الحراك الجنوبي يبدأ خطة الانفصال بإنشاء حرس حدود وتفعيل الجمارك

الأربعاء 29 أكتوبر 2014 09:10 ص

قال «علي باثواب» القيادي اليمني في الحراك الجنوبي، أن هناك مخطط لإنشاء حرس حدود في المعابر التي كانت قائمة بين «الدولتين» قبل عام 1990، واستخدام النظام الجمركي على البضائع المستوردة من الشمال كالقات وغيره.

وأكد الحراك الجنوبي المطالب باستقلال جنوب اليمن عن شماله، اتخاذه خطوات تصعيدية ستطبق قريبا في سبيل الضغط على السلطات اليمنية.

وقال «باثواب»: إن هناك عددا من الخطوات التصعيدية التي تناقشها قيادات الثورة الجنوبية منها قد أقر والبعض مازال قيد الدراسة، مضيفا إن الخطط التصعيدية تتضمن أيضا منع الدخول العسكري للجيش اليمني من المعابر الجنوبية ووضع خططًا للزائرين المدنيين من الشمال كإبراز البطاقات الشخصية، وهي الإجراءات نفسها التي كانت قائمة في السنوات الأخيرة التي سبقت توحّد دولتي اليمن في 22 مايو/أيار 1990.

وأكد «باثواب» أن المجتمع الدولي والإقليمي بات ينظر للجنوب كدولة وما على شعبه إلا الاستعداد لإعلانها وترتيب البيت الداخلي فيها للمرحلة الانتقالية لبناء دولة جنوبية عربية لها بصماتها على المستويين العربي والدولي، على حد تعبيره.

من ناحية أخري، عقد نواب المحافظات الجنوبية أول اجتماع لهم في مدينة عدن الاثنين بحضور عدد من النواب المنتخبين عن دوائر انتخابية في محافظات الجنوب في الدورة البرلمانية الممتدة منذ عام 2003، بينهم نائب رئيس مجلس النواب اليمني، وعلقت لافتة كبيرة كتب عليها «الاجتماع الأول للكتلة البرلمانية الجنوبية».

وكان «الحراك اليمني الجنوبي» قد دعا لـ«يوم غضب» الجمعة الماضية في عدن استعدادا لتصعيد احتجاجاته المطالبة بالانفصال عن الشمال، فيما انضمت فصائل جديدة إلى الاعتصام المستمر في كبرى مدن الجنوب، وفق ما أفاد ناشطون في الحراك لمصادر صحفية.

وتزداد يوما بعد يوم خيام المحتجين من أنصار «الحراك الجنوبي» الذين بدأوا في 14أكتوبر/تشرين الأول الجاري اعتصاما مفتوحا للمطالبة بـ«فك الارتباط»، حيث رأوا في توسع انتشار ميليشيات الحوثيين في الشمال والفراغ الحكومي وهشاشة الدولة في صنعاء فرصة ثمينة لمصلحة مطالبهم.

وانضم الآلاف من موظفي المؤسسات الحكومية والنقابات العمالية والمهنية في عدن والمحافظات المجاورة لها، إلى ساحة الاعتصام الواقعة في حي «خور مكسر» في مدينة عدن، ونصبوا خياما للمشاركة في الاحتجاج والمطالبة بالانفصال.

ووفق ناشطين، فإن مطلب الانفصال يتمتع بتأييد شعبي غير مسبوق بسبب توسع ميليشيات الحوثيين وتراجع دور الدولة في صنعاء.

فيما استأنف البرلمان اليمني الأحد الماضي، جلساته في العاصمة اليمنية صنعاء وسط مقاطعة نواب عن المحافظات الجنوبية، الذين عقدوا بدورهم أول اجتماع لهم في مدينة عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، رفضًا لوضع الجنوب الإداري والسياسي الناتج عن حرب 1994.

وقالت مصادر محلية يمنية لمصادر صحفية: إن اشتباكات عنيفة اندلعت، ظهر أمس، بين رجال القبائل والميليشيات الحوثية في مديرية الرضمة التابعة لمحافظة إب، وسط البلاد، وشنّت ميليشيات الحوثي حملة اعتقالات وتمشيط واسعتين لمنازل وأحياء في العاصمة صنعاء، على رأسها حيي «سعوان» و«مسيك» القريبين من السفارة الأمريكية، بحثا عن أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم «القاعدة» في سابقة هي الأولى من نوعها أعقبت مطالبة الرئيس «عبدربه منصور هادي» لها بسحب مسلحيها من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى وترك محاربة «القاعدة» للجيش.

وفي تصعيد غير مسبوق بادرت مجاميع مسلحة من الحوثيين باقتحام حرم جامعة صنعاء وإعلان حل الاتحاد العام لها.

المصدر | الخليج الجديد+المدينة

  كلمات مفتاحية

اليمن الحراك الجنوبي الجنوبيون الانفصال عن الشمال جنوب اليمن

مستشار الرئيس اليمني يتوقع صدور عقوبات دولية بحق جماعة «الحوثي»

اليمن: المتاهة التي أصبحت مسرحا لصراع الرياض وطهران

اليمن: «أحمد على صالح» يحضر لـ«انقلاب عسكري» وشيك

«الحراك الجنوبي» يستعد لـ«جمعة الغضب» للمطالبة بالانفصال عن اليمن

في اليمن ... الوحدة ليست مكسبا والانفصال كذلك

الحراك الجنوبي يطالب حكومة "اليمن الشقيق" بسحب موظفيها وقواتها ويلوح بوقف تصدير النفط

"مجلس التعاون" واليمن المنكوب

هل تلجأ السعودية للالتفاف على «الحوثي» بدعم «الحراك الجنوبي» في اليمن؟

«الإصلاح» يتهم قادة «المؤتمر الشعبي» بالتواطؤ مع ميليشيات الحوثي

مستشار الرئيس اليمني يحذر من «كارثة» ما لم يتخل «الحوثيون» عن العنف

الحوثيون يمهلون رئيس اليمن عشرة أيام لتشكيل حكومة ويهددون بتشكيل مجلس إنقاذ

الرئاسة اليمنية تنفي وجود «مبادرة خليجية» لتشكيل «اتحاد فيدرالي يمني»

الجنوبيون يحيون ذكرى الاستقلال في عدن ويدعون لسرعة الانفصال

مصادر يمنية: السعودية تعرقل تصعيد الحراك الجنوبي

جنوب اليمن: قضية الانفصال ومعضلة الخيارات الصعية

اليمن: عصيان مدني للحراك الجنوبي في عدن .. و5 انفجارات تهز صنعاء

الأمين العام لـ«حزب رابطة أبناء الجنوب العربي»: جنوب اليمن حسم أمره نحو الاستقلال

مساعي إيرانية للإطاحة بالرئيس اليمني «هادي» والاتفاق على خارطة طريق جديدة

الحراك الجنوبي في اليمن يهدد بمزيد من التصعيد ضد صنعاء للمطالبة بالانفصال

القيادات الجنوبية تجتمع في أبوظبي لبحث الانفصال في اليمن ‏⁦‪