موقع لبناني شيعي: هدنة الزبداني تفضح العجز العسكري لـ«حزب الله»

الجمعة 28 أغسطس 2015 08:08 ص

أكد موقع لبناني شيعي، أمس الخميس، أن الهدنة الجديدة التي اتفق عليها حزب الله مع الثوار في مدينة الزبداني تكشف عن عجزه العسكري.

وقال موقع «جنوبية» اللبناني، الشيعي المعارض لسياسات حزب الله: «بعدما تناقلت الوسائل الإعلامية التابعة لحزب الله قبل أيام أن مدينة الزبداني على وشك السقوط في أيدي قوات الحزب وطرد المسلحين المدافعين عنها، فوجئ المراقبون بهدنة أُعلنت بين الطرفين؛ ما فضح العجز العسكري للحزب وأظهر قوّة شكيمة الأهالي المدافعين عن المدينة من الاحتلال الزاحف عليهم».

ونقلت وكالة «رويترز» الأربعاء أنّ مقاتلي المعارضة السورية والجيش النظامي وميليشيات حزب الله اللبنانية اتفقوا على هدنة لمدة يومين في بلدة الزبداني ستبدأ الساعة السادسة صباحا بتوقيت بيروت يوم الخميس.

واعتبر الموقع أن الهدنة «تفضح عجز حزب الله العسكري في ميدان الزبداني، وترفع من معنويات المقاتلين السوريين المدافعين عن المدينة»؛ بحسب تعبيره.

الموقع أشر أيضا إلى أن هدنة مماثلة عُقدت في 12 أغسطس/آب في المناطق نفسها، لكنها انهارت بعد أن تم تمديدها إلى 72 ساعة، وكان الهدف منها إعطاء فرصة للمفاوضات للتوصل إلى هدنة أطول في الزبداني وقريتي كفريا والفوعة الشيعتين والمحاصرتين من قبل الثوار في ريف إدلب.

وأوضح أن الهدنة السابقة كانت تهدف إلى تأمين انسحاب المقاتلين الغرباء من الزبداني مقابل خروج المدنيين من قريتي كفريا والفوعة، غير أن الوفد الإيراني أصر على إخلاء الزبداني بالكامل وخروج المدنيين والعسكريين؛ مما أفشل المفاوضات كما قالت حركة أحرار الشام، والتي رفضت أن يكون مصير أهالي الزبداني كمصير أهالي مدينة القصير التي كان حزب الله قد احتلها قبل عامين وهجّر أهلها جميعًا، وأسكن عوضًا عنهم عائلات شيعية.

يُذكر أن ميليشيا حزب الله وقوات الأسد وبمساندة ضباط ومستشارين عسكريين إيرانيين تشن حملة عسكرية شرسة منذ شهرين على مدينة الزبداني بالقلمون الغربي للسيطرة عليها؛ بهدف تأمين خط بيروت- دمشق والسيطرة على كامل الحدود السورية – اللبنانية بشكل نهائي.

ونعى حزب الله منذ بداية هجومه على الزبداني أكثر من 60 عنصرًا من مقاتليه، في حين أشار ناشطون إلى أن العدد الحقيقي تجاوز الأرقام المعلنة من الحزب بكثير.

  كلمات مفتاحية

لبنان حزب الله الزبداني سوريا المعارضة السورية هدنة نظام الأسد

«حزب الله» ينعي 6 من مقاتليه قتلوا في الزبداني السورية

سوريا: تضارب الأنباء بشأن مفاوضات الزبداني والفوعة وكفريا

هدنة تركية إيرانية في «الزبداني» السورية

المرصد السوري: قتيلان من «حزب الله» في غارة إسرائيلية قرب القنيطرة

«المرصد السوري»: 21 قتيلا من «حزب الله» في معركة الزبداني خلال أسبوعين

خلافات بين «الأسد» والوفد الإيراني تطيح بهدنة الزبداني

ثلاثة قتلى لـ«حزب الله» بمعارك الزبداني في ريف دمشق

النظام السوري يقصف الزبداني بالبراميل المتفجرة و150 قتيلا لـ«حزب الله» خلال شهرين

مسؤول لبناني: السعودية عطلت مفاوضات الزبداني

تمديد وقف إطلاق النار في الزبداني والفوعة وكفريا حتى السبت المقبل

أنباء عن اتفاق جديد لوقف القتال في الزبداني والفوعة وكفريا

«اتفاق الزبداني» يسقط ضحية التدخل الروسي

الأمم المتحدة: يمكن تطبيق هدنة في 3 أو 4 أماكن في سوريا