فاينانشيال تايمز: 15 مليار دولار ستجلبها الأراضي البيضاء بالسعودية سنويا

الثلاثاء 19 أبريل 2016 03:04 ص

بدأت السعودية حزمة إجراءات من شأنها إيجاد حلول سريعة لأزمة السكن التي يعاني منها الكثيرون، خاصة في المدن الرئيسية بالمملكة.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن الحكومة السعودية فرضت أخيرا ضريبة نسبتها 2.5% على ما يطلق عليه اسم الأراضي البيضاء، وذلك بهدف إجبار أصحابها على بيعها أو استخدامها في مشاريع تطوير. وتم تحديد 40% من أراضي العاصمة الرياض بأنها (أراض بيضاء) يتوجب دفع ضريبتها أو استخدامها فوراً.

ونقلت الصحيفة عن خبراء اقتصاديين قولهم إن الضريبة على هذه المساحات قد تجلب لخزينة الدولة 15 مليار دولار في العام، إلا أن الهدف من هذه الضريبة ليس جباية الأموال وإنما الحد من أزمة السكن في المملكة.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحف سعودية فإن المناطق الصحراوية الخالية التي تحيط بمدينة جدة، ثاني كبرى المدن في المملكة تثير سخط العديد من السعوديين باعتبارها فرصة ضائعة لبناء مجمعات سكنية عليها أو الإتجار بها، وهما أمران تحتاجهما السعودية في ظل تزايد عدد سكانها من الشباب.

وتقول الصحيفة إن ملاك هذه الأراضي تركوها خالية منذ سنوات على أمل الاستفادة منها وبيعها بأرباح عالية في سوق الأراضي الذي يسجل ارتفاعاً بنسبة 7% كل عام.

ونقلت فايننشال تايمز عن المدير التنفيذي لشركة التطوير العقارية (كينان) نضال جمجوم قوله إن الرسوم المفروضة على هذه الأراضي البيضاء ربما صححت أسعار المساكن، إلا أنه أضاف أن على الدولة اتخاذ إجراءات أخرى ضرورية مثل تصحيح عمليات التطوير البطيئة وتعزيز سوق الرهن العقاري ومعالجة موضوع قدرة الناس على الشراء.

ويقول أصحاب شركات التطوير العقاري إن الحصول على أراض رخيصة الثمن ووضع تنظيمات جديدة قد تساعد صناعة العقارات وقد تدفع باتجاه خطط بناء واسعة وأبراج مثل تلك التي أدت لتحول سوق العقارات في عدد من المدن الخليجية مثل دبي.

وتقول الصحيفة إنه سيتم الإعلان عن الضريبة الجديدة على الأراضي في يونيو/حزيران المقبل وسيتم توضيح كيفية تحديد الأراضي واستحقاق الضريبة عليها.

ويقول خبير اقتصادي أن الإجراءات الجديدة في المملكة ستفتح الباب أمام 110 آلاف شخص للحصول على القرض بناء على قيمة البيت.

ووفقاً لوزارة الإسكان، فالمملكة تحتاج إلى 3.3 ملايين وحدة سكنية في السنوات العشر القادمة؛ حيث يتوقع أن يرتفع عدد سكانها إلى 37 مليون نسمة بحلول عام 2025.

وأشارت إلى أنه وفقا لتقرير منبر جدة الاقتصادي، فإن نسبة المتملكين للبيوت من السعوديين يصل إلى الثلث، ولكن الإجراءات الجديدة ستفتح الباب أمام 110 آلاف مواطن للحصول على قروض ومحفزات ستساهم في بناء منازل.

 

 

ا

  كلمات مفتاحية

السعودية الأراضي البيضاء

«الإسكان» السعودية: بدأنا تنفيذ خطط ستمكن جميع المواطنين من امتلاك السكن المناسب

«الإسكان» السعودية تنفي إعفاء أي منطقة من رسوم الأراضي البيضاء ‎

«الشورى» السعودي: لا استثناءات في رسوم الأراضي البيضاء

30 يوما أمام «الشورى السعودي» لحسم رسوم الأراضي البيضاء

«الأراضي البيضاء» في المدن السعودية الكبرى تزيد عن 50 بالمئة

السعودية.. جهات حكومية ومصارف تتجه ليبع أراضيها خشية انخفاض الأسعار

«الإسكان السعودية» تستبعد تطبيق رسوم على الوحدات السكنية الشاغرة حاليا

«الإسكان السعودية» تكشف تفاصيل نظام رسوم «الأراضي البيضاء»

«الإسكان» السعودية: ما يتداول حاليا حول لائحة رسوم الأراضي غير صحيح

وزير الإسكان السعودي: إقرار لائحة رسوم «الأراضي البيضاء» في رمضان

مسؤول سعودي: 200 مليار ريال رسوم متوقعة للأراضي البيضاء

«الإسكان» السعودية: عقوبات المتخلفين عن سداد رسوم الأراضي تصل إلى 5%