السودان: توصلنا مع مصر لتوافق ممتاز بشأن «سد النهضة» .. والأخيرة ترفض التعليق

الخميس 5 مايو 2016 06:05 ص

قال وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى «معتز موسى»، إن اجتماعا للجنة الثلاثية المشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا لسد النهضة، والذى اختتم أعماله، أمس الأول، الثلاثاء، بأديس أبابا، توصل لما سماه «توافق ممتاز»، فيما رفض المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى  المصرية «وليد حقيقى»، التعليق على التصريحات السودانية.

وأكد «موسى»، فى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية «سانا»، أن الدول الثلاث باتت قاب قوسين أو أدنى من توقيع عقد الدراستين الاستشاريتين حول حجم الآثار السلبية لسد النهضة، المكلف بهما المكتبين الفرنسيين «بى.آر.إل» و«أرتيليا»، مضيفا: «مما يضع الدول الثلاث فى المسار الصحيح، ويمكنهم من الفهم المشترك للآثار الإيجابية للسد، التى يجب تعظيمها، والسالبة، التى يجب وضع المعالجات لها».

من جانبه، قال نائب وزير المياه السودانى «سيف الدين حمد»، رئيس الجانب السودانى باللجنة الثلاثية، إن الاجتماع، انتهى إلى «حل جميع القضايا الفنية العالقة»، وأضاف: «الطريق الآن أصبح ممهدا للتوقيع مع الشركة الفرنسية الرئيسية BRLi للقيام بالدراسات الإضافية لدراسة أثر سد النهضة الإثيوبى على السودان ومصر».

وتتخوف القاهرة من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من المياه (55.5 مليار متر مكعب)، في حين تؤكد أديس أبابا أن المنشأة المائية ستعود بالنفع في مجال توليد الطاقة، ولن تمثل ضررا للسودان ومصر.

ووقعت دولة المنبع (إثيوبيا) ودولتا المصب (مصر والسودان) وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم، وتعني ضمنا موافقة الطرف الثاني على استكمال إجراءات بناء السد، مع إقامة دراسات فنية لحماية الحصص المائية من نهر النيل للدول الثلاث التي يمر بها.

  كلمات مفتاحية

السودان مصر إثيوبيا سد النهضة

مصر والسودان وإثيوبيا.. اجتماع مرتقب لبحث دراستين حول سد النهضة

إثيوبيا: سد النهضة مشروع قومي سيادي لا يقبل التهاون

دراسة إثيوبية: سد النهضة سيلحق أضرارا كبيرة بمصر والسد العالي

إثيوبيا تغير مجرى نهر النيل نحو سد النهضة.. ومصر: إجراء طبيعي

صحيفة مصرية: رجل أعمال سعودي يساهم في بناء سد النهضة الإثيوبي

مصر تؤكد تلقيها تطمينات من إثيوبيا بشأن تصريحات حول «سد النهضة»

من هو رجل الأعمال السعودي الممول الرئيسي لسد النهضة الإثيوبي؟

إثيوبيا تعلن اكتمال بناء 51.9% من «سد النهضة» وتشرع في بناء سد جديد