الجيش العراقي يدعو أهالي الفلوجة إلى الاستعداد لمغادرتها قبل اقتحامها

الأحد 22 مايو 2016 09:05 ص

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الأحد، أن الجيش أبلغ أهالي مدينة الفلوجة، بالاستعداد لمغادرة المدينة تمهيدا لتحريرها من مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال التلفزيون نقلا عن الجيش: «نهيب بكافة المواطنين الذين ما زالوا داخل الفلوجة التهيؤ للخروج من المدينة عبر طرق مؤمنة ستوضح لكم لاحقاً».

وكانت القوات العراقية أطلقت عملية لتحرير مركز الكرامة، شرق الفلوجة، مؤكدة أنها حققت تقدما شمال القضاء تمثل في تحرير ثلاث قرى، فيما تعهدت وزارة الدفاع إطلاق عمليات نوعية لتحرير ما تبقى من الأراضي قبل نهاية العام.

كما أعلنت قيادة القوات المشتركة العراقية الاستعداد للتوجه إلى الفلوجة لاستعادتها من تنظيم «الدولة الإسلامية»، بعد أن تمكنت من تحرير مدينة الرطبة يوم الأحد الماضي.

ولم تعلن القيادة العسكرية في العراق عن موعد بدء معركة تحرير الفلوجة أو عن أي تفاصيل أخرى.

وقبل يومين، كشفت مصادر موثوقة أن الولايات المتحدة طلبت من قوات «الحشد الشعبي» عدم التوغل في ضواحي الفلوجة.

وقال مسؤول محلي في الأنبار، فضل عدم نشر قال إن واشنطن أبلغت إلى «الحشد الشعبي»، عبر وسطاء، أنها لا تريده أن يتوغل في الفلوجة بعد تعزيز قواته في ضواحي المدينة بالتزامن مع انشغال الجيش في معركة تحرير الرطبة، كما أبلغت إلى مسؤولين محليين وشيوخ عشائر أنها وضعت خطة لتحريرها بقوات محلية تدربها منذ عام في معسكر الحبانية.

وأوضح المسؤول أن القوات الأمريكية استدعت نحو 500 عنصر من الشرطة سبق أن دربت في الأردن قبل سنوات، وتم جمعهم من جديد تحت اسم الفوج التكتيكي وتزويدهم 50 عربة عسكرية من نوع همر وأسلحة رشاشة متوسطة بموافقة الحكومة الاتحادية.

وأضاف أن طلائع هذه القوة شاركت في أول مهمة قتالية في الرطبة قبل أيام وأثبتت كفاءتها، وستكون نواة لقوات مكافحة الإرهاب في الأنبار.

وتمكن الجيش العراقي، بدعم استثنائي من طيران «التحالف الدولي»، من تحرير قضاء الرطبة، جنوب غربي الأنبار، وفتح الطريق الدولي مع الأردن.

إلى ذلك، قال «أحمد الجميلي»، وهو أحد شيوخ عشائر الفلوجة في تصريح لصحيفة «الحياة» إن مشاركة الحشد في اقتحام الفلوجة سيثير مشاكل كبيرة لأن الدولة الإسلامية سيستخدم هذه الورقة لمصلحته في إخافة السكان عبر بث الإشاعات.

وأضاف أن الفصائل المسلحة السنية مثل جيش المجاهدين وكتائب ثورة العشرين عند ضواحي المدينة التي رفضت مبايعة التنظيم ووقفت على الحياد وقد ترفع السلاح مجددا في حال مشاركة الحشد.

ولفت إلى إن مفاوضات جارية منذ شهور مع قادة هذه الفصائل وشيوخ العشائر للمساعدة في كسر دفاعات «الدولة الإسلامية» في أطراف الفلوجة مقابل منحهم تطمينات بعدم ملاحقتهم.

وأكد أن الخطة الأمريكية في تحرير الفلوجة أثبتت فاعليتها عبر تجنب الاقتحام المباشر واللجوء إلى قطع إمدادات «الدولة الإسلامية» وقد تحقق ذلك بعد تطهير قضاء الرطبة حيث بات التنظيم محاصرا في شكل كامل.

وتكمن قوة «الدولة الإسلامية» في الفلوجة عند الضواحي في الكرمة شرقا والصقلاوية شمالا والهياكل جنوبا، حيث تنتشر قوات مشتركة من الجيش و«الحشد الشعبي»، فيما كان المنفذ الغربي عند الحلابسة الشريان الوحيد للتنظيم لارتباطه بقضاء الرطبة، وقد خسر التنظيم المنفذ بعد تحرير هذا القضاء.

ووصل وزير الداخلية العراقي «محمد الغبان» إلى الرطبة، أمس الأول الجمعة، للاطلاع على الأوضاع الأمنية والإجراءات الأمنية واللوجستية الكفيلة بإعادة فتح معبر طريبيل التجاري مع الأردن.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الفوجة الدولة الإسلامية العراق الجيش العراق

مصادر: واشنطن طالبت «الحشد الشعبي» بعدم التوغل في الفلوجة

«ن.تايمز»: الميليشيات المدعومة من إيران تستهدف أهل الفلوجة بالقتل والتجويع

الأمم المتحدة: الوضع الغذائي في الفلوجة العراقية مقلق للغاية

‏«رايتس ووتش»: سكان الفلوجة المحاصرة يتضورون جوعا

مقتل 14 من الجيش العراقي والحشد الشعبي في هجوم للدولة الإسلامية بالفلوجة

«العبادي» يطلق شارة بدء معركة الفلوجة.. والميلشيات الشيعية تعلنها انتقاما لـ«نمر النمر»

بغداد تعلن مقتل مساعد القائد العسكري لـ«الدولة الإسلامية» في الفلوجة

فيديو.. «الحشد الشعبي»: الفلوجة منبع الإرهاب وليس بها سني ملتزم ويجب استئصال هذا الورم

«تويتر» يصرخ: الفلوجة تذبح وتباد.. انصروها بالدعاء

«الجبوري» يثمن دور السعودية الإغاثي والإنساني في العراق

«الدولة الإسلامية» يسقط مروحية تابعة للجيش العراقي شمال غرب الفلوجة

الجيش العراقي يعلن عن أول مسار خروج آمن للمدنيين في الفلوجة