السعودية تعتزم تقديم مليار دولار لمصر خلال أيام

الاثنين 25 يوليو 2016 04:07 ص

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة «سحر نصر»، اليوم الإثنين إن مصر ستتلقى خلال أيام مليار دولار من المملكة العربية السعودية.

وأضافت في تصريحات صحفية أن السعودية ستقدم خلال أيام 500 مليون دولار تمثل الشريحة الثانية من المنحة السعودية المخصصة لتعزيز البرنامج الإقتصادي المصري، والموقع في أبريل/نيسان الماضي بالقاهرة بإجمالى 2.5 مليار دولار.

وتسملت مصر في مايو/آيار الماضي 500 مليون دولار، ضمن المنحه السعودية تم استخدامها في  تمويل المشروعات التى تنفذها الدولة حاليا وعلى رأسها مشروعات الإسكان.

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر ستحصل على قرض بقيمة 500 مليون دولار أخري من الصندوق السعودى للتنمية فى إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء البالغ قيمته الإجمالية 1.5 مليار دولار.

ومن المقرر أن تصل الأربعاء المقبل بعثة الصندوق السعودى للتنمية إلى مصر، لبحث المشروعات التى سيتم تمويلها ضمن برنامج الملك «سلمان» لتنمية شبه جزيرة سيناء، والإتفاق على موعد صرف الـ500 مليون دولار.

ووقعت مصر عددا من الاتفاقيات مع السعودية أثناء زيارة الملك السعودي «سلمان بن عبد العزيز» للقاهرة في أبريل/نيسان الماضي، بلغت قيمتها الإجمالية 25 مليار دولار.

تأتي أهمية تزويد مصر بالمبلغ السعودي الجديد، وفق مراقبين، للاستعانة به في مواجهة الأزمة الاقتصادية الطاحنة سواء في الارتفاع الحاد في سعر صرف االدولار مقابل الجنيه، وموجة الغلاء الجديدة التي ضربت أسعار معظم السلع والخدمات، وتراجع عوائد السياحة، وتحويلات المصريين بالخارج، وقناة السويس، فضلا عن ضعف الاستثمار الأجنبي.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية تعويم الجنيه الجنيه المصري ارتفاع سعر الدولار

الدولار يزحف نحو 13 جنيهاً في «السوق المصرية السوداء»

ماذا يعني أن يتجاوز سعر الدولار 12 جنيها في مصر؟

مجلس النواب المصري يوافق على 5 اتفاقيات موقعة مع السعودية

مصر تطلب قرضاً جديداً من صندوق النقد بـ7.11 مليار دولار

محافظ المركزي المصري يلمح لانخفاض جديد للجنية أمام الدولار

مقتل 7 جنود و«مجلس شؤون الأسرة» و«إعلان نواكشوط» أبرز اهتمامات صحف السعودية

هبوط تاريخي للدولار في مصر: تخطى حاجز الـ 13.5 جنيه في السوق الموازية

«السعودية تدعم مصر مليار دولار».. وسعوديون ومصريون ينتقدون

مصر تطلب 12 مليار دولار من «صندوق النقد الدولي» لمواجهة أزمتها الاقتصادية