«جبهة النصرة» تعلن مقتل 40 عسكريا إيرانيا في حلب

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 06:11 ص

أعلنت «جبهة النصرة»، أول أمس الأحد، قتلها أكثر من 40 إيرانيا، بينهم ثلاثة ضباط خلال معاركها ضد قوات النظام في محيط قريتي القراصي والحويز في ريف حلب الجنوبي.

ولم تشر التقارير إلى تاريخ مقتل الضباط والعناصر الإيرانيين في حلب، غير أن الأيام القليلة الماضية شهدت معارك عنيفة بين كتائب الثوار وقوات النظام المدعومة بالميليشيات المحلية والأجنبية وميليشيا «حزب الله» اللبناني التي تحاول التوغل في ريف حلب الجنوبي.

من جهته ذكر موقع «مشرق نيوز» التابع للحرس الثوري في وقت متأخر من مساء أول أمس الأحد، أن «ميثم مدواري، علي تمام زاده، وسيد إسماعيل سيرت نيا، وسيد ميلا مصطفوي، موسى جمشيديان، محمد حسين محمد خاني، قتلوا الأحد في مواجهات مع الثوار في حلب»، فيما تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن مقتل اثنين آخرين.

وبحسب وكالة «فارس» الإيرانية، فقد قتل ثلاثة ضباط من الحرس الثوري الإيراني في سوريا، وقالت الوكالة إن رجل الدين «علي تمام زاده» والضابطين «ميثم مدواري» و«سيد إسماعيل سيرت»، قتلوا في سوريا خلال مهمة «جهادية للدفاع عن مزار السيدة زينب».

الوكالة ذاتها كانت قد نعت ظهر الأحد كلا من القيادي في الحرس الثوري الرائد «موسي جمشيديان» والمقاتل الإيراني «محمد حسين محمد خاني».

وبحسب تقارير إعلامية فإن عدد الضباط الذين أعلنت إيران مقتلهم منذ بداية التدخل الروسي في سوريا ارتفع إلى 42 قتيلاً كان آخرهم أحد أفراد الحرس الثوري، ويدعى «بقدير سرلك» الذي لقي حتفه إثر اشتباكات مع الثوار في حلب، والقيادي «روح الله قرباني»، إضافةً إلى «محسن فانوسي»، أحد أفراد مجموعة «إمام علي» في سوريا، بعد اشتباكات مع الثوار في حلب، وهو ضابط برتبة ملازم ثان.

وتنفي إيران رسميا نشر قوات قتالية في سوريا، لكن التقارير تفيد بأن مئات بل آلاف الجنود الإيرانيين وصلوا إلى سوريا، عقب اندلاع الثورة السورية ويساندون «بشار الأسد».

وتطلق وسائل الإعلام في إيران على القتلى الإيرانيين مصطلحات «المتطوعين»، وتنعت قتلى عناصر الحرس الثوري بـ«المتقاعدين»، و«العسكريين القدامى»، و«المستشارين».

وتصف وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» القتلى الإيرانيين في سوريا بـ«الشهداء المدافعين عن مرقد السيدة زينب»، الكائن في العاصمة السورية دمشق، وتصف القتلى الإيرانيين في العراق، بـ«الشهداء المدافعين عن مرقد الإمامين».

وقتل أكثر من 400 من العسكريين الإيرانيين الذين يقاتلون بجوار «بشار الأسد»، بينهم 300 من «الحرس الثوري»، منذ بداية الثورة السورية في مارس/آذار 2011، بحسب إحصائية لمراقبين و«وكالة الأناضول للأنباء».

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري سوريا بشار الأسد روسيا

مقتل زعيم «كتائب فاطميون» الإيرانية على يد المعارضة السورية

موقع إسرائيلي: «الثوري الإيراني» تلقى في حلب «أكبر هزيمة مذلة منذ 36 عاما»

الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل 8 من عناصره في سوريا

مقتل 400 من مقاتلي إيران في سوريا بينهم 300 من «الحرس الثوري»

نائب قائد «الحرس الثوري» يزعم: سياسات أمريكا والسعودية وتركيا دفنت في سوريا

إيران تعلن اعتقال 20 «إرهابيا» قبل سفرهم إلى العراق وسوريا

«جبهة النصرة» تعلن أسر 3 عناصر من «حزب الله» في ريف حلب

إيران: سندمر «الدولة الإسلامية» إذا اقترب لأقل من 40 كم من حدودنا

«النصرة» تعلن قتلها قائد جماعة على صلة بـ«الدولة الإسلامية»

مقتل 30 مسلحا عراقيا يقاتلون مع «حزب الله» في سوريا

تبادل «وشيك» بين عسكريين لدي «جبهة النصرة» ومتشددين محبوسين بلبنان

«جبهة النصرة» تقتل أكثر من 50 من قوات «الأسد» في ريف حلب

«جيش الفتح» يحتفظ بجثث 12 إيرانيا قتلوا في سوريا

«عصائب دمشق» تعلن استهداف مقر أمني إيراني بسوريا وقتل وإصابة العشرات