«الإسكان السعودية» تنتهي من تحديد «الأراضي البيضاء» في الرياض وجدة والدمام

الأحد 29 مايو 2016 08:05 ص

قالت صحيفة «الاقتصادية» السعودية، نقلا عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة»، إن وزارة الإسكان انتهت من تحديد مواقع الأراضي البيضاء، التي سيجري فرض رسوم عليها، وذلك في ثلاث مدن رئيسية، هي: الرياض (وسط)، وجدة (غرب)، والدمام (شرق).

و«الأراضي البيضاء»، هي أراض يحتفظ بها أصحابها دون استغلالها؛ انتظارا لارتفاع أسعارها، وقررت السلطات السعودية، مؤخرا، فرض رسوم سنوية على هذه الأراضي من أجل الحد من هذه الممارسة الاحتكارية، والإسهام في حل مشكلة السكن في المملكة.

ويترقب الشارع السعودي، حاليا،  صدور اللائحة التنفيذية التي سيتم وفقا لها، تحديد الأراضي التي تدخل تحت مسمى «الأراضي البيضاء»، وآلية فرض الرسوم عليه.

وأوضحت المصادر ذاتها أن وزارة الإسكان تستعد خلال الفترة المقبلة لنشر مواقع «الأراضي البيضاء» في وسائل الإعلام؛ وذلك في إطار خطتها لإطلاع المواطنين على مستجدات تطبيق الرسوم وآلية التنفيذ.

ومؤخرا، قال «ماجد الحقيل»، وزير الإسكان، إن وزارته أنهت لائحة رسوم «الأراضي البيضاء» بالتنسيق مع خمس وزارات، وأنها في مراحلها الأخيرة في «هيئة الخبراء» و«مجلس الشؤون الاقتصادية»، مؤكدا أن اللائحة ستقدم خلال أيام لمجلس الوزراء بعد انتهاء هيئة الخبراء منها.

وتشير المعلومات، حسب صحيفة «الاقتصادية» إلى قرب صدور لائحة رسوم «الأراضي البيضاء»، في الوقت الذي أصاب فيه السوق العقارية ركود كبير خلال الفترة الماضية، إلى جانب تفوق العرض على الطلب بعد ظهور تقارير ومعلومات تؤكد اتجاه السوق نحو الهبوط.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام فرض رسوم سنوية على «الأراضي البيضاء»، تبلغ 2.5% من قيمتها، ووجه وزارة الإسكان بإعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال ستة أشهر.

ومعظم «الأراضي البيضاء» في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقا أو لصعوبة تطويرها سريعا في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40% و50% من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى الرياض وجدة والدمام .

وفي فبراير/شباط الماضي، كشف «بندر العبدالكريم»، مستشار وزير الإسكان  السعودي، أن المملكة بحاجة إلى 1.5 مليون وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة للمساهمة في حل مشكلة السكن، داعيا القطاع الخاص إلى القيام بهذه المهمة.

وعلى الرغم من أن السعودية تعد من دول الخليج الغنية بالنفط، إلا أنه من الشائع جدا استئجار السعوديين لعقاراتهم السكنية بدلا من تملكها؛ ما يضيف عليهم أعباءً مادية كبيرة؛ خاصة مع ارتفاع أسعار الإيجارات في المملكة خلال السنوات القليلة الماضية. 

وتشير تقارير صحفية سعودية إلى أن فوائض عرض الوحدات السكنية في المملكة ناهز المليون وحدة سكنية بنهاية العام الماضي؛ وهو ما يثبت بدرجة كبيرة أن السوق العقارية لا تعاني شحا من المساكن أو الأراضي السكنية، بقدر ما أنها تعاني في الأصل من تضخم أسعار تلك المساكن والأراضي.

 

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

السعودية الأراضي البيضاء الإسكان السعودية رسوم

مسؤول سعودي: 200 مليار ريال رسوم متوقعة للأراضي البيضاء

وزير الإسكان السعودي: إقرار لائحة رسوم «الأراضي البيضاء» في رمضان

«الإسكان» السعودية تتوعد أصحاب الأراضي البيضاء غير المتجاوبين معها بعقوبات صارمة

«الإسكان السعودية» تكشف تفاصيل نظام رسوم «الأراضي البيضاء»

توقعات بتصحيح أسعار الأراضي البيضاء مع تطبيق نظام الرسوم الجديد الشهر المقبل

سخرية المغردين تجبر «الأراضي البيضاء» على حذف أولى تغريداتها بـ«تويتر»

هل نستعين بالمارد يا وزارة الإسكان؟

«الإسكان» السعودية توقف بناء 4800 وحدة في الشرقية لأسباب غير واضحة

الصفقات العقارية بالسعودية تسجل ارتفاعا 62% خلال أسبوع

السعودية تعلن خلال أسبوعين قواعد رسوم الأراضي البيضاء

تأجيل تطبيق «رسوم الأراضي البيضاء» في السعودية يثير غضب النشطاء

«الإسكان»: تطبيق رسوم «الأراضي البيضاء» ينتظر اعتماد مجلس الوزراء

الحكومة السعودية توافق على اللائحة التنفيذية لرسوم «الأراضي البيضاء»

«تويتر» يشكر «الزامل» و«العمري»: أكثر من قاتلا من أجل رسوم الأراضي البيضاء