انطلاق انتخابات «المجلس الوطني الاتحادي» في الإمارات

السبت 3 أكتوبر 2015 09:10 ص

انطلقت صباح اليوم السبت بالإمارات العربية المتحدة انتخابات «المجلس الوطني الاتحادي» (البرلمان) في 36 مركزاً انتخابياً موزعاً على جميع الإمارات، وتستمر العملية حتى مساء السبت.

وتوافد الناخبون على مراكز الاقتراع في الثامنة صباحا للتصويت المدعو فيه نحو 224 ألف و279 إماراتيا، وسيستمر التصويت حتى الثامنة مساء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وحضر نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «محمد بن راشد آل مكتوم» إلى مقر المركز الانتخابي في مركز دبي التجاري العالمي للإدلاء بصوته في الانتخابات.

وخلال جولته التفقدية لسير العملية الانتخابية في المركز التجاري، أبدى «محمد بن راشد» «ارتياحه ومباركته للانتخابات التي اعتبرها تجربة ديمقراطية ناجحة في دولتنا أثبت من خلالها المواطنون والمرشحون مسؤولية وطنية صادقة ونزيهة».

واستمع إلى آلية التصويت المتبعة في المركز الانتخابي والتي تبدأ بإبراز هوية الناخب الإماراتية والتحقق من البيانات وإدخالها إلى جهاز الحاسوب من مقبل متطوعين ومتطوعات من شباب الدولة، ثم يضغط الناخب بمساعدة أحد المتطوعين على جهاز الحاسوب ويختار من على الشاشة اسم أو رقم المرشح الذي يريد أو يرغب في التصويت له.

ووصف مشهد الانتخاب بـ«العرس الوطني»، داعيا في ختام جولته الناخبين إلى التصويت للوطن ولدولة الإمارات العربية المتحدة دون محاباة أو مجاملة لشخص المرشح وعليهم واجب اختيار من هو كفء لخدمة الوطن والمواطن وايصال صوت المواطن إلى قيادته بكل أمانة وإخلاص.

وسيتمكن أعضاء الهيئات الانتخابية من الذين لم يصوتوا في مرحلة التصويت المبكر أو خارج الدولة في السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات من انتخاب مرشحيهم لعضوية المجلس الوطني الاتحادي عبر نظام التصويت الإلكتروني الذي يعمل من خلال إدخال بطاقة الإمارات للهوية، والتي تعتبر الوثيقة المعتمدة التي تخول حاملها من أعضاء الهيئات الانتخابية ممارسة حقه بالانتخاب.

ودعت اللجنة الوطنية للانتخابات جميع المرشحين أو من ينوب عنهم إلى الالتزام بالتعليمات التنفيذية والإجراءات المنظمة لها والامتناع عن جميع مظاهر الدعاية الانتخابية في محيط المراكز الانتخابية.

وحرصت اللجنة الوطنية للانتخابات على توفير جميع الإجراءات التي تؤمن أعلى معايير الدقة والنزاهة والشفافية للعملية الانتخابية.

وأنهى الإماراتيون في الخارج تصويتهم في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وبلغ عدد الذين صوتوا في الخارج 1389 ناخبا.


 

  كلمات مفتاحية

الإمارات انتخابات المجلس الوطني محمد بن راشد

الإمارات: بدء التصويت المبكر في انتخابات «المجلس الوطني الاتحادي»

102 إماراتي يترشحون لانتخابات «الوطني الاتحادي» في أول أيام التسجيل

الإمارات: فتح باب الترشح لانتخابات «المجلس الوطني الاتحادي» الأحد المقبل

الإمارات تعتمد الجدول الزمني لانتخابات «المجلس الوطني الاتحادي»

«الوطني الاتحادي» يقر إجراءات تعديل دستور الإمارات .. وغموض حول التعديلات المرتقبة

الإمارات.. نسبة المشاركة في التصويت في انتخابات المجلس الوطني لا تتجاوز 17%

الإماراتيون ينتخبون 20 عضوا للمجلس الوطني الاتحادي بينهم امرأة واحدة

نيابة أبوظبي تأمر بالقبض على شخص أساء إلى المجلس الوطني

ناشطون إماراتيون: نتائج «وطني 2015» تطالب السلطات برفع الوصاية

نائبتان سابقتان بالإمارات: فوز امرأة واحدة في انتخابات الوطني أصابنا بـ«خيبة أمل»

«أمل القبيسي».. أول إماراتية تتولى رئاسة «المجلس الوطني الاتحادي»