مصر تدشن مشروعا إسكانيا جديدا باستثمارات 3.6 مليار دولار بشراكة سعودية

الثلاثاء 24 مايو 2016 11:05 ص

دشنت الحكومة المصرية مشروعا لبناء 18 ألف وحدة سكنية بالاشتراك مع تحالف سعودي مصري من القطاع الخاص باستثمارات تصل إلى 3.6 مليار دولار.

وذكرت وزارة الإسكان المصرية في بيان نشرته مواقع خليجية اليوم الثلاثاء أن الوزير «مصطفى مدبولي» أعطى إشارة إطلاق مشروع آي-سيتي الذي وصفه بأنه أضخم مشروع للتطوير العقاري في البلاد بنظام المشاركة بين هيئة المجتمعات العمرانية وتحالف ماونتن فيو-سيسبان السعودي المصري.

وأضاف البيان أن المشروع الذي سيقام في منطقة القاهرة الجديدة شرق العاصمة على مساحة 500 فدان سيوفر 200 ألف فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وسيوفر وحدات سكنية عصرية بأسعار تنافسية.

وستتوزع نسبة الشراكة في المشروع بواقع 60% للتحالف السعودي المصري مقابل 40% لوزارة الإسكان المصرية.

ولفت البيان إلى أن مذكرة التفاهم الخاصة بالمشروع جرى توقيعها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد في مارس/ آذار 2015.

وقال «مدبولي» إن المشروع يؤكد على ثقة المستثمرين في السوق المصرية في مختلف المجالات، وخاصة القطاع العقاري الذي يعد أحد أهم ركائز الاقتصاد القومي.

وتابع أن فكرة المشاركة بين الدولة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والقطاع الخاص كانت جيدة، واليوم بعد نجاح هذا النموذج سيتم التوسع في تنفيذه في عدد من المشروعات بالمدن الجديدة المختلفة."

وقال «علي الشريف» الرئيس التنفيذي لمجموعة سيسبان القابضة "نثق في مصر كسوق واعدة وجاذبة للاستثمارات... الأمر الذي يجعلنا نحن ومختلف المستثمرين السعوديين والإقليميين والعالميين نتطلع قدما وبكل ثقة إلى الاستثمار وتعزيز تواجدنا في هذا البلد الشقيق».

ومن جانبه، قال «عمرو سليمان» رئيس مجلس إدارة ماونتن فيو إن «الأعوام القادمة ستشهد ضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع العقاري وإن مشروع آي سيتي "يشكل فرصة واعدة للتأكيد على استقرار السوق المصرية».

وكانت «الشركة السعودية المصرية للتعمير» قد أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي وضع حجر الأساس لمشروعها الجديد «الرياض سيكون» الذي يشمل بناء 1928 وحدة سكنية على مساحة 68 فدانا في مدينة القاهرة الجديدة، التابعة لمحافظة القاهرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر وحدات سكنية عقارات العلاقات السعودية المصرية

«الربيعة»: التجارة بين السعودية ومصر تزيد عن 6 مليارات دولار

شركات مصرية لبناء وحدات سكنية في السعودية قريبا

27 مليار دولار التبادل التجاري بين السعودية ومصر خلال 10 أعوام ⁦

«الشركة السعودية المصرية» تشرع في بناء 1928 وحدة سكنية في مصر

«السعودية المصرية» تبني مستشفى في مصر بـ600 مليون جنيه

«صالح كامل»: إذا أصيبت مصر ببرد سيعطس المسلم في السعودية

«السعودي للتنمية»: صرف 50 مليون دولار من منحة المشروعات الصغيرة لمصر

«الصندوق السعودي للتنمية» يتابع اتفاقيات مع مصر بنحو 1.8 مليارات دولار

مصر تتسلم 500 مليون دولار من منحة سعودية بقيمة 2.5 مليارات دولار