«ناصر بن غيث» .. الإخفاء القسري مصير الاقتصادي الإماراتي الذي انتقد الحكومة

الاثنين 16 نوفمبر 2015 10:11 ص

حين قام ضباط أمن يرتدون ملابس مدنية باعتقال الاقتصادي الإماراتي البارز، الدكتور «ناصر بن غيث»، في أبوظبي، وقاموا باقتياده إلى منزله في دبي الذي تم تفتيشه. تم إعادته للسيارة مرة أخرى، كانت هذه آخر مرة ينظر إليه فيها من قبل عائلته.

ما يقرب من ثلاثة أشهر بعد ذلك، لم يكن لديهم أي فكرة إلى أين تم اقتياده ولماذا ألقي القبض عليه وما هي التهم التي تواجهه. كانوا مرعوبين من التحدث إلى الصحافة أو رفع قضيته أمام السلطات. ولم يكن هناك أي تعليق رسمي حول اعتقاله ولم تؤكد السلطات حتى نبأ القبض عليه رسميا، وبذلك انضم الدكتور «ناصر بن غيث» إلى قائمة المختفين قسريا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الناشط الإماراتي «أحمد منصور» قال متحدثا إلى «الإندبندنت» من دبي أن هناك المئات من الآخرين الذين اختفوا بالفعل. تقول السلطات للأسرة أن عليها «ألا تقلق» وأن الأمر برمته ليس إلا بضعة أيام قبل أن يعاود الاتصال بهم. ويضيف: «ولكن الأيام تتحول إلى أسابيع وأشهر في بعض الأحيان قبل أن تصل أي مكالمة».

وقال «منصور» إن الأسر يتم تحذيرها من التحدث إلى وسائل الإعلام أو الاقتراب من منظمات حقوق الإنسان. «الخوف هو العامل المهيمن عندما يتعلق الأمر بالحديث عن شخص احتجزته السلطات الأمنية». ويزعم «منصور» أن أعضاء العائلات يتم تهديدهم بأنه سيجري التحقيق معهم أيضا إذا لم يكفوا عن الشكوى. كما تصلهم تهديدات بالإبعاد عن وظائفهم أو أن الأمور سوف تنعكس بشكل سيء على أحبائهم المحتجزين.

المدافعون عن حقوق الإنسان والسجناء المفرج يزعمون في الكثير من الأحيان أن المعتقلين في السجون السرية في دولة الإمارات العربية المتحدة يتعرضون للتعذيب من أجل انتزاع اعترافات كاذبة، وأنه يتم نقلهم إلى سجون عادية بعد زوال آثار التعذيب. ولا يسمح بعدها لأحد برؤيتهم سوى عائلاتهم أو محاميهم. بينما تنفي السلطات الإماراتية حدوث كل هذه الأمور.

السيد «منصور» يعرف الرجل الذي يدعوه بمودة الدكتور «ناصر» جيدا. يصفه بأنه «رجل من ذوي المكانة والاحترام بشكل جيد للغاية في المجتمع». ويقول بأن الخبير الاقتصادي هو أحد الأشخاص الملتزمين دينيا ولكنه رجل عقلاني جدا. وكانت تعليقاته الاقتصادية في وسائل الإعلام الإماراتية غالبا ما تنتقد سياسة الحكومة لكنه أيضا قام بتأييد بعض الإجراءات مثل تخفيض دعم الطاقة. وأضاف «إنه شخصية قوية وحاسمة جدا، ولا يذهب مع التيار».

ويقول السيد «منصور» أنه التقاه في السجن لأول مرة في عام 2011. كلاهما إلى جانب ثلاثة آخرين، يعرفون بالإماراتيين الخمسة، تم اعتقالهم في أبريل/نيسان من ذلك العام على خلفية الدعوة للإصلاح الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. قلت للدكتور «ناصر»: «لماذا أنت هنا .. أنا حقا مصدوم لكونك تقبع داخل السجن». فضحك وقال: «وماذا عنك.. لقد صرت أكثر غلبا بمرتين» في إشارة إلى مدونة «إماراتي مغلوب على أمره»، وهي المدونة الشخصية التي كان السيد «منصور» يدون عبرها. وقال إنه في المحكمة كان الدكتور «ناصر بن غيث» متحمسا للدفاع عن حقوقهم وقال إنه لن يدع أي شيء يمر. وطلب من القاضي بالقول «افتح الأبواب ودع الناس تدخل.. جب أن تكون جلسة علنية. أعطنا حقوقنا».

