السلطات السعودية تستعيد «الزهراني» المعتقل في «غوانتانامو» منذ 12 عاما

الأحد 23 نوفمبر 2014 08:11 ص

استعادت السلطات الأمنية السعودية، أمس السبت، المواطن «محمد الزهراني»، 45 عاما، من معتقل خليج «غوانتانامو»، بعد أن قضى هناك 12 عاما.

وقال اللواء «منصور التركي»، المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية، إن «الزهراني» وصل إلى العاصمة الرياض أمس السبت، وإن ذويه أبلغوا بوصوله، وقد رتبت كل التسهيلات للقائهم به. وأضاف أن «العائد الزهراني، سيجري إخضاعه للأنظمة المرعية بالمملكة، التي تشمل استفادته من برامج المناصحة والرعاية».

وأكد اللواء «التركي» أنه بعد عودة «الزهراني» لم يتبق من السعوديين الموقوفين في معتقل «غوانتانامو» سوى 9 مواطنين، وأن الجهات الأمنية المختصة ما زالت تتواصل مع السلطات الأميركية لاستعادتهم. بحسب تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط».

كما أشارت مصادر مطلعة لللصحيفة إلى أن الجهات الطبية استكملت عملية الفحص الأولي على «الزهراني»، حيث ثبت أنه كان قد تعرض إلى إصابة خلال وجوده في أفغانستان، قبل نقله إلى معتقل «غوانتانامو».

يأتي ذلك بعد أن قالت وزارة الدفاع الأمريكية بأنها قامت بنقل محتجزين في غوانتانامو وسلمتهما إلى الحكومة السلوفاكية، بحسب ما ورد في بيان لوزارة الدفاع، ونشرته الخميس على موقعها الرسمي، وأوضح البيان أنه تم نقل «هاشم بن علي بن عمرو السليطي» و«حسين سالم محمد المطيري اليافعي» من مكان احتجازهما في خليج غوانتانامو إلى الحكومة السلوفاكية.

وأوضحت الوزارة أنه بناء على توجيهات الرئيس في 22 يناير/كانون الثاني 2009، والأمر التنفيذي، فقد أجرت فرق العمل المشتركة من الوكالات مراجعة شاملة  لهذه القضية، ونتيجة لتلك المراجعة، والتي دققت في عدد من العوامل، بما فيها القضايا الأمنية، تمت الموافقة على ترحيل هذين الرجلين بالتوافق ما بين الإدارات الست التي تتكون منها فرقة العمل. بحسب بيان الوزارة.

وبناء على المتطلبات القانونية، أبلغ وزير الدفاع الكونغرس بالولايات المتحدة عن نيته بتسفير هؤلاء الأشخاص، وتأكيده على أن هذا الترحيل يتوافق مع المعايير القانونية.

وفي بيان منفصل آخر أعلنت الوزارة عن نقل «صلاح محمد صالح الضاحي»، و«عبد الغائب أحمد حكيم»، و«عبد الخالد البيضاني»، من المعتقل وتسليمهم إلى حكومة جورجيا.

وقد صادقت وزارة الدفاع الأمريكية على نقل المعتقلين الخمس، ليتبق 143 سجينا في «غوانتنامو»، بعد أن وصل عددهم في أعقاب هجمات سبتمبر/ أيلول إلى 750 سجينا، ومن بين السجناء المتبقيين في السجون، 84 منهم من اليمن، تمت المصادقة على نقل 54 شخصا منهم إلى سجون أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

السعودية معتقل غوانتانامو الولايات المتحدة الداخلية أمريكا

وصول المعتقل «فوزي العودة» إلي الكويت عقب الإفراج عنه من «غوانتانامو»

الإبقاء على سجين سعودي في جوانتانامو والسماح لآخر بالعودة لبلاده

محكمة أمريكية: صور سعودي محتجز في جوانتانامو يجب أن تبقى سرية

الهلال الأحمر السعودي يجري اتصالات مرئية بين المعتقلين في «غوانتنامو» وذويهم

الهلال الأحمر السعودي ينسق الاتصالات المرئية بين معتقلي المملكة فى «غوانتانامو» وذويهم

قلق حول طريقة إعدام «سعودي» في «غوانتانامو»

114 عربيا أكثرهم يمنيون يشكلون الأغلبية الكاسحة بين معتقلي «غوانتانامو»

«ياسين قاضي»: اللوبي الصهيوني وراء اتهامي بأحداث 11 سبتمبر .. والسعودية دعمت براءتي

قصة رضا النجار أحد ضحايا غوانتنامو و700 يوم من التعذيب

لماذا يجب إغلاق «غوانتانامو»؟

الكويت تتطلع للإفراج عن «فايز الكندري» آخر معتقليها في «غوانتانامو»

«البنتاغون»: نقل 6 معتقلين يمنيين من «غوانتانامو» إلى سلطنة عمان

«نيويورك بوست»: الإفراج عن سعوديين ويمنيين بغوانتانامو يثير غضب البنتاغون

السعودي «شاكر عامر» يقاضي الحكومة البريطانية لتواطؤها في تعذيبه بغوانتانامو