إيران تهدد ترامب بالانتقام لسليماني وتحويل العام الجديد لمأتم للأمريكيين

الجمعة 1 يناير 2021 02:08 م

هدد قائد فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، "إسماعيل قاآني" الجمعة، بأن الرد على اغتيال القائد السابق للفيلق "قاسم سليماني" قد يأتي من الداخل الأمريكي.

جاء ذلك خلال مراسم الذكرى السنوية الأولى لمقتل "سليماني"، قائد فيلق القدس الراحل، التي أقيمت صباح الجمعة بجامعة طهران، وفق وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وفي السياق ذاته، وجه العميد "حسين دهقان"، مستشار القائد العام للقوات المسلحة الايرانية لشؤون الصناعات الدفاعية واللوجيستية "نصيحة" للرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب" بألا يحول العام الجديد إلى مأتم للأمريكيين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن "دهقان"، قوله: "لقد اطلعنا في الأخبار بأن الأمريكيين الآن في حالة الإنذار خوفا من الانتقام وقد حلقت قاذفتان من طراز B-52 فوق مياه الخليج الفارسي (العربي) لأغراض دعائية.. جميع قواعدهم العسكرية هي في مرمى صواريخنا".

وتابع قائلا: "أنصح مطرود البيت الأبيض بأن لا يحوّل العام الميلادي الجديد إلى مأتم للأمريكيين".

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في تصريحات سابقة إن استعراض القوات الأمريكية لقوتها في منطقة الخليج يعد تحذيرا لإيران.

وأوضح المسؤولون أن استعراض القوة يأتي قبل أيام من الذكرى السنوية الأولى لاغتيال "سليماني"، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في الـ3 من يناير/ كانون الثاني 2020 بغارة استهدفته قرب مطار بغداد الدولي.

وتروج تقارير غربية لاحتمال قيام الولايات المتحدة، خلال الفترة المتبقية من ولاية الرئيس الأمريكي الخاسر "دونالد ترامب"، بتوجيه ضربة عسكرية لإيران، ما قد يرفع وتيرة التوتر في المنطقة.

والثلاثاء الماضي، حذر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، مما أسماه "تحركات مشيطنة مشكوك في أمرها للولايات المتحدة في المنطقة"، محملا واشنطن "مسؤولية عواقب أي مغامرة محتملة" ضد بلاده.

لكن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة "كريستوفر ميلر"، أعلن الخميس، سحب حاملة الطائرات "نيميتز" من الخليج؛ لخفض التوتر مع إيران.

ونقلت شبكة "CNN" الأمريكية، عن مسؤولين بالبنتاجون، أنه لا توجد معلومات مؤكدة تشير إلى هجوم إيراني وشيك على القوات الأمريكية، منتقدة المبالغة من جانب إدارة الرئيس "دونالد ترامب" في تقدير التهديد الإيراني في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني العراق إيران أمريكا فيلق القدس

مسؤول إيراني: هدفنا الحاسم طرد القوات الأمريكية من الشرق الأوسط

حشد عسكري وإلغاء الإجازات.. حالة تأهب قصوى بالقواعد العسكرية الإيرانية

وسط أجواء التصعيد الأمريكي.. مباحثات إيرانية كويتية حول استقرار المنطقة

إيران: استفزازات أمريكا قد تسبب تصعيدا خطيرا للموقف

مسؤول أمريكي: إيران عززت استعدادها في الخليج آخر يومين

إيران تنفي تهديد روحاني باغتيال ترامب

إيران تحيي ذكرى مقتل سليماني لمدة أسبوع كامل (صور)

الحرب مع إيران.. الحيلة الأخيرة في جعبة ترامب قبل رحيله

عادل عبدالمهدي يكشف تفاصيل اتصال من ترامب قبيل اغتيال سليماني

الحوثي يشبه سليماني بآل البيت بالتزامن مع إحياء ذكراه في صنعاء

كيف أصبح الوضع بعد عام من اغتيال سليماني؟

قد يدفعون ثمن اغتيال سليماني.. الموت يهدد مترجمي التحالف في العراق

ترامب: نتنياهو انسحب من مخطط اغتيال سليماني في الساعات الأخيرة