وقد قام الرجلان بقيادة إضراب عن الطعام احتجاجا على إجراء المحاكمة خلف الأبواب المغلقة. في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، تلقى السيد «منصور» حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات، بينما حكم على الدكتور «غيث» والآخرين بالسجن لمدة عامين بتهمة إهانة قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، في اليوم التالي، صدر عفو حكومي رسمي عنهما عنهما بعد تزايد الغضب الشعبي.

بعد الإفراج عنه، وصف الدكتور «ناصر بن غيث» المحاكمة بكونها لحظة حزينة للوطن وبداية دولة بوليسية شوهت صورة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الأبد. وقال «منصور» إن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لم تعد تهتم بالضغط الدولي وإدانات منظمات حقوق الإنسان. وردا على سؤال حول ما يتوقع أن الدكتور «بن غيث» يفعله الآن خلال فترة الاحتجاز، أجاب السيد «منصور»: «مما أعرفه عنه أنه سيكون في إضراب عن الطعام. هو من نوعية الأشخاص الذين يتخذون القرارات الصعبة وتنفذ على الفور».

  كلمات مفتاحية

الإمارات ناصر بن غيث إخفاء قسري اعتقال تعسفي حقوق الإنسان نشطاء انتهاكات

«العفو الدولية» تحذر الإمارات من تعذيب «ناصر بن غيث» وتدعوها للإفراج عنه «فورا»

«رايتس ووتش» تطالب الإمارات بالكشف عن مكان «ناصر بن غيث» وسط حملة تضامن واسعة

استنكار واسع لاعتقال الإمارات «ناصر بن غيث»

«الدولي للعدالة» يطالب الإمارات بالإفراج «الفوري» عن «ناصر بن غيث»

اعتقال الأكاديمي «ناصر بن غيث» بالإمارات بعد اعتراضه على «المعبد الهندوسي»

الإمارات تعتقل أبناء العقيد «العبدولي» ونشطاء: «هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟»

أبوظبي تلاحق معارضا إماراتيا في إندونيسيا وتضغط عليها لتسليمه سرا

مائة يوم على إخفائه قسريا .. تغريدات «ناصر بن غيث» التي لم تتحملها سلطات الإمارات

اتهامات للأمن الإماراتي بتعذيب معتقلين عبر «الإزعاج» وتقليل الزيارات

مركز الخليج لحقوق الإنسان يدعو للإفراج الفوري عن «ناصر بن غيث» وضمان سلامته

أبوظبي تختطف معارضا إماراتيا من إندونيسيا وتقوم بترحيله سرا

الإمارات تخفي «قسريا» برلمانيا مصريا لأكثر من مائة يوم قبل تسليمه للقاهرة

آثار التعذيب تظهر على «ناصر بن غيث» في أولى جلسات محاكمته بالإمارات

«الدولي للعدالة» يطالب السلطات الإماراتية بالإفراج الفوري عن «ناصر بن غيث»

«الأمة» الإماراتي يسمي «ناصر بن غيث» رئيسا للحزب

‏عائلة «ناصر بن غيث» ترفض تعيينه رئيسا لحزب الأمة الإماراتي: ⁦يسبب الأذى له

منظمات حقوقية تطالب بالإفراج الفوري عن «ناصر بن غيث» والكشف عن مكان اعتقاله

مغردون إماراتيون بعد «عام على اعتقال ناصر بن غيث»: صاحب كلمة حق

«ناصر بن غيث» يواجه وضعا صحيا صعبا في السجون الإماراتية نتيجة الإهمال الطبي

الإمارات.. «ناصر بن غيث» يرفض الحكم بسجنه ويدخل إضرابا مفتوحا عن الطعام