أمانة جدة: الأراضي المعتدى عليها تباع بمبالغ لا تتجاوز30 ألف ريال للقطعة

الأربعاء 17 فبراير 2016 12:02 ص

سلمت أمانة محافظة جدة ملف 22 متعديا على أراض حكومية إلى المحافظة بتهمة الاحتيال، وقال المتحدث باسم الأمانة «محمد البقمي» إن 19 مخططا وحيا محل استهداف لصوص الأراضي، الذين يستغلون أسماء شخصيات اعتبارية ويختارون فترات الإجازات لسرقة الأراضي.

واوضح أن المتعدين يبيعون الأراضي المعتدى عليها بمبالغ زهيدة لا تتجاوز 30 ألف ريال (نحو 8 آلاف دولار) للقطعة الواحدة!.

وأشار المتحدث لصحيفة «عكاظ» السعودية إلى أن بلديتي بريمان وأم السلم الفرعيتين أزالتا أمس تعديات طالت أراضي حكومية على مساحة إجمالية بلغت نحو 33 ألف متر مربع في حي الأجواد الشعبي وحي الكيلو 14.

على ذات الصعيد أوضح رئيس بلدية بريمان الفرعية المهندس «فيصل المالكي» أن قسم مراقبة المباني والتعديات أزال اعتداءات على أراض حكومية في الأجواد، وتقدر المساحة التي تم تحريرها من التعديات بـ22 ألف متر مربع، مبينا أن الإزالة التي تمت بمشاركة شرطة البلدية شملت عدد 14 سورا بملحقاتها الداخلية.

 وأوضح أن المراقبين واجهوا اعتراضا من بعض المواطنين لتعطيل الإزالة إلا أنه تم إنفاذ النظام بحزم على كل المواقع وإزالة جميع التعديات المرصودة، إذ لم يتقدم أحد للبلدية بأي مستمسك شرعي.

وفي السياق ذاته، أوضح رئيس بلدية أم السلم الفرعية المهندس «ثامر الزهراني» أن قسم مراقبة المباني والتعديات في الفرع أزال 13 موقعا مخالفا على مساحة تقدر بنحو 1100 متر مربع عبارة عن أحواش ومبان مسلحة وغرف جاهزة.

من جانب آخر، أعلنت أمانة محافظة جدة عن إحباط تعديات على أراض حكومية بمساحة إجمالية بلغت 1.068.000 متر مربع في نطاق بلدية الجنوب الفرعية الشهر الماضي.

وأوضح رئيس بلدية الجنوب المهندس «محمد الزهراني» أن الأراضي المعتدى عليها كانت محاطة بعقوم ترابية عشوائية أقيمت دون تراخيص.

يذكر أن أمانة جدة أزالت خلال يناير/كانون ثاني الماضي تعديات بمساحة تزيد على 10.850.000 متر مربع على الأراضي الحكومية في مناطق مختلفة من المحافظة، شلمت بريمان وأم السلم وذهبان وثول والجنوب.

وكانت الأمانة نشرت تحذيرات للمواطنين تمنعهم من الشراء في المخططات العشوائية حفاظا على حقوقهم وتجنب نشأة العشوائيات، كما دعت إلى ضرورة التأكد من نظامية الأوراق الثبوتية لأي مخطط قبل الشراء، وحثت الجميع على التبليغ عن أي مخالفات بلدية عبر التواصل مع قنوات الأمانة الرسمية والمستكشف الجغرافي وتطبيقات الأمانة على الأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

«الإسكان» السعودية: نملك 100 مليون متر مربع من الأراضي الخام

«الإسكان» السعودية تنفي إعفاء أي منطقة من رسوم الأراضي البيضاء ‎

السعودية.. تراجع الطلب على الحديد 15% في انتظار نظام رسوم الأراضي البيضاء

وزارة الإسكان السعودية تعفي مناطق من رسوم الأراضي البيضاء

صحيفة سعودية: لائحة الانتفاع بالأراضي الحكومية المعتدى عليها ستصدر خلال شهر

إحباط تعديات على أراض حكومية في جدة بمساحة 1.3 مليون متر مربع

السعودية: موظفون حكوميون متورطون في تعديات الأراضي

المحكمة الإدارية بالسعودية توقف قرار الأمانة بإغلاق 46 محطة و500 محل

وزير التجارة السعودي: زمن المتاجرة بالأراضي الصناعية انتهى

السعودية.. توجيهات عليا بمنح الوزارات والأجهزة الحكومية احتياجاتها من الأراضي

إحباط تعديات على أراض حكومية في جدة بمساحة ثلاثة ملايين ونصف المليون متر مربع

السعودية: استعادة 84 مليون متر من أراضي الدولة «المنهوبة» خلال 2015