هدنة تركية إيرانية في «الزبداني» السورية

الخميس 13 أغسطس 2015 09:08 ص

أسفرت وساطة تركية - إيرانية عن هدنة مؤقتة لمدة 3 أيام في مدينة الزبداني شمال غربي دمشق قرب حدود لبنان، وبلدتي الفوعة وكفريا المواليتين للنظام السوري في ريف إدلب قرب حدود تركيا، بحسب مصادر سورية.

وقال نشطاء معارضون و«المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن مفاوضات بين حركة «أحرار الشام الإسلامية» ووفد إيراني في تركيا أسفرت عن هدنة مؤقتة لمدة يومين بدءاً من صباح أمس، تستمر خلالهما المفاوضات للوصول الى اتفاق دائم يتضمن خروجاً آمناً لمقاتلي المعارضة من الزبداني التي تتعرض لحملة من قوات النظام و«حزب الله» مقابل إدخال مواد غذائية لبلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المواليتين للنظام واللتين تعرضتا لحوالى 1400 قذيفة في اليومين الماضيين، بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

لكن مصدرا ميدانيا سوريا قال لاحقاً: إنه «تم تمديد هدنة وقف العمليات العسكرية في مدينة الزبداني وفي مدينتي الفوعة وكفريا لمدة 24 ساعة إضافية تنتهي صباح السبت المقبل».

 فيما أفاد ثلاثة مسؤولين قريبين من النظام بأن الهدنة جاءت نتيجة وساطة قامت بها تركيا التي تدعم مقاتلي المعارضة الذين يحاربون الرئيس «بشار الأسد» وإيران التي تسانده بقوة.

وتمثل هذه الخطوة أحدث المؤشرات حتى الآن على ظهور نهج جديد في المنطقة تجاه الصراع السوري، الذي أسفر عن مقتل ربع مليون شخص وتشريد 10 ملايين.

واستؤنفت قبل أيام المفاوضات بين «أحرار الشام» والوفد الإيراني برعاية تركية، بعدما حذرت «أحرار الشام» في بيان من مساع إيرانية لـ «تفريغ الزبداني من السنة العرب».

وأعلن التوصل الى الاتفاق عشية وصول وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» الى دمشق ولقائه «الأسد».

ونقلت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا) عن «ظريف قوله إن المحادثات «كانت جيدة وتركزت على حل الأزمة في سوريا، وآن الأوان للاعبين الآخرين وجيراننا أن يهتموا بالحقائق ويرضخوا لمطالب الشعب السوري ويعملوا من أجل مكافحة التطرف والإرهاب والطائفية».

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا إيران

مصادر سورية: الاتفاق على هدنة 48 ساعة في الزبداني وقريتين بإدلب

«أحرار الشام»: خطة لتفريغ الزبداني ودمشق من الوجود السني

ردا على استهداف الزبداني .. المعارضة تمطر 4 بلدات شيعية سورية بمئات القذائف

«المرصد السوري»: 21 قتيلا من «حزب الله» في معركة الزبداني خلال أسبوعين

«الحريري» ردا على «نصر الله»: الطريق إلى فلسطين لا يمر بالزبداني ودمشق

التزام الأطراف في اليوم الأول لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في 3 مناطق سورية

سوريا: تضارب الأنباء بشأن مفاوضات الزبداني والفوعة وكفريا

المعارضة المسلحة تشن هجوما على الفوعة وكفريا شمالي سوريا

سياسات التطهير المذهبي في سوريا

موقع لبناني شيعي: هدنة الزبداني تفضح العجز العسكري لـ«حزب الله»

أنباء عن اتفاق جديد لوقف القتال في الزبداني والفوعة وكفريا