طهران: زيارة «ظريف» المقبلة إلى السعودية ستبحث قضايا مهمة

الجمعة 24 أكتوبر 2014 09:10 ص

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية «مرضية أفخم» أن زيارة وزير خارجية بلادها «محمد جواد ظريف» المقبلة إلى السعودية ستشهد بحث العديد من القضايا المهمة.

ونقل موقع قناة (العالم) الفضائية الإيرانية عن «أفخم» قولها أن «الفترة الزمنية للزيارة لم تحدد بعد» مؤكدة أن «الحوارات بين إيران ودول الجوار مهمة في ظل الظروف الحساسة بالمنطقة».

وكان مساعد وزير الخارجية الإيرانية في الشؤون العربية والافريقية «حسين أميرعبداللهيان» قد قال قبل عدة أشهر إن زيارة وزير الخارجية «محمد جود ظريف» للسعودية غير مدرجة على جدول أعماله حاليا.

وفي نفس الوقت أكد أن طهران ترحب بزيارة وزير الخارجية السعودي «سعود الفيصل» لطهران.

وكانت صحيفة «الحياة» اللندنية قد أعلنت بأن مصادر إيرانية كشفت عن أن طهران تعمل في الوقت الحاضر على الإعداد لزيارة وزير خارجيتها «محمد جواد ظريف» إلى الرياض، وقالت المصادر: «على رغم أنه لم يتم تحديد تاريخها بعد، إلا أنه يجري إعداد ترتيباتها».

وحول الأوضاع في سوريا والعراق قالت «أفخم» أن طهران لديها شكوكا حيال جهود التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مشددة على أن الصمود والمقاومة الشعبية في مدينة عين العرب السورية أثار إعجاب الجميع معلنة بأن إيران سترسل مساعداتها إلى عين العرب مع توفر الظروف المناسبة.

وحول المحادثات النووية بين إيران ومجموعة دول (5+1) قالت «أفخم»: «هناك هدفان أساسيان في الاتفاق النووي هما إزالة القلق والغاء الحظر على إيران» موضحة أن المحادثات النووية جارية وفق المهلة المحددة.

وأكدت المتحدثة بإسم الخارجية الإيرانية أن إيران ماضية في مسار الشفافية والنشاط السلمي الخاص ببرنامجها النووي، كما أوضحت أن «موضوع تمديد المفاوضات ليس مدرجا على جدول أعمال أي طرف من أطراف المفاوضات» داعية الجميع إلى الالتزام بمسار المفاوضات.

وكان «عبداللهيان» قد انتقد تصريحات وزير الخارجية السعودي الخاصة بوجود  «قوات احتلال إيرانية» في سوريا، معتبرا أنها تتناقض كليا مع ما يجري في المحادثات الدبلوماسية بين البلدين، وأضاف:«الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي الدولة الأهم في المنطقة التي تكافح الإرهاب.. وهي تساعد حكومتي وشعبي العراق وسوريا على التصدي للإرهاب ضمن إطار القوانين الدولية».

ونقل التلفزيون الرسمي عن «عبداللهيان» دعوته السعودية إلى الانتباه «لمؤامرات أعداء المنطقة»، وبأن تلعب «دورا أكثر إيجابية».

كما شن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، «علاء الدين بروجردي»، هجوما حادا على وزير الخارجية السعودي، وعلق علي تصريحاته مؤكدا أنها ناتجة عن «كبر سنه»، وتابع بقوله: «إذا كانت مفردة المحتل تليق بدولة، فإنها تليق بالسعودية، لأنها هاجمت الشعب البحريني الأعزل، تحت عنوان قوات درع الجزيرة، وانتهكت القانون الدولي».

يأتي ذلك على خلفية تصريحات سابقة «الفيصل» التي تحدث فيها عن وجود «قوات احتلال إيرانية» في سوريا، ودعا طهران إلى سحب هذه القوات إذا أرادت أن تسهم في حل المشاكل هناك، واعتبر «الفيصل» في مؤتمر صحفي سابق مع نظيره الألماني «فرانك شتاينماير» أن الأمر ذاته يسري على أماكن أخرى تنشط فيها إيران مثلما هو الحال في اليمن أو العراق أو أي مكان آخر، وأكد أنه في كثير من النزاعات بهذه الدول تعد طهران «جزءا من المشكل وليست جزءا من الحل». وأضاف «في سوريا مثلا لديها قوات... تحارب سوريين. في هذه الحالة، يمكننا القول أن القوات الإيرانية قوات محتلة في سوريا لأن النظام فقد شرعيته».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية محمد جواد ظريف ظريف

إيران تصعّد تهديداتها للسعودية وتعتقل رجال دين سنة عقب حكم إعدام «النمر»

إيران تنتقد تصريحات «سعود الفيصل» حول دورها في سوريا

صحيفة لبنانية: العلاقات السعودية الإيرانية تتلبد بالارتياب مجددا بسبب "تفرد" «سعود الفيصل»

السعودية وإيران تتبادلان الاتهامات مع استمرار التوتر بالمنطقة

«ظريف» و«الفيصل» يبدآن فصلا جديدا من العلاقات السعودية الإيرانية

إيران: زيارة ظريف للسعودية غير مدرجة على جدول أعماله حاليا

اليمن: المتاهة التي أصبحت مسرحا لصراع الرياض وطهران

إرجاء زيارة «ظريف» إلى الرياض بسبب تصريحات «الفيصل» حول سوريا

«جواد ظريف»: نأمل فى مزيد من التعاون مع السعودية