلى جانب «الأسد» و«حزب الله»، أوضح «علوش» أن هناك عددا كبيرا من الميليشيات التي تقاتل إلى جانب «حزب الله» في معركة الزبداني.

وأشار إلى أن المساعد الأول لها هم عناصر النظام الذين يتولون مهام القصف من النقاط العسكرية ومرابض المدفعية والصواريخ في الجبل الغربي للزبداني بشكل أساسي.

وأكد أن هناك وجودا لميليشيات عراقية من «لواء أبي الفضل العباس» والذي يضم أعدادا كبيرة من المرتزقة العراقيين والأفغان.

وقال «علوش»: «إن هناك مجموعات تتبع للحرس الثوري الإيراني والتي تقوم بمهام التخطيط العسكري، بالإضافة لأعداد من ميليشيا الدفاع الوطني السوري وعناصر يتبعون لجيش التحرير الفلسطيني، بينما لا توجد أي ميليشيات أو فرق منظمة روسية ولكننا لا نستبعد وجود عناصر متفرقين يقاتلون تحت راية الميليشيات السابق ذكرها».

  كلمات مفتاحية

سوريا نظام الأسد حزب الله إيران الحرس الثوري الزبداني البراميل المتفجرة المرصد السوري لحقوق الإنسان

المعارضة تقتل 29 من قوات «الأسد» و«حزب الله» في الزبداني

ثلاثة قتلى لـ«حزب الله» بمعارك الزبداني في ريف دمشق

«جيش الفتح» يقتل 12 جنديًا من قوات «الأسد» و«حزب الله» في إدلب

«ميدل إيست بريفينج»: هل هناك تصدعات داخل «حزب الله»؟

موقع لبناني شيعي: هدنة الزبداني تفضح العجز العسكري لـ«حزب الله»

«حزب الله» ينعي 6 من مقاتليه قتلوا في الزبداني السورية

المرصد السوري: قتيلان من «حزب الله» في غارة إسرائيلية قرب القنيطرة

«جيش الإسلام» يعلن السيطرة على حواجز للنظام السوري في ريف دمشق

مسؤول لبناني: السعودية عطلت مفاوضات الزبداني

مقتل 145 مدنيا سوريا في قصف بالبراميل المتفجرة لطائرات «الأسد»

الأمم المتحدة تعلق العمل الإنساني في سوريا بسبب زيادة الأنشطة العسكرية

فرنسا تعد مشروع قرار لمواجهة «البراميل المتفجرة» في سوريا

«التايمز»: السوريون يهربون من قنابل «الأسد» لا من «الدولة الإسلامية»

«نصر الله» ينعي أحد قياداته العسكرية بعد مقتله في سوريا

طائرات «الأسد» ألقت أكثر من 17 ألف برميل متفجر في 2015

«حزب الله» يقيم منشأة غير تقليدية في «الزبداني» على الحدود السورية اللبنانية

أنباء عن مبادرة روسية تسلم الزبداني لـ«حزب الله» ومضايا لـ«الأسد» وإدلب لـ«المعارضة»