تركيا تغلق آلاف المؤسسات التابعة لـ«كولن» وتفرج عن 1200 عسكري

السبت 23 يوليو 2016 11:07 ص

أصدر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» مرسوما رئاسيا، اليوم السبت، ينص على تمديد فترة إيقاف المشتبه بضلوعهم في محاولة الانقلاب على ذمة التحقيق، دون توجيه تهم إليهم من أربعة أيام إلى ثلاثين يوما.

وينص المرسوم الذي نشر، في الجريدة الرسمية التركية، على إغلاق 2229 وقفا وجمعية، و35 مؤسسة صحية و1040مؤسسة تعليمية وسكنا طلابيا، و12 مؤسسة للتعليم العالي، و19 نقابة واتحادا، تابعين لمنظمة «فتح الله كولن».

كما نص المرسوم على اعتبار ضحايا المحاولة الانقلابية شهداء في سبيل الوطن، تنطبق عليهم جميع الحقوق المتعارف عليها في خذا الخصوص.

من جانب آخر، حظر المرسوم إعادة توظيف الموظفين المفصولين عن أعمالهم بتهمة التعاون مع التنظيم الموازي.

على صعيد آخر، أمر النائب العام التركي بالإفراج عن عن 1200 جندي أوقفوا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا الأسبوع الماضي.

وقال المدعي العام التركي «هارون كودالاك»، إن العسكريين الذين أفرج عنهم جنود، وأن السلطات تعمل على تمييز الجنود الذين أطلقوا النار على السكان من الذين لم يقوموا بذلك.

والخميس الماضي، وافق البرلمان التركي، بأغلبية حضوره، على إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدة 3 أشهر، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.

جاء ذلك بموافقة 346 نائبا من بين 461 حضروا الجلسة، وذلك بناء على مذكرة تقدمت بها رئاسة الوزراء بخصوص إعلان حالة الطوارئ.

وأجريت الجلسة بشكل علني بناء على مقترح حزب العدالة والتنمية (الحاكم).

وبناء على نتائج التصويت، فقد تم إقرار حالة الطوارئ في عموم البلاد، استنادا إلى البند (ب) للمادة رقم 120 الخاص بإعلان حالة الطوارئ في الدستور التركي.

وبموافقة البرلمان على المذكرة، فإن حالة الطوارئ المعلنة باتت سارية المفعول اعتباراً من الساعة 01:00 من تاريخ 21 يوليو/تموز الحالي، وتستمر لمدة 90 يوما.

وأعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، مساء الأربعاء، حالة الطوارئ في البلاد، لمدة ثلاثة شهور، بعد محاولة انقلاب فاشلة يوم الجمعة، قائلاً إنها «ستسمح للسلطات بالعمل بصورة أكثر فاعلية، لتقديم المسؤولين عن تلك المحاولة إلى المحاكمة».

وكان «أردوغان» الذي أطلق حملة تطهير واسعة في مؤسسات الدولة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/ تموز، قال إن «حالة الطوارئ تتفق تماما مع الدستور التركي ولا تنتهك حكم القانون أو الحقوق الأساسية للمواطنين».

وستسمح حالة الطوارئ لرئيس الجمهورية، ومجلس الوزراء، بتجاوز البرلمان في إصدار قوانين جديدة، وتقييد أو تعليق الحقوق والحريات عند الضرورة.

وأكدت السلطات التركية أن حالة الطوارئ ستمكنها من اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة، ضد «أولئك المسؤولين عن محاولة الانقلاب الفاشلة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقلاب تركيا حالة الطوارئ فتح الله كولن

«الإندبندنت»: فشل انقلاب تركيا أنقذ المنطقة من تداعيات كارثية

الادعاء العام التركي يتهم «كولن» بـ«العمل بإيعاز من ⁧‫أمريكا‬» وواشنطن تتسلم رسميا طلب تسليمه

البرلمان التركي يوافق على فرض حالة الطوارئ

وزير العدل التركي: فرضنا حالة الطوارئ لنمنع وقوع انقلاب ثانٍ

بدء سريان حالة الطوارئ في تركيا بعد نشرها في الجريدة الرسمية

ماذا يعني إعلان حالة الطوارئ في تركيا؟

«أردوغان» يروي تفاصيل ليلة الانقلاب ويؤكد: العالم ليس هو الاتحاد الأوروبي

«كيري»: ندعم إجراءات الحكومة التركية لقمع الانقلاب

«ستراتفور»: كيف يمكن أن يؤثر انقلاب تركيا الفاشل على دورها الإقليمي؟

ضبط عملات نقدية وزعها «كولن» على الانقلابيين بعد تلاوة أدعية عليها

«بي بي سي» تفشل في استضافة أتراك يدعمون الانقلاب

تركيا تعتزم حل الحرس الرئاسي وتحقق في وجود ضعف استخباراتي من عدمه

صحف تركية: خطة الانقلاب تمت بـ«البنتاغون» و«إنجرليك»

توقيف 40 مشتبها بقيادة «الأكاديميات الحربية» في اسطنبول