ماذا يعني إعلان حالة الطوارئ في تركيا؟

الخميس 21 يوليو 2016 05:07 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن حالة الطوارئ لا تعني فرض أحكام عرفية في البلاد، موضحاً أنها "خطوة لتسليم الدولة إلى أيدي قوية، من أجل تطهير المؤسسات العامة من عناصر منظمة فتح الله غولن الإرهابية، وأي تنظيم إرهابي آخر، من أجل عمل الديمقراطية بشكل أفضل».

جاء ذلك في كلمة وجهها الرئيس التركي، إلى آلاف المواطنين المتجمهرين في الميادين بعدة مدن (صوناً للديمقراطية وتنديداً بمحاولة الانقلاب)، وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، عرضت على شاشات عملاقة في الساحات والميادين.

وأضاف «أردوغان» في كلمته أن «قانون حالة الطوارئ هي عملية لتعزيز إدارة الولاة (المحافظين) أكثر، وأن القوات المسلحة ستكون تحت إمرتهم في الولايات»، مؤكداً أن "حالة الطوارئ ليست خطوة تستهدف الأنشطة الاقتصادية للمواطنين، والحكومة اتخذت التدابير اللازمة بهذا الصدد».

وأشار إلى أنهم سيستثمرون الفترة المقبلة بكل كفاءة، وأن الشعب التركي سيخرج من هذه المرحلة أكثر قوة، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وتعهد الرئيس التركي بعدم تقييد الحقوق الأساسية والحريات للمواطنين، قائلا «لن يكون في مرحلة حالة الطوارئ تقييد للحقوق الأساسية والحريات أبداً، ونحن ضامنون لذلك».

وأوضح أنه «زيادة صلاحيات الولاة من أجل توفير الاستقرار للشعب"، داعياً المواطنين إلى «تفويت الفرصة على الذين يحاولون جر هذه المسألة (حالة الطوارئ) إلى نواحي أخرى».

وأكد أن القوات المسلحة التركية تحت إمرة حكومتنا وولاتنا، وأنا على رأس جيشنا قائداً عاماً وفقاً للدستور.

ودعا «أردوغان» الشعب إلى «عدم تصديق الإشاعات التي من الممكن أن يطلقها البعض، وعدم الانجرار وراء مؤامراتهم»، مؤكداً أنه شخصياً والحكومة سيدُلون بالتصريحات اللازمة بين فترة وأخرى في ظروف مشابهة.

وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، أعلن الرئيس التركي في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع لمجلس الوزراء، سبقه اجتماع لمجلس الأمن القومي، «حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، بموجب المادة 120 من الدستور، بهدف القضاء علىى كافة العناصر التابعة للمنظمة الإرهابية»، وذلك في أول قرار للمجلس، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، التي شهدتها البلاد الجمعة الماضية.

ونشر موقع ترك برس 5 نقاط حول فرض حالة الطوارئ بتركيا في شكل أسئلة هي:

1- متى يتم الإعلان عن حالة الطوارئ في تركيا؟

يمكن إعلان حالة الطوارئ في تركيا وفقا للدستور التركي في حال ظهور مؤشرات خطيرة حول أعمال عنف ترمي إلى الإخلال بالنظام الديمقراطي الحر أو الحقوق الأساسية والحريات في البلاد.

كما يمكن إعلان حالة الطوارئ في تركيا عند الكوارث الطبيعية وانتشار الأمراض الخطيرة المعدية والأزمات الاقتصادية الخطيرة.

2- كيف يتم الإعلان عن حالة الطوارئ في تركيا؟

يتم اتخاذ القرار من قبل مجلس الوزراء التركي بعد اجتماع يترأسه رئيس الجمهورية ثم يُعرض أمام البرلمان التركي ليصادق عليه، بحيث لا تتجاوز مدته 6 أشهر ويمكن للبرلمان أن يمدد الفترة لـ 4 أشهر إضافية في كل مرة بناء على طلب من مجلس الوزراء في حال استمرار الظروف التي تستدعي إعلان حالة الطوارئ في منطقة معينة أو في عموم البلاد.

3- ماذا يحدث عند إعلان حالة الطوارئ في تركيا؟

يمكن للحكومة التركية أن تحمل المواطنين مسؤليات في الأموال والأعمال، وتُعلّق استخدام الحقوق الأساسية والحريات بشكل جزئي أو كلي، فضلا عن صلاحية إصدار مراسيم بحكم القوانين دون مراجعة قضائية.

4- ما هو نوع القيود التي يمكن تطبيقها خلال حالة الطوارئ في تركيا؟

يمنح الدستور التركي الحكومة التركية حق تعليق الاستفادة من الحقوق الأساسية والحريات وفقا لظروف المرحلة بشكل جزئي أو كلي، واتخاذ تدابير مخالفة للضمانات المنصوص عليها في الدستور، شريطة عدم المساس بالمساواة في حقوق الأشخاص في العيش والممتلكات المادية والمعنوية، وعدم إجبار الأشخاص على الإعلان عن دينه وفكره وقناعته، ولا يمكن تجريم الأشخاص حتى يثبت ذلك بقرار من المحكمة.

