«بان كي مون» ينتقد حذف التحالف من قائمة «انتهاكات الأطفال» باليمن

الخميس 9 يونيو 2016 08:06 ص

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون»، اليوم الخميس، حذف التحالف العربي من قائمة «انتهاكات الأطفال» باليمن، ملمحا إلى تلقيه تهديدات بسحب المخصصات المالية في العديد من برامج الأمم المتحدة الإنسانية وتلك المتعلقة بشئون الطفولة.

وقال الأمين العام في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك: «وصلتني ردود فعل عنيفة على قراري حذف أسماء دول التحالف بقيادة السعودية مؤقتا من مرفق أحدث تقرير لي عن الأطفال والصراع المسلح. لقد كان ذلك واحداً من أكثر القرارات الصعبة والمؤلمة التي اضطررت إلى اتخاذها. فالتقرير يصف أهوالاً لا ينبغي أبداً للأطفال أن يعايشوها».

وأضاف «لكن في نفس الوقت كان لزاما على أن أنظر في احتمالات قائمة بشدة في أن ملايين آخرين من الأطفال سيعانون الأمرّين وهو ما تم التلميح به لي، إذا سحبوا تمويلاتهم للعديد من برامج الأمم المتحدة. إن الأطفال يعترضون بالفعل لمخاطر في فلسطين وجنوب السودان وسوريا واليمن والعديد من الأماكن الآخرين وسيكون هناك مزيد من اليأس».

وتابع «من غير المقبول للدول الأعضاء ممارسة ضغوط لا داعي لها. إن أعمال المراقبة والفحص هي جزء طبيعي وضروري لعمل الأمم المتحدة وإنني أدعم بقوة كل ما ورد في التقرير».

وكان مندوب السعودية في الأمم المتحدة «عبد الله المعلمي»، أعلن قبل يومين، رفع اسم التحالف العربي الذي تقوده المملكة من قائمة الانتهاكات بحق الأطفال في اليمن «نهائياً.»

أكد «المعلمي» اليوم الخميس، أن دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن لم تهدد وتضغط لسحب أسمائها من تقرير الأمم المتحدة حول الأطفال باليمن بل اكتفت بتوضيح موقفها بشكل شفهي.

وأصدر «بان كي مون»  قبل أسبوع تقريرا صنف فيه «التحالف العربي» ضمن قائمة سوداء تتعلق بالدول والمنظمات التي تُمارس انتهاكات ضد الأطفال في مناطق النزاع.

وأشار التقرير المعني إلى ارتفاع عدد الأطفال الذين قتلوا أو تعرضوا للإصابة في اليمن خلال العام 2015 إلى 1953، وهو ما يمثل نحو ستة أضعاف عددهم عام 2014.

وذكر التقرير أن 60% من هؤلاء قتلوا أو أصيبوا في غارات جوية للتحالف العربي، و29% منهم بسبب القتال البري وهجمات الحوثيين.

من جهته، استنكر «التحالف العربي» الزج باسمه على هذه اللائحة.

ورفض المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم «التحالف»، العميد ركن «أحمد عسيري»، في تصريحات صحفية، المساواة بين شرعية الحكومة اليمنية و«الميليشيات الانقلابية» التي «كانت سبباً رئيساً في ما جرى من عدم استقرار وفوضى في اليمن»، معتبرا أنه على «الأمم المتحدة ألا تستقي معلوماتها من مصادر مقربة من الميليشيات الحوثية؛ لأن هذا سيكون سبباً في تضليل التقارير الصادرة عنها».

وكان مصدر مسؤول في الأمم المتحدة قال إن السعودية وحلفائها المسلمين مارسوا ضغوطا كبيرة على الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، لإزالة اسم «التحالف العربي» في اليمن، الذي تقوده المملكة، من القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال.

وأضاف المصدر لشبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية أن السعودية هددت بـ«قطيعة كاملة» في علاقاتها بالأمم المتحدة؛ ما أثار القلق حول مئات الملايين من الدولارات التي تقدمها السعودية لوكالات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة.

ومنذ 26 مارس 2015، يواصل التحالف العربي بقيادة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة «الحوثي»، وقوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، ضمن عملية أسماها «عاصفة الحزم» استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» بالتدخل عسكرياً لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية»، قبل أن يعقبها في 21 أبريل/نيسان بعملية أخرى أطلق عليها اسم «إعادة الأمل».

وقال التحالف إن من أهداف العملية الثانية، شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينهم من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

  كلمات مفتاحية

بان كي مون السعودية التحالف قائمة انتهاكات الأطفال اليمن

السعودية هددت بـ«مقاطعة» الأمم المتحدة بسبب قائمة منتهكي حقوق الأطفال

الأمم المتحدة ستعيد صياغة تقرير لائحة منتهكي حقوق أطفال اليمن

إضافة «التحالف العربي» لقائمة منتهكي حقوق الأطفال جاءت في اللحظات الأخيرة

«عسيري»: لا يجوز أن تستقي الأمم المتحدة معلوماتها من الحوثيين

«التحالف العربي» في اليمن: تقرير «الأمم المتحدة» يناقض قراراتها

جدل سعودي أممي مستمر حول رفع التحالف من القائمة السوداء

فرنسا تعرض المساعدة في تهدئة الخلاف بين السعودية والأمم المتحدة

رئيس اليمن يعرب عن تطلعه إلى سلام حقيقي في البلاد

الخارجية الأمريكية تساند «بان كي مون» في مواجهة ضغوط السعودية

«التحالف العربي» يدعو خبراء أممين إلى الرياض لبحث تقرير الانتهاكات في اليمن

الأمم المتحدة ترفض تزويد السعودية بمصادر تقريرها عن «منتهكي حقوق الأطفال» ‎

تغريدة لـ«سعودي غاردينز» تستفز مسؤولة حقوقية بمنظمة «هيومن رايتس ووتش»

«نيوزويك»: مطالبات بوقف عضوية السعودية بلجنة حقوق الإنسان الأممية بسبب اليمن

«رايتس ووتش» تدعو للتحقيق بغارات لـ«التحالف العربي» على أهداف مدنية باليمن

بان يطلب من السعودية بيانا بإجراءات التحالف لمنع قتل‭ ‬الأطفال في اليمن