«هادي» يشترط إلقاء «الحوثيين» السلاح لاستئناف الحوار و«الحوثي» يلوح بالتصعيد

السبت 28 فبراير 2015 08:02 ص

اشترط الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» من مقره الرئاسي في عدن (جنوب)، إلقاء «الحوثيين» السلاح وخروجهم من مؤسسات الدولة لاستئناف الحوار.

وأعلن حزب «المؤتمر الشعبي» الذي يتزعمه الرئيس السابق «علي عبدالله صالح» رفضه نقل الحوار بين القوى السياسية إلى خارج صنعاء، في وقت نفى «صالح» بشدة المعلومات الواردة في تقرير للجنة العقوبات التابعة لـ«مجلس الأمن» حول ثروته التي قُدِّرت بـ60 بليون دولار، وطالب باستعادتها لمصلحة خزينة الدولة إذا ثبتت ملكيته لها.

وفي سياق متصل، أعلنت دولتا الإمارات والكويت أن سفارتيهما في اليمن ستستأنفان العمل من عدن، لتلتحقا بقرار سعودي مماثل، في سياق الدعم الخليجي لشرعية «هادي» الذي نجح قبل أسبوع في الإفلات من قبضة «الحوثيين»، معلنا تراجعه عن استقالته.

وحشدت جماعة «الحوثيين» في صنعاء أمس آلافا من المتظاهرين المؤيدين لخطواتها التصعيدية، غداة خطاب لزعيمها «عبدالملك الحوثي» دعا فيه إلى استمرار الحشد الشعبي، ملوحا بخطوات تصعيدية إضافية إذا لم تتوافق القوى السياسية على حل للأزمة يستبعد الرئيس «هادي».

وحرص «الحوثي» في خطابه على مغازلة حزب «المؤتمر الشعبي» لاستعادة الثقة المتزعزعة بين الحليفين عقب هجوم مسلح لجماعته طاول معسكرا للقوات الخاصة غرب صنعاء، يدين بالولاء للرئيس السابق «علي صالح»، إذ اعتبره حادثا عرضيا تجري معالجته ولا يستهدف «المؤتمر الشعبي».

يأتي هذا فيما أفادت مصادر صحافية بأن مبعوث «الأمم المتحدة»، «جمال بن عمر»، دعا إلى اجتماع لممثلي الأطراف السياسية للتوافق على مكان بديل لصنعاء لاستئناف الحوار، وذلك بناء على طلب «هادي» وغالبية القوى الرافضة للحوار تحت تهديد «الحوثيين».

وفي هذا السياق أعلن «المؤتمر الشعبي»» رسميا رفضه نقل الحوار من صنعاء، وأوضح في بيان إن موقفه الرافض يأتي حرصا على مشاركة جميع الأطراف والمكونات السياسية في الحوار، لاسيما أن نقله إلى مكان آخر سيؤدي إلى انقطاع بعضهم أو تخلفه عن المشاركة فيه تحت مبررات وحجج مختلفة».

وكان زعيم «الحوثيين» أكد في خطابه ليل الخميس تمسك جماعته بتشكيل مجلس وطني ومجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية من دون الالتفات إلى شرعية «هادي»، الذي أصبح في نظر الجماعة «خائنا ومفتقدا للشرعية ومطلوبا للعدالة».

ونقلت مصادر حزبية عن «هادي» قوله في عدن، إن ما فعله «الحوثيون» انقلاب كامل الأركان وتجب إعادة الأمور إلى مسارها الصحيح.

وتابعت المصادر أن «هادي» عبّر عن رفضه استخدام القوة، وأبدى استعداده للحوار مع «الحوثيين» للتوصل إلى حل يرضي الجميع، مشترطا على الجماعة طرح السلاح والخروج من مؤسسات الدولة.

وأفادت وكالة «رويترز» بأن الرئيس اليمني استقبل أمس محافظي مأرب والجوف، وجدد التزامه استكمال العملية السياسية.

وشدد «هادي» على أن «اليمن لن ينعم بالأمن والاستقرار إلا بوحدة أبنائه والحفاظ على ثوابته والتنفيذ الخلاّق لمخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع».

وأكد أعضاء السلطة المحلية والتنفيذية والمشايخ والأعيان في إقليم سبأ، دعمهم الكامل للشرعية الدستورية ورفضهم ما سُمِّي «الإعلان الدستوري الحوثي» وسياسة «فرض الأمر الواقع ومصادرة حقوق الآخرين بقوة السلاح».

وأعلن تنظيم «القاعدة» مسؤوليته عن مقتل أربعة جنود في هجوم استهدف أول أمس الخميس دورية للجيش في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج (جنوب)، وأوضح في بيان على «تويتر» أنه قتل الأربعة في مكمن مسلح نصبه في الحوطة وأحرق دوريتهم قبل أن يستولي على أسلحتهم.

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء عدن عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح عبدالملك الحوثي الحوثيين الأمم المتحدة جمال بن عمر القاعدة

السفير السعودي لدى اليمن يستأنف عمله من عدن

الرئيس اليمني «هادي» يلتقي المبعوث الأممي «بن عمر» وقادة أحزاب بـ«عدن»

«الزياني» يؤكد استمرار الدعم الخليجي لـ«هادي» وسفراء «التعاون» سيمارسون مهامهم من عدن

مظاهرة حاشدة بتعز تأييدا لـ«هادي» وتفريق أخرى بإب

«هادي» يتمسك بالشرعية ويدعو الجيش والأطراف الإقليمية والدولية لعدم شرعنة الانقلاب الحوثي

«هادي» يتمكن من الوصول إلي عدن .. والحوثيون ينهبون منزله في صنعاء

الحوثيون يعتدون علي تظاهرات ذكرى الثورة الرافضة لانقلابهم بالعاصمة صنعاء

دول الخليج تصف استيلاء «الحوثيين» على اليمن بــ«الانقلاب»

«الحوثي» يبرر انقلابه بتهاون الرئاسة في محاربة القاعدة ومجلس الأمن يتمسك بشرعية «هادي»

«مجلس العلاقات الخارجية»: خمسة أسئلة حول صعود الحوثيين في اليمن

الحوثيون يوقعون اتفاقا لتسيير 14 رحلة طيران أسبوعيا من صنعاء إلي إيران

الرئيس «هادي»: صنعاء «عاصمة محتلة» وسنتصدي لانقلاب الحوثيين

حزب الإصلاح يتهم الحوثيين باعتقال 4 من قياداته للضغط عليه للعودة للحوار

اليمن.. مصدر مقرب من «حميد الأحمر» ينفي صدور حكم قضائي بتجميد أمواله

«الحرس الثوري» يتولى تدريب ميليشيات «الحوثيين» ميدانيا في سوريا

دول «مجلس التعاون» تستضيف مؤتمر الحوار اليمني في الرياض بناء على طلب «هادي»

«البنك الدولي» يعلق أعماله في اليمن بسبب تردي الأوضاع الأمنية

مقتل 58 في غارات للتحالف بأنحاء اليمن .. ودعوات للحوثيين بالالتزام بقرارت مجلس الأمن