محافظ البنك المركزي المصري: لدينا السيولة الكافية لسداد وديعة قطر

الأربعاء 12 نوفمبر 2014 11:11 ص

أكد محافظ البنك المركزي المصري «هشام رامز» إن بلاده لديها السيولة الكافية لسداد الوديعة القطرية بقيمة مليارين ونصف المليار دولار خلال الشهر الجاري، ليصل إجمالي ما تم سداده لقطر إلى ستة مليارات دولار. لافتا إلى أن المنحة الكويتية بقيمة مليار دولار دخلت حساب البنك المركزي المصري بالفعل. جاء ذلك فى تصريح لشبكة CNBC عربية الإقتصادية.

وأوضح «رامز» أن مصر سترد الوديعة القطرية بقيمة 2.5 مليار دولار بنهاية الشهر الحالي في موعدها المقرر، بيد أن البنك المركزي تعامل مع الوديعة القطرية باعتبارها «من الأموال الساخنة التي لم تضف للاحتياطي النقدي»، كما سيتم سد الفجوة التي ستحدثها الوديعة من مصادر أخرى، من بينها المنحة الكويتية التي وصلت بالفعل خلال الأسبوع الماضي.

وقال محافظ البنك المركزي في اللقاء الذي عقدته الغرفة الأمريكية بمصر للوفد الأمريكي أمس الثلاثاء، أن البنك المركزي يستهدف السيطرة على التضخم -الذي أصاب السوق المصرية بشكل مضاعف منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013. آملين في تحقيق استقرار الأسعار على المدي المتوسط، مشيرا إلى أن مراعاة معدلات النمو والتشغيل أمر مهم ولكن الأهم استقرار الأسعار في السوق، حيث عمل البنك المركزي على رد الأموال المستحقة مع الحفاظ على مستوي معقول من الاحتياطي يبلغ 16.9 مليار دولار، وسوف يزيد هذا الرقم خلال 4 شهور، على حد قوله.

وجاء قرار رد الوديعة عقب فشل المفاوضات بين الطرفين في تحويل المبلغ إلى سندات لأجل ثلاث سنوات، وكانت قطر قد قدمت لمصر ثلاثة مليارات دولار في مايو/آيار قبل الماضي، منها مليار دولار تم تحويلها إلى سندات لأجل ثلاث سنوات. فيما تدهورت علاقات القاهرة مع قطر بعد انقلاب الجيش المصري على الرئيس محمد مرسي، وكانت الدوحة قد قدمت مساعدات مالية للرئيس «محمد مرسي» بقيمة قاربت مبلغ 7.5 مليارات دولار.

وسبق لمسؤول في البنك المركزي المصري أن صرح في الرابع من الشهر الجاري بأن بلاده مستعدة لرد الوديعة القطرية إذا فشلت محادثات تحويلها إلى سندات، وأضاف أن المحادثات مع القطريين ستستمر لأسبوع آخر، وذكرت صحيفة الأهرام قبل أيام أن الحكومة القطرية طلبت تأجيل التحويل.

وكان مصدر حكومي بارز بوزارة المالية المصرية قد كشف مطلع الشهر الجاري عن وجود مفاوضات دائرة بين مصر والسعودية لإتاحة تمويل من خلال وديعة أو قرض مُيسّر بقيمة مليارى دولار لدعم الاحتياطي النقدي والتزاماتها بشأن سداد السندات القطرية المستحقة الشهر الجاري.

 

وأكد المصدر أن السعودية لا تمانع فى دعم مصر خاصة فى المرحلة الحالية بالإضافة إلى أنها تخطط لضخ استثمارات ضخمة يجري الترتيب لها قبل مؤتمر مصر الاقتصادي المزمع عقده فى فبراير/شباط  المقبل، غير أنه لم يحدد موعد انتهاء المفاوضات للحصول على الدعم السعودي الجديد مكتفيا بقول أنه سيكون قريبا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصدر بالمركزي المصري: رد وديعة قطر نهاية الشهر الجاري

مصر تسلمت من الكويت مليار دولار منحة لا ترد

السيسي يستجدي 2 مليار دولار من السعودية لسد وديعة قطر

السعودية والإمارات تعوضان «السيسي» بـ5 مليار دولار بعد سد وديعة قطر

العاهل السعودي: لا مساعدات في مؤتمر المانحين .. والمركزي المصري قلق بعد رد جزء من وديعة قطر

تأجيل مؤتمر دعم الاقتصاد المصري: ارتباك في التنظيم..وآمال في النتائج

مساع سعودية حثيثة لتأجيل سداد مصر لوديعة قطر

مصر: الدولار‬‏ يواصل صعوده ويقترب من 8 جنيهات لأول مرة!

المركزي المصري: تراجع الاحتياطي النقدي إلى 15.8 مليار دولار

مسؤول مصري: 4.8 مليار دولار التزامات خارجية مستحقة للدائنين خلال 2015

البنك المركزى المصري يعلن تراجع الاحتياطى النقدى الأجنبى بـ165 مليون دولار

مصر تسدد مليار دولار لقطر مطلع يناير