أصول «أرامكو» تجعل «صندوق الاستثمار السعودي» الأضخم عالميا بلا منافس

الأحد 10 أبريل 2016 10:04 ص

يتوقع أن يصبح «صندوق الاستثمارات العامة السعودية» حال تحول ملكية شركة «أرامكو» إليه، أضخم من أكبر ثلاثة صناديق سيادية في العالم حاليا مجتمعة، بينما سيستحوذ على 28 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم الـ79، إذا أضيفت له الاحتياطيات الأجنبية التي تديرها مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» (بمثابة البنك المركزي في المملكة)، حسب تقديرات لصحيفة «الاقتصادية» السعودية .

وكان ولي ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، صرح لوكالة «بلومبيرغ» الأمريكية للأخبار المالية والاقتصادية، في 31 مارس/آذار الماضي، بأن بلاده تنظر في نقل ملكية شركة «أرامكو السعودية» (المنتج الرئيس للنفط في المملكة)، وبعض من الأصول الوطنية الأخرى إلى صندوق الاستثمارات العامة، ليدير أصولا تتجاوز تريليونَي دولار، ويكون الصندوق السيادي الأكبر في العالم.

وقالت صحيفة «الاقتصادية» إنه في حال تحولت ملكية شركة «أرامكو» إلى «صندوق الاستثمارات العامة ستصل أصول الأخير إلى 2.7 تريليون دولار؛ ليصبح أضخم من أكبر ثلاثة صناديق سيادية في العالم حاليا مجتمعة، وهي «صندوق التقاعد النرويجي»، و«صندوق مجلس أبوظبي للاستثمار»، و«صندوق الاستثمار الصيني»، البالغ إجمالي أصولها 2.3 تريليون دولار.

أما في حال تمت إضافة الأصول الاحتياطية الأجنبية التي تديرها مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» (بمثابة البنك المركزي في السعودية)، البالغة 632 مليار دولار، إلى أصول «صندوق الاستثمارات العامة»، ستصل أصول الأخير إلى 3.33 تريليون دولار؛ أي ما يشكل نحو 28 في المائة من أصول 79 صندوق ثروة سيادية في العالم، تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 7.09 تريليون دولار.

ويشكل «صندوق الاستثمارات العامة»، حاليا، نحو 0.1 في المائة فقط من إجمالي أصول الصناديق السيادية الـ79، حيث تبلغ قيمة أصوله 5.3 مليار دولار، ويحتل بها الترتيب الـ31 عالميا.

وفي تقرير له مؤخرا، يرصد «معهد صناديق الثروات السيادية» 79 صندوقا حول العالم، بقيمة إجمالي 7.09 تريليون دولار، 57 في المائة من أصول هذه الصناديق مرتبط بالنفط والغاز بقيمة 4.04 تريليون دولار، فيما 43 في المائة لا ترتبط بالنفط والغاز، بقيمة 3.05 تريليون دولار.

وتستحوذ أكبر عشرة صناديق سيادية في العالم حاليا على 75 في المائة من القيمة الإجمالية لأصول الصناديق السيادية في العالم، بنحو 5.32 تريليون دولار، بينما قيمة بقية الصناديق الـ69 نسبتها 25 في المائة، بقيمة 1.77 تريليون دولار.

ويتصدر «صندوق التقاعد النرويجي» الترتيب بقيمة أصول 824.9 مليار دولار، تشكل 12 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم، يليه «صندوق أبوظبي للاستثمار» بقيمة أصول 773 مليار دولار، تشكل 11 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.

ويأتي ثالثا «صندوق شركة الاستثمار الصينية» بقيمة أصول 746.7 مليار دولار، تشكل 11 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.

 ثم «الأصول التي تديرها مؤسسة النقد العربي السعودي» في الترتيب الرابع بقيمة 632.3 مليار دولار، تشكل 9 في المائة من إجمالي الأصول الصناديق السيادية في العالم.

وفي الترتيب الخامس «صندوق الهيئة العامة للاستثمار الكويتية» بقيمة أصول 592 مليار دولار، تشكل 9 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو صندوق الاستثمارات العامة السعودية محمد بن سلمان

«محمد بن سلمان»: نخطط لتأسيس صندوق سيادي قيمته تريليوني دولار لمرحلة ما بعد النفط

الصنادق السيادية باعت الأسهم على نطاق واسع في 2015

«بلومبرغ»: السعودية تصدر سندات سيادية لـ 3 آجال مختلفة وبفائدة متغيرة

رويترز: السعودية تدرس إنشاء صندوق سيادي جديد

صناديق الخليج السيادية

8 مليارات ريال انخفاض حجم صناديق الاستثمار السعودية في عام

السعودية تختار بنكا وخبيرا عالميا للمشورة بشأن بيع «أرامكو»

«أرامكو» السعودية تسعى لتطوير استثماراتها النفطية المكررة في الصين

«البترول» السعودية: بورصة نيويورك مناسبة لإدراج مزدوج لـ«أرامكو»

الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» السعودية يتوقع ارتفاع سعر النفط بنهاية 2016

«أرامكو» تطلق شركة «أرلانكسيو» بالشراكة مع ألمانيا لإنتاج مواد المطاط الصناعي

«الفالح»: تعقيدات قانونية تؤخر طرح «أرامكو» في بورصتي «لندن» و«نيويورك»

أصول صناديق الاستثمار في السعودية تنخفض إلى 91.2 مليار ريال نهاية الربع الأول 2016

أصول صناديق الاستثمار السعودية تتراجع بنحو 18% خلال عام واحد