تعذر لقاء «ولد الشيخ» بوفد الحكومة اليمنية التفاوضي في الرياض

الثلاثاء 12 يوليو 2016 09:07 ص

تعذر اللقاء الذي كان يفترض أن يجمع، الاثنين، المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» بالوفد الحكومي التفاوضي في مشاورات الكويت، لأسباب فنية.

وقالت مصادر حكومية يمنية، فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن اللقاء تقرر عقده ظهر اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض، على أن يعقبه لقاء للمبعوث الأممي مع الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي».

وأكدت المصادر أن تعذر اللقاء يعود لأسباب فنية بحتة، ولا علاقة له بتوتر الأجواء بين وفد الحكومة والمبعوث الأممي.

من جهة أخرى، قالت مصادر مطلعة أن التعذر يكشف حجم الهوة بين الطرفين، رغم الترتيب له قبل أسبوع.

وخلال اليومين الماضيين اتهم الرئيس اليمني ورئيس الوفد الحكومي للمشاورات «عبدالملك المخلافي»، في تصريحات صحفية، المبعوث الأممي بـ«شرعنة الانقلاب» من خلال طرح خارطة طريق تكفل لـ«الحوثيين» الانخراط في حكومة شراكة وطنية قبيل انسحابهم من المدن وتسليم السلاح الثقيل للدولة.

ووفقا للمصادر الحكومية فقد كان عدد من أعضاء الوفد يتواجدون خارج الرياض، فيما عاد رئيس الوفد الحكومي مساء الأحد من العاصمة المصرية القاهرة بعد زيارة عمل.

ووصل المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، الاثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض، لترتيب موعد انطلاق الجولة الثانية من مشاورات السلام بالكويت بين الحكومة اليمنية من جهة، وجماعة «أنصار الله» (الحوثي) وممثلي الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» من جهة أخرى، والتي من المقرر عقدها في 15 يوليو/تموز الجاري.

وأفاد مصدر حكومي يمني، أن «ولد الشيخ» سيلتقي في الرياض مع الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» والفريق التفاوضي الحكومي المشارك في مشاورات الكويت، برئاسة وزير الخارجية «عبدالملك المخلافي».

كما سيزور «ولد الشيخ» العاصمة اليمنية صنعاء، غدا الأربعاء المقبل، للقاء وفد «الحوثيين» وحزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يترأسه «صالح».

وكان الرئيس «هادي»، أعلن في وقت سابق الأحد، رسميا، رفضه لـ«خارطة الطريق الأممية»، التي تنادي بحكومة شراكة مع «الحوثيين»، وهدد بعدم الذهاب إلى مشاورات الكويت مجددا، في حال تم فرض خارطة الطريق من قبل «الأمم المتحدة».

وذكر «هادي»، خلال لقاءه قيادات عسكرية في محافظة مأرب، شرقي العاصمة صنعاء، أن «الحوثيين» يسعون عبر مشاورات الكويت إلى شرعنة انقلابهم وليس تحقيق السلام الذي يحفظ دماء وكرامة اليمنيين، لافتا إلى أن اليمنيين سيصمدوا في ‏الميادين سياسيا وعسكريا.

وكانت مصادر متطابقة من الحكومة اليمنية و«الحوثيين»، قالت الأحد، إن مشاورات السلام اليمنية في دولة الكويت، لن تستأنف على الأرجح في موعدها الذي حددته «الأمم المتحدة»، يوم 15 يوليو/تموز الجاري، بسبب خلافات حول شكل الحل.

وذكرت المصادر، أن وفدي الحكومة (يتواجد حاليا في الرياض)، و«الحوثيين» وحزب الرئيس المخلوع (يتواجد في صنعاء)، لن يكونوا في الموعد المحدد بدولة الكويت، لبدء الجولة الثانية من المشاورات التي أعلن عن رفع جولتها الأولى في 29 من يونيو/حزيران الماضي، بسبب إجازة عيد الفطر المبارك.

وتتضمن الخارطة الأممية، التي اقترحها المبعوث الأممي، بعد فشل 70 يوما من المشاورات في تحقيق أي اختراق بجدار الأزمة اليمنية، وحظيت بدعم دولي كبير تصورا عمليا لإنهاء النزاع في اليمن، يشمل إقرار الترتيبات الأمنية وفقا لقرار «مجلس الأمن الدولي» رقم 2216 (صدر في 2015)، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تنقذ الاقتصاد الوطني وتستطيع تأمين الخدمات الأساسية للمواطنين.

وستتولى حكومة الوحدة الوطنية التي سيكون «الحوثيون» و«صالح» شركاء رئيسيين فيها بموجب هذه الخارطة، مسؤولية الإعداد لحوار سياسي يحدد الخطوات الضرورية للتوصل إلى حل سياسي شامل ومنها قانون الانتخابات وتحديد مهام المؤسسات التي ستدير المرحلة الانتقالية وإنهاء مسودة الدستور، وفقا للمبعوث الأممي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد عبدربه منصور هادي الحوثيين علي عبدالله صالح مشاورات الكويت

«ولد الشيخ» يصل إلى الرياض لترتيب الجولة الثانية من مشاورات الكويت

«هادي»: لن نسمح لـ«الحوثيين» بإقامة دولة فارسية في اليمن

«المخلافي»: ثقتنا بولد الشيخ «اهتزت» .. و«عاصفة الحزم» مستمرة

خارطة الطريق.. هل يبيع «ولد الشيخ أحمد» الوهم لليمنيين؟

رئاسة اليمن.. أولى الخلافات على خارطة طريق «ولد الشيخ»

اليمن وإسماعيل ولد الشيخ ودول التحالف

مصادر بالرئاسة اليمنية تؤكد اقتراب «ساعة الصفر» لاستعادة العاصمة صنعاء

«الحوثيون» يعلنون رفضهم أي حل للأزمة اليمنية لا يستند على توافق

بيان حول اليمن يثير الخلاف مع روسيا في مجلس الأمن

«ولد الشيخ» يغادر صنعاء برفقة وفد الحوثيين إلى مسقط ومنها إلى الكويت

وفد الحكومة اليمنية يتغيب عن مشاورات الغد: سنذهب عند تهيئة ظروف إنجاح المشاورات

الانقسام يعصف بوفد الحوثيين و«صالح» والوفد الحكومي يتغيب عن المشاورات