المعارضة البحرينية تؤكد أنها ستقاطع الانتخابات البرلمانية

الأحد 12 أكتوبر 2014 06:10 ص

تعتزم أربع جماعات للمعارضة البحرينية من بينها جمعية «الوفاق» أكبر الجماعات مقاطعة انتخابات برلمانية من المقرر أن تجرى في نوفمبر/تشرين الثاني القادم احتجاجا على ما قالت إنه انتخابات تسيطر السلطة الحاكمة على مخرجاتها.

وأكدت جمعية «الوفاق» التي تربطها صلات قوية بالأغلبية الشيعية في البحرين يوم السبت أن المعارضة لن تشارك في الانتخابات لأن البرلمان المنتخب لن يتمتع بصلاحيات كافية ولأن تقسيم الدوائر الانتخابية يعمل لصالح الأقلية السنية.

وقالت جماعات المعارضة في بيان: «الانتخابات التي لا يترتب عليها تداول للسلطة في إطار الملكية الدستورية على غرار الديمقراطيات العريقة...هي انتخابات بلا جدوى وتكرس الواقع القائم على السلطة المطلقة».

وأضاف البيان: «كما أن الانتخابات المزمع تنظيمها تجري في إطار التفرد في اتخاذ القرار غير العادل لا من حيث النظام الانتخابي أو توزيع الدوائر».

ولم ترد وزيرة الدولة لشؤون الإعلام «سميرة رجب» مباشرة على الاتهام الذي توجهه جماعات المعارضة في اتصال من رويترز لكنها أشارت إلى تصريحاتها التي نشرتها وكالة أنباء البحرين- وكالة الأنباء الرسمية- يوم الجمعة والتي قالت فيها «إن الفرصة متاحة لكافة مكونات المجتمع للمشاركة في العملية السياسية والمساهمة بإيجابية وفاعلية في إثراء التجربة الديمقراطية وتطويرها».

وقالت في تصريحات نشرتها وكالة أنباء البحرين إن «الجماعات التي قاطعت الانتخابات استمرت في المشاركة في السياسة بوسائل أخرى مثل المجالس البلدية».

ونقلت الوكالة قولها: «التجارب الانتخابية السابقة قد اثبتت ان بعض الجمعيات السياسية تعلن مقاطعتها للانتخابات بينما في الحقيقة تشارك عبر عناصر وآليات عديدة سواء في المجالس البلدية أو النيابية او كافة مؤسسات الدولة».

وأضافت أن هذه الجماعات: «ستعمل إعلان المقاطعة في سعي منها لفتح أبواب التدخل الخارجي في شؤوننا الداخلية».

واتهمت المعارضة السلطات كذلك باستغلال الهجرة لتغيير الميزان الطائفي في البلاد لتعزيز الدعم لأسرة «آل خليفة» الحاكمة وهو اتهام تنفيه الحكومة دائما.

وكانت جمعية «الوفاق» هددت في مايو/أيار الماضي بمقاطعة الانتخابات التي من المقرر أن تجرى يوم 22 من نوفمبر/تشرين الثاني لكنها استمرت في المشاركة في محادثات للمصالحة تجرى مع الحكومة على فترات متقطعة.

وأقامت الحكومة في يوليو/تموز الماضي دعوى قضائية لوقف أنشطة جمعية «الوفاق» قائلة إن الجمعية خالفت القانون ولوائحها في خطوة وصفها الشيخ «علي سلمان» زعيم جمعية الوفاق بأنها محاولة لإرغام «الوفاق» على المشاركة في الانتخابات القادمة. ولم تصدر المحكمة حكما في هذه الدعوى حتى الآن.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

البحرين الوفاق الانتخابات البرلمانية

وزير العدل البحريني: سيتم التعامل مع الداعين لمقاطعة الإنتخابات بـ«حسم»

البحرين تعلن توافق الأطراف السياسية على «قواسم مشتركة» و«الوفاق» ترد: «لا تلبى مطالبنا»

البحرين: «الوفاق» تؤكد سلامة موقفها القانوني وصحة انعقاد مؤتمراتها العامة

الوفاق البحرينية تدعو لمقاطعة الانتخابات وتؤكد: نريد إسقاط حكومة التعيين

وسط تأزم سياسي: المعارضة البحرينية تهدد بمقاطعة الانتخابات

البحرين: العليا للانتخابات تدعو إلى عدم استغلال دور العبادة في العملية الانتخابية

البحرين: أمين عام «المنبر الإسلامي» يعلن عدم ترشحه في الانتخابات المقبلة

البحرين: 493 مرشحا في الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة

المعارضة البحرينة تطرح استفتاء شعبيا لـ"تحديد المصير" في موعد الانتخابات المقبلة

سبعة أشياء تجب مراقبتها خلال انتخابات البحرين

انتهاء تصويت البحرينيين في الخارج

انتخابات البحرين: إطاحة بالحوار وتكريس للقبضة الأمنية

البحرين: انتخابات وسط غياب المعارضة الشيعية ... والحكومة تجدد الدعوة للحوار

الانتخابات التونسية والبحرينية والأزمة السورية تتصدر افتتاحيات الصحف السعودية والإماراتية

3 مقاعد للإسلاميين و3 للمرأة ونصيب الأسد للمستقلين في البرلمان البحريني الجديد