الجامعة العربية: لا معلومات موثقة عن التدخل السعودي البري في سوريا

الأحد 7 فبراير 2016 01:02 ص

نفت جامعة الدول العربية، علمها بتحرك سعودي لإرسال قوات برية إلى سوريا.

وقال السفير «فاضل جواد» الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في جامعة الدول العربية، إنه لا توجد أية معلومات رسمية موثقة، حول إمكانية إرسال السعودية قوات برية إلى سوريا خلال الفترة المقبلة، بحسب ما نقله عنه موقع «24».

وأوضح السفير «جواد»، أنه لا توجد أية معلومات موثقة حتى الآن، حول التدخل البري في سوريا، كي تتحرك الجامعة العربية وتتابع هذا الأمر باهتمام.

وأشار إلى أنه من المتوقع عقد اجتماع بشأن سوريا الأسبوع المقبل، لبحث آخر التطورات بعد الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة التي جرت بين ممثلي الحكومة والمعارضة في جنيف لإيجاد حل للأزمة السورية.

وشدد السفير «جواد» على أن الجامعة العربية تدعم الحل السياسي للأزمة السورية من خلال المفاوضات لرفع المعاناة عن كاهل الشعب السوري.

وكان الأمين العام للجامعة العربية الدكتور «نبيل العربي»، دعا خلال مؤتمر المانحين في لندن، إلى ضرورة استئناف مفاوضات جنيف في أقرب وقت.

وكان العميد ركن «أحمد عسيري»، مستشار وزير الدفاع السعودي، قد أعلن استعداد بلاده للمشاركة في أي عمل عسكري بري ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، إذا قرر التحالف الدولي القيام بعمليات من هذا النوع.

وأضاف «عسيري» أن الجيش السعودي يخطط حاليا لتدريبات عسكرية شمال المملكة كجزء من الاستعدادات لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وأنه من المتوقع بدء التدريبات في مارس/آذار المقبل.

وجاء ذلك الإعلان عقب تعليق المبعوث الأممي، «ستيفان دي ميستورا»، لمحادثات «جنيف 3»، والتقدم الميداني لقوات «بشار الأسد» وحلفائه، بمساعدة سلاح الجو الروسي.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

ودخلت الأزمة منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقول موسكو إن هذا التدخل «يستهدف مراكز تنظيم الدولة الإسلامية» الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد التنظيم فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

  كلمات مفتاحية

جامعة الدول العربية نبيل العربي السعودية سوريا التدخل البري

السعودية وحلفاؤها يحشدون عشرات آلاف الجنود للتدخل بريا في سوريا عبر تركيا

أمريكا ترحب بعرض سعودي للتدخل بريا في سوريا وتناقشه في بروكسل الأسبوع المقبل

«عسيري»: السعودية مستعدة للمشاركة في أي عمليات برية في سوريا

السعودية تتحدث عن إمكانية إرسال قوات خاصة إلى سوريا

«عسيري»: غارات سعودية في سوريا.. و«التحالف الإسلامي» سيرى النور قريبا

ماذا بعد تأجيل «جنيف»؟

ميليشيا «حزب الله» العراقية تحذر السعودية والإمارات من دخول سوريا

عقبات أمام «نوايا» التدخل البري السعودي في سوريا

ملك البحرين يبحث مع «بوتين» تطوير العلاقات الثنائية وقضايا الإرهاب

المغامرة الخطرة: ما الذي يعنيه تدخل سعودي تركي محتمل في سوريا؟

تركيا تنفي استعداد 150 ألف جندي للتدخل في سوريا عبر أراضيها

الكويت لن تشارك بقوات ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا

ليل طويل ... طويل!

«القدس العربي»: الخطة «ب» السعودية والقصف التركي لـ«وحدات الحماية الكردية»

التدخل السعودي التركي في سوريا .. الضرورات والتحديات والبدائل المحدودة

«جاويش أوغلو»: قيام تركيا والسعودية بعملية برية في سوريا ليس مطروحا

«الشنقيطي»: تحالف «خليجي_ تركي» وإلا الانقياد إلى «بيت الطاعة الإيراني» صاغرين