5- كيف يتم تطبيق حال الطوارئ في تركيا؟

يمنح الدستور التركي المهام والصلاحيات في تطبيق حالة الطوارئ لوالي الولاية إذا كان الإعلان مقتصرا على ولاية واحدة، ويمنحها لوالي المنطقة إذا كان الإعلان يخص منطقة تضم أكثر من ولاية، أما في حال إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد فإن المهام والصلاحيات تُمنح لرئاسة التنسيق والتعاون.

لن يؤثر على الحياة اليومية

من جانبهم، طمأن عدد من المسؤولين الأتراك، مواطنيهم، حيال قرار إعلان حالة الطوارئ، مؤكدين أنه لن يؤثر على الحياة اليومية، بل هو إجراء لمحاربة تنظيم الكيان الموازي (الإرهابي) في البلاد.

وأوضح رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، أن القرار ليس موجها إلى الحياة اليومية للشعب، بل هو إجراء لتسريع وتنظيم عمل آليات الدولة، وفقاً لتعبيره.

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، فجر اليوم الخميس، جاء فيها أن «القرار المتخذ (حالة الطوارئ)، ليس موجّهاً للحياة اليومية لشعبنا، بل هو موجّه لتسريع وتنظيم عمل آليات الدولة».

ودعا «يلدريم» الشعب إلى (مواصلة) النزول إلى الشوارع، وعدم ترك الميادين، مؤكداً بالقول إن «تجاوب الشعب لندائنا كان أكبر قوة لنا لمنع الانقلاب».

وعلى الصعيد ذاته، أفاد الناطق باسم الحكومة، «نعمان قورتولموش، أن حالة الطوارئ لن تؤثر سلباً على الحياة اليومية للمواطنين، مؤكداً أن شروط حالة الطوارئ ستُطبق فقط لمحاربة الكيان الموازي.

وأضاف «قورتولموش» في تصريح للصحفيين في العاصمة أنقرة، أن الحكومة ستستخدم صلاحياتها لإصدار قرارات بحكم القانون في إطار حالة الطوارئ لمحاربة الكيان الموازي.

من جانبه أشار وزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، في تغريدة على حسابه على «تويتر»، اليوم، أن حالة الطوارئ هو إجراء تطبقه أوروبا والعالم وقت الضرورة دون تردد، مبيناً أن «اتخاذ تركيا قرار حالة الطوارئ جاء من أجل الأمن والديمقراطية في البلاد».

وكتب «جاويش أوغلو» على حسابه أن «حالة الطوارئ ليست ضد الديمقراطية، والحقوق والحريات أبداً، بل عكس ذلك، فهي إجراء من أجل تعزيز وحماية تلك القيم"، مؤكداً أن "تركيا ستقضي على جميع التهديدات الموجه ضدها، وستمضي قدماً نحو أهدافها، دون المساس بأمنها وديقراطيتها».

إلى ذلك قال وزير الداخلية «أفكان آلا»، إن «حالة الطوارئ لن تشكل أي تأثير سلبي على حياة مواطنينا، وإنما ستكسب عمل الدولة زخماً في مكافحة الإرهاب، فلا يقلق أحد حيال ذلك".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تابعة لمنظمة فتح الله كولن (الكيان الموازي)، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم إلى جانب جهود أخرى في إفشال المحاولة الانقلابية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا حالة الطوارئ الانقلاب

«أردوغان» يروي تفاصيل ليلة الانقلاب ويؤكد: العالم ليس هو الاتحاد الأوروبي

حبس 788 في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب بتركيا وواشنطن: إجراءات مبررة

«جاويش أوغلو» يرد على نيويورك تايمز بعد وصفها الأتراك من رافضي الانقلاب بـ«الخراف»

اعتقال 118 جنرالا وأميرالا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

باعترافات المنفذين.. التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال «أردوغان» ليلة الانقلاب الفاشل

بدء سريان حالة الطوارئ في تركيا بعد نشرها في الجريدة الرسمية

البرلمان التركي يوافق على فرض حالة الطوارئ

تركيا تغلق آلاف المؤسسات التابعة لـ«كولن» وتفرج عن 1200 عسكري

«أردوغان» يشكر «توران» لاعب «برشلونة» على تصريحاته ضد الانقلاب الفاشل

رئيس الأركان التركي: سنواصل جيشا وشرطة أداء مهام الأمن على أكمل وجه

«الحكومة الليبية» تغلق المدارس التابعة لـ«كولن» وتعتقل 4 من مدرسيها