«التحول الوطني 2020» يحسم جدل ضريبة الدخل على السعوديين

الخميس 9 يونيو 2016 07:06 ص

منذ أن أعلن وزير المالية «إبراهيم العساف» في نهاية 2015 أنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة تدريجياً خلال عامين وأنها ستكون في حدود 5%، بات يشغل أمر المواطن السعودي كيف سيتم تطبيق فرض الضرائب؟ وماذا ستشمل؟ وهل ستكون ضريبة الدخل من ضمنها؟ ولكنه بين حينها أن ضريبة القيمة المضافة سيتم تطبيقها تدريجيا على أن تكون مستكملة خلال عامين وهي المدة المحددة لتطبيقها في دول مجلس التعاون الخليجي في 2018، وستكون نسبتها نحو 5% لتشكل النسبة الأكثر انخفاضاً على مستوى دول العالم، من دون التطرق لفرض ضريبة دخل على المواطن السعودي.

وكانت السعودية أعلنت سابقاً خططاً لتقليص العجز القياسي في موازنتها الحكومية من خلال خفض الإنفاق وإجراء إصلاحات في منظومة دعم الطاقة والسعي لزيادة الإيرادات من الضرائب وعمليات الخصخصة، في الوقت الذي تضررت فيه المالية العامة للمملكة جراء هبوط أسعار النفط، لذلك سيكون فرض ضريبة القيمة المضافة أحد الاصلاحات الاقتصادية المهمة في دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصاً أن الأنظمة الضريبية محدودة للغاية، إذ لا تفرض ضريبة على الدخل إلا أن البعض يفرض رسوماً مثل رسوم الطرق.

ولكن خلال اليومين الماضيين، نفت السعودية توجهها لفرض أي نوع من الضرائب على المواطن خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ أيام لإطلاق برنامج «التحول الوطني 2020»، في خطوة مؤكدة أن جميع المواطنين سيتعرفون على تطورات برنامج «التحول الوطني» بكل شفافية، والذي ذكر من خلاله وزير الدولة عضو مجلس الوزراء «محمد آل الشيخ» «أن رؤية المملكة 2030 لن تتضمن فرض ضريبة دخل على المواطنين، وتم الإعلان عن ذلك خلال إطلاق الرؤية سابقاً، وكانت واضحة وصريحة بأنه لن يكون هناك توجه لفرض ضريبة دخل على المواطنين».

في حين تم فرض رسوم على المقيمين، خصوصاً أن السعودية تأتي الثانية عالمياً من حيث الحوالات الخارجية بعد الولايات المتحدة، في الوقت الذي شكلت فيه الحوالات الخارجية للمقيمين في السعودية محل اهتمام المحللين والمراقبين، وذلك لما ظلت تشهده هذه الحوالات من نمو كبير على مدى العقود الماضية، تجاوزت 150 بليون ريال العام الماضي، بارتفاع بنحو 20% مقارنة مع 2012.

فيما تم إقرار ضريبة الدخل على المقيمين خلال السنوات الأربع المقبلة، وهي ضريبة سبق أن بحثتها اللجنة المالية في مجلس الشورى قبل سنوات، لتشمل المقيمين العاملين في القطاعين العام والخاص.

بدوره، أوضح المحلل الاقتصادي «سالم باعجاجة» أنه بالفعل لن تكون هناك أي ضريبة مباشرة على دخل المواطن السعودي بعكس الأجانب المقيمين في المملكة الذين سيتم استقطاع 20% من دخلهم تقريبا كضريبة دخل، بينما سيكتفي المواطن بالزكاة فقط، ولكن تبقى هناك ضرائب غير مباشرة مثل التي سيتم فرضها على التبغ والغازيات وبعض البضائع والخدمات وغيرها، مؤكداً أنه لن تكون هناك أي ضريبة دخل مباشرة مستقطعة من المواطن، وأن كل هذه القرارات سيكون لها دور فعال في رفع قيمة الاقتصاد السعودي بحسب الخطط المستقبلية.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

السعودية ضريبة الدخل القيمة المضافة

«رؤية 2030» السعودية بين نظرتين

«العساف»: الاقتصاد السعودي حقق نموا 4% ولا ضريبة على الدخل الشخصي

السعودية: التحول الرقمي يوفر 6 ملايين فرصة عمل ويرفع متوسط الدخل

السعودية تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع 2017

مسؤول خليجي: دول المجلس لن تطبق ضريبة القيمة المضافة فيما بينها قبل 2018

المغتربون وأصحاب الأعمال قلقون من اقتراح بفرض ضرائب في السعودية

السعودية اقترضت 10 مليارات دولار من الخارج و«منفتحة» على السندات الدولية

الطريق إلى 2020

«الوزراء السعودي» يجدد حرص التحالف على سلامة المدنيين بمن فيهم الأطفال باليمن

صحف السعودية تبرز تعزيز العلاقات مع الأردن والنظام الجديد للابتعاث

ثلاثة أشهر من التحول الوطني