مسؤول إيراني: السعودية لم تقدم إيضاحا للعالم بشأن «تدافع منى»

الأربعاء 22 يونيو 2016 03:06 ص

انتقد مسؤول في بعثة الحج الإيرانية عدم تقديم السعودية إيضاح للعالم الإسلامي بشأن حادثة التدافع التي وقعت في منى خلال موسم الحج الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) عن المسؤول الذى لم تكشف النقاب عن هويته القول :«الحكومة السعودية، وبالرغم من الوعود التي قطعتها، فإنها لم تقدم أي إيضاح حول الكارثة الأليمة حتى الآن للدول الإسلامية».

وقال: «وعدت الحكومة السعودية بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول كارثتي منى ومكة، على أن تقدم اللجنة تقريرها للدول الإسلامية، ولكنها لم تفعل ذلك».

وذكر أننا «نؤمن بضرورة أن تتحمل الحكومة السعودية مسؤوليتها وتقدم تقريرها بهذا الشأن وتبين لماذا قتل هؤلاء الأبرياء نتيجة الإهمال وعدم الاكتراث وسوء الإدارة».

وطالب المسؤول السعودية بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون وقوع مثل هذه الحوادث.

وكان وزير العدل الإيراني «مصطفى بورمحمدي»، أكد الشهر الجاري أن دولته ستلاحق السعودية في المحاكم الدولية من خلال متابعة ملف الشكوى بشأن ما وقع في منى السنة الماضية.

وقال «بورمحمدي»: «إن متابعة ملف أحداث منى مستمرة، ونعكف حاليا على دراسة مختلف السبل لتقديم هذا الملف إلى الأوساط الدولية من أجل أن نصل إلى النتائج المطلوبة»، منبها إلى أن هذا الملف تم تشكيله ضد دولة أخرى، مما يجعل إمكانية رفع دعوى ضد السعودية وإدانتها في المحاكم الإيرانية مستحيلة.

وأضاف: «استخدمنا محامين ومستشارين قانونيين، إلا أن القسم الأكبر من المهمة لابد من متابعته عبر الجهات الدبلوماسية، كما أن السلطة القضائية تساهم في تسريع هذا الملف».

واعتبر «بورمحمدي» أن الحكومة السعودية لا تلتزم بالنظام القانوني الدولي، وأن المحاكم داخل هذا البلد لا تتمتع بالاستقلالية اللازمة، مما يشكل عقبات كبرى أمام متابعة الملف.

يذكر أن نحو 769 حاجا -حسب البيانات الرسمية- بينهم 465 إيرانيا -وفق ما أعلنت إيران- قد لقوا مصرعهم، في 24 سبتمبر/أيلول 2015 خلال مراسم رمي الجمرات بسبب شدة الازدحام الناجم عن التدافع بين الحجاج.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

تدافع منى حادث منى السعودية الحج إيران

إيران تعتزم ملاحقة السعودية في المحاكم الدولية بشأن حادثة تدافع الحجاج

وزير الحج السعودي: مازلنا ندرس حادث «تدافع منى» ونسعى لمضاعفة عدد المعتمرين

ترتيبات لاستضافة ذوي متوفي «تدافع منى» لأداء العمرة

إيران: الحر وسوء الرعاية تسببا في وفاة سفيرنا السابق بلبنان في حادث منى

مساع إيرانية لعقد اجتماع للدول المتضررة من «حادث منى»

«حقوق الإنسان» الإيرانية: طهران تتابع حادث منى عبر الدبلوماسية والقضاء معا

رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية: السعودية لم تدفع دية لأسر ضحايا حادث منى

السعودية تجدد رفضها تسييس الحج وتؤكد جاهزيتها التامة لتأمينه

5 أفلام إيرانية عن كارثة منى في مهرجان للسينما بطهران

«الشنقيطي»: إذاعة طهران تلوح بصواريخ يصل مداها لمكة

«ظريف» يهاجم السعودية ويتهمها باستغلال المقدسات لتحقيق «سياستها الطائفية»