«بارزاني» يزور جبل سنجار بعد تحريره ويصف دور قوات البشمركة بـ«التاريخي»

الاثنين 22 ديسمبر 2014 06:12 ص

قال رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني»، إن «دعم التحالف الدولي كان له الأثر البالغ في تغيير موزاين القوى لصالحنا»، وذلك خلال مؤتمر صحفي، الأحد، بجبل سنجار، بعد يومين من فك حصار تنظيم «الدولة الإسلامية» عنه.

وهنأ «بارزاني» الإيزيديين، مثنيًا على دور المقاتلين والمدنيين الذين «ظلوا صامدين في الجبل ومقاومتهم لهجمات عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في أصعب الظروف». موضحًا أن «دعم التحالف الدولي لقوات البيشمركة كان له أثر بالغ في تغيير موازين القوى».

وتابع «بارزاني»: «البشمركة حققوا ملحمة تاريخية خلال هذين اليومين حيث لم تكن بتوقعاتنا أن نحقق كل هذه الانتصارات». مضيفا «خلال 48 ساعة فتحت قطعات البشمركة طريقين رئيسين إلى جبل سنجار»، كما تمكنت من «تحرير جزء كبير من مدينة سنجار».

كما شدد على أن عزم قوات البشمركة المتمثل في «جيش إقليم كردستان» على «توجيه ضربات إلى تنظيم الدولة الإسلامية أينما تطلب الأمر»، مشيراً إلى أنه «لدينا برنامج لتأمين الخدمات للمناطق التي نحررها من تنظيم داعش، والتعويض الأصعب للمواطنين هو التعويض النفسي».

ووصلت أولى طلائع قوات البيشمركة إلى جبل سنجار، عصر الجمعة الماضي، والتحمت مع المقاتلين الإيزيديين في الجبل الذي ظل محاصراً من قبل عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكانت عناصر التنظيم قد سيطرت على قضاء سنجار الواقع 120 كم غرب الموصل، مطلع شهر أغسطس/ آب الماضي، بعد انسحاب قوات البيشمركة منه، وحينها أعلن مسؤولو الإقليم أن ضعف تسليح البيشمركة، مقابل امتلاك عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» للأسلحة الثقيلة والحديثة هو سبب الانسحاب.

من جهة أخرى قال مراسل وكالة الأناضول إن المعارك احتدمت بين قوات البشمركة وعناصر تنظيم الدولة في حيي الشهداء والنور بقضاء سنجار، مؤكدا أن عناصر البشمركة يواصلون تقدمهم نحو مركز المدينة رغم المقاومة العنيفة التي يواجهونها.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن قوات البشمركة المدعومة من قبل قوات حماية الشعب الكردية ومتطوعين إيزيديين، شنت هجوما على مليشيات تنظيم «الدولة الإسلامية»، مستخدمة الطريق الواصل بين جبال سنجار ومركز قضاء سنجار. كما قتل عدد من عناصر البشمركة خلال المعارك العنيفة وأصيب 24 آخرون وفق وكالة الأناضول، في حين شنت طائرات قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارات مكثفة على أهداف تنظيم الدولة في المنطقة.

ومع احتدام المعارك سيّر التنظيم قافلة تضم نحو ستين عربة تقل مقاتلين تابعين له من قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى باتجاه جبال شنكال لمنع قوات البشمركة من السيطرة على مركز قضاء سنجار.

وتأتي المعارك في الشمال بينما أكدت مصادر أمنية عراقية أن تنظيم الدولة استعاد السيطرة على مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين، بعد اشتباكات عنيفة استمرت عدة ساعات ليلة الإثنين وانتهت بانسحاب القوات الأمنية العراقية المدعومة بسرايا ما يسمى الحشد الشعبي.

وكانت القوات العراقية قد استعادت منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي السيطرة على المدينة الإستراتيجية التي تربط بين مدينة تكريت والموصل اللتين تخضعان لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وشن مقاتلو التنظيم هجوما كبيرا ومن محورين بعد منتصف ليلة الأحد، نجم عنه وقوع اشتباكات عنيفة استمرت حتى ساعات الفجر الأولى من يوم أمس الأحد، لتنتهي بانسحاب القوات الأمنية من وسط المدينة إلى خارجها.

وقالت مصادر أمنية عراقية إن قسمًا من القوات الأمنية انسحب إلى شمال المدينة وتمركز في مصفاة المدينة، والتي تعد أكبر مصفاة للنفط في العراق، بينما انسحب الجزء الآخر من هذه القوات إلى منطقة المزرعة التي تقع على مسافة كيلومترين جنوب بيجي. وبيّنت المصادر أن مقاتلي تنظيم الدولة تمكنوا من السيطرة على منطقة الفتحة التي لا تبعد عن المصفاة سوى 3 كيلومترات.

وكان مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية» قد تمكنوا قبل نحو أسبوعين من دخول مدينة بيجي والسيطرة على جزئها الغربي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق سنجار البشمركة الدولة الإسلامية بارزاني

قوات «البيشمركة» تحرر سنجار بالكامل واستمرار القتال في قاعدة «عين الأسد» الجوية

أكراد العراق يشنون هجوما ضد «الدولة الإسلامية» لاستعادة سنجار

مقتل 727 في صفوف البيشمركة خلال معاركها مع «الدولة الإسلامية»

«بارزاني» ينتفد دعم الغرب للبشمركة ويؤكد: «لا يرقى للمستوى المطلوب»

الأكراد يطالبون التحالف الدولي بتكثيف غاراته على «الدولة الإسلامية» في «كوباني»

«البرزاني» يدعو البرلمان لتشكيل لجنة لتنظيم استفتاء على استقلال كردستان.

العراق: مقتل 8 أكراد و20 من «الدولة الإسلامية» فى اشتباكات بسنجار

شريط مصور لتنظيم «الدولة الإسلامية» يكذّب الرواية العراقية الرسمية حول التقدم في سنجار

«الدولة الإسلامية» يفرج عن 350 من الأسرى اليزيديين في شمال العراق

إقليم كردستان يهدد برد عنيف على محاولة تشكيل «مجلس إيزيديي سنجار»

الإيزيديون يختطفون 50 امرأة سنية .. ومخاوف من تعرضهن للسبي

«بارزاني»: عرب العراق السنّة هم الخاسر الأكبر من حرب «الدولة الإسلامية»

«العبادي»: نخطط لاستعادة الموصل خلال أشهر

«البشمركة» تخرّج أول ”فوج مسيحي“ لقتال «الدولة الإسلامية»

البيشمركة: 20 عسكريا سابقا بالجيش الأمريكي يقاتلون معنا ضد «الدولة الإسلامية»

برلمان «كردستان» يناقش حرمان «بارزاني» من «الولاية الرابعة»

شباب إزيديون يلتحقون بصفوف «الدولة الإسلامية» في العراق بعد إسلامهم

الأكراد يعلنون السيطرة على سنجار.. و«الدولة الاسلامية» ينفي