نائب وزير الصحة السعودي: خصخصة القطاعات الصحية قريبا

الثلاثاء 17 مايو 2016 04:05 ص

أكد مسؤول بوزارة الصحة السعودية أن الوزارة تستهدف حاليا خصخصة القطاعات الصحية بالمملكة، ضمن إجراءات تتبناها خطة تحول اقتصادي كبير تتضمن تقليص ملكية الحكومة وتعزيز دور القطاع الخاص.

ونقلت صحف محلية عن «حمد الضويلع»، نائب وزير الصحة، قوله إن الوزارة تعمل حاليا على خصخصة القطاعات الصحية، وسيعلن عن تفاصيل ذلك قريبا.

وأوضح «الضويلع» خلال افتتاح المعرض والمؤتمر الصحي السعودي، أمس الاثنين، بحضور سفراء 12 دولة مشاركة أن ما تشهده وزارة الصحة من تطور سيكون متواكبا مع «رؤية المملكة 2030».

ويهدف المعرض، الذي انطلق تحت شعار «التغير يبدأ من نقطة التحول» في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، إلى تسليط الضوء على القطاع والارتقاء بمستواه وتطوير الخدمات الطبية والصحية وزيادة التوعية والإرشاد في المجتمع المحلي إضافة إلى التواصل المباشر مع المجتمع بمختلف فئاته ومستوياته الثقافية. بحسب جريدة الرياض.

ويصاحب المعرض الصحي 15 مؤتمرا علميا تناقش عديدا من المحاور المتعددة والمهمة التي تشمل التمريض، والهندسة الطبية، وسلامة المرضى، والرعاية الصحية الأولية، والنساء والولادة، والرعاية الصيدلانية، والأمن والسلامة في المرافق الطبية، وطب الطوارئ، والهندسة الطبية، ومكافحة العدوى، والفيزياء الطبية، والأشعة التشخيصية، والتأهيل الطبي.

وكان عدد من المختصين قد أوضحوا لجريدة الرياض السعودية الخميس الماضي آرأهم حول المنظور المطروح في الرؤية المستقبلية «السعودية 2030» لإحداث تحول حقيقي في  قطاع الصحة، وتمحور حديثهم حول مرتكز «التحول» المتمثلة في: التخلص من كل الأصول المملوكة من قبل الحكومة وتحويلها الى شركة قابضة، والدفع باتجاه توفير مزيد من التأمين الصحي من خلال إقناع المواطنين بأن الخدمات المقدمة من خلال التأمين الصحي أفضل من الخدمات الصحية المجانية، وأسرع لهم، وكذلك تحويل برامج العلاج الصحي الخارجية الى برامج وطنية، وحفز الشركاء في الخارج من أجل الاستثمار في القطاع الصحي المحلي.

وكان الأمير محمد بن سلمان آل سعود» ولي ولي العهد السعودي قد أعلن في 26 من أبريل/نيسان الماضي رؤية المملكة 2030 وكان من ضمن بنودها  خصخصة أصول بـ400 مليار دولار تفتح فرصاً ضخمة للشركات6  ملايين وظيفة وتعزيز قطاعي التجزئة وتكنولوجيا المعلومات  ب 100مليار دولار دخل سنوي إضافي من خارج قطاعات النفط
وتوفير 30 مليار دولار بعد 4 سنوات بموجب خطة الإصلاحات.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية القطاع الصحي «رؤية 2030» وزارة الصحة المعرض والمؤتمر الصحي

«الصحة السعودية» تبدأ في تطبيق إجراءات لترشيد الإنفاق

600  تغيير في قيادات الصحة السعودية خلال عام

«الشورى» السعودي يستدعي وزير الصحة لمساءلته عن أداء الوزارة

السعودية: خصخصة المطارات والمستشفيات والتعليم قريبا

الصحة السعودية تبدأ تطبيق العلاج بأجر للوافدين في مراكز الرعاية الصحية

مسؤول سابق بـ«الصحة السعودية»: المستشفيات الحكومية تهدر 3 مليارات ريال سنويا

السعودية تستثني 14 فئة من الأجانب من دفع مقابل العلاج الحكومي

مسؤول سعودي بارز: خصخصة غالبية الشركات الرائدة المملوكة للدولة

«الصحة» السعودية تغلق «مستشفى المملكة» شمال الرياض و«الوليد بن طلال» يؤيد القرار

مغردون يشيدون بقرار إغلاق «مستشفى المملكة».. ويطالبون بالحزم في باقي الوزارات

السعودية.. 64% من الأطباء في المراكز الصحية أجانب

«خصخصة» شركات النفط الخليجية .. «إيجابية» لمدى قصير و«سلبية» لاحقا

«الصحة» السعودية تنفي خصخصة المستشفيات.. وتؤكد: «شائعة إلكترونية»

صحيفة سعودية: الصحة تعتزم خصخصة المدن الطبية

القضاء السعودي يُلزم «الصحة» بدفع نحو 16.8 ألف دولار كـ«بدل عدوى» لموظف