«الإصلاح» اليمني يؤكد تحقيق «عاصفة الحزم» جزء كبير من أهدافها

الاثنين 15 يونيو 2015 10:06 ص

اعتبر القيادي البارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح، «حميد الأحمر»، أن عملية «عاصفة الحزم» العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد مليشيات الحوثيين في اليمن «حققت جزءا كبيرا من أهدافها»، مشددا على أنه «لا حوار مع الحوثيين في جنيف» وأن النقاشات ستهدف إلى وضع آليات لتنفيذ القرار الأممي رقم 2216، واصفا علاقة حزبه مع السعودية بـ«الطيبة».

وقال في تصريحات صحافية إنه «لا يوجد حوار، الحوار انتهي منذ شهور في صنعاء، ما سيحصل في جنيف هو نقاش لآليات تنفيذ الحوثيين للقرار الأممي الأخير حول اليمن (2216) ولن يتم فتح باب الحوار من جديد».

جدير بالذكر أن وفد الحكومة اليمنية المشارك في اللقاءات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية كان قد وصل السبت إلى مدينة جنيف، في حين تأخر وفد الممثل للحوثيين والرئيس المخلوع «على عبدالله صالح» وسط أنباء عن خلافات عميقة بين الجانبين حول نسبة تمثيل وفديهما، الأمر الذي يهدد بتأجيل اللقاءات التي كان من المفترض أن تنطلق أمس الأحد.

وأكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماع وزراء الخارجية الخليجيين، والذي عقد الخميس الماضي في العاصمة السعودية الرياض، على دعمهم لجهود الأمم المتحدة لعقد مشاورات في جنيف بشأن اليمن، مشددين في الوقت ذاته على أهمية الالتزام بإعلان الرياض وقرار مجلس الأمن المتعلق بالأزمة اليمنية رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، وكذلك نتائج الحوار الوطني الشامل لحل الأزمة.

أما عن علاقة التجمع الذي يصنف على أنه فرع اليمن لتنظيم «الإخوان المسلمين» بالسعودية، قال «الأحمر»: «العلاقة بين التجمع والسعودية طيبة وهي علاقة تعاون لما فيه الخير للبدين»، لافتا إلى وجود «تعاون واتصالات وزيارات مع المملكة التي تقوم بعمل نشط مع جميع المكونات السياسية اليمنية ومن ضمنها التجمع اليمني للإصلاح».

واعتبر «الأحمر» أن عاصفة الحزم التي يخوضها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن «حققت جزءا كبيرا من أهدافها»، وقال: «العملية حققت جزءا كبيرا مما يجب أن تحققه وإن شاء الله تستمر حتى تحقق هدف انتزاع أسباب القوة من الأشرار الحوثيين الذين أضروا باليمن».

وردا على سؤال عما إذا كان التجمع اليمني للإصلاح يشارك في عمليات المقاومة الشعبية ضد الحوثيين بالمحافظات اليمنية، قال: «أعضاء حزب الإصلاح جزء من اليمنيين وهم موجودون ويدافعون عن مناطقهم»، لافتا إلى أن «الاصلاح لا يمتلك قوة عسكرية أو مليشيا منظمة»، كما أكد على أن «المقاومة تسير بشكل جيد، والأمور على الأرض تختلف من منطقة إلى أخرى لكن المقاومة تتقدم في أغلب المناطق»، مؤكدا أن «مستقبل اليمن يحدده اليمنيون عبر إدارة جمعية تعاونية لا تقصي أحدا».

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية التحالف العربي الأمم المتحدة الحوثيين علي عبدالله صالح مطعم صيني التجمع اليمني للإصلاح الإخوان المسلمين

«القرني» يطالب بفتح «تحقيق صارم» بعد سقوط الجوف في أيدي الحوثيين

الحوثيون يفرجون عن برلماني في حزب الإصلاح بعد اختطافه أسبوعين في إب

وكالة «فارس»: السعودية توجه «تجمع الإصلاح» لنشر الفوضى بالعاصمة صنعاء

صحيفة «العربي الجديد»: «تجمع الإصلاح» هو الرابح الأكبر في اليمن

أنباء عن تسوية سياسية تشمل مغادرة «صالح» ونزع سلاح الحوثيين وتراجع «الإصلاح»

«الإصلاح» اليمني أمر 40 ألف مقاتل بعدم مواجهة الحوثيين في سبتمبر الماضي

الحوثيون يعتقلون عددا من قيادات «الإصلاح» .. والحزب يحذر من المساس بالمختطفين

مقتل قيادي بحزب الإصلاح خلال مواجهات مع ميليشيات الحوثيين في عدن

هل وقع «إخوان اليمن» في فخ تأييد عمليات التحالف العربي؟

الرياض وإخوان اليمن: العودة إلى ضبط المصنع

«الحوثيون» يعدمون طفلا ارتدى قميصا يحمل صورة العاهل السعودي

برلماني بالإصلاح: التحالف العربي فشل «فشلا ذريعا» في تحقيق وعوده لليمنيين

الحوثيون يختطفون شقيق رئيس «حزب الإصلاح» واثنين من أولاده

اليمـن كما يُرى من الريـاض وأبـوظـبي

«فايننشال تايمز»: التحالف العربي يلجأ لـ«الإصلاح» اليمني للسيطرة على الشمال

هل خسرت «عاصفة الحزم»؟

بالصور.. المدرعات الإماراتية تصل تعز لمواجهة ميليشيات «الحوثي»

«الأحمر»: الإمارات اشترطت استبعاد «الإصلاح» وعليها ألا تعتمد على معلومات مغلوطة

‏براءة الكاتب الكويتي «صلاح الفضلي» من تهمة الإساءة للسعودية