إقالة وزير الإعلام السعودي… وغموض حول أسبابها

الخميس 6 نوفمبر 2014 03:11 ص

أصدر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز أمس الأربعاء امرا ملكيا بإعفاء وزير الثقافة والاعلام عبد العزيز خوجة من منصبه، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

ونص الأمر على أن «يعفى وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز بن محيي الدين خوجة من منصبه بناء على طلبه».

كما نص الأمر على تكليف وزير الحج «بندر بن محمد أسعد حجار» «بالقيام بعمل وزير الثقافة والإعلام بالإضافة إلى عمله».

ويعد «خوجة» من أبرز المثقفين في السعودية، وعمل في السابق سفيرا للمملكة في لبنان.

وكان خوجة نشر مساء الثلاثاء في اعقاب الهجوم الذي استهدف الشيعة في شرق البلاد تغريدة قال فيها «إن وزارة الثقافة والإعلام لن تسكت إزاء أي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية أو رقمية تحاول النيل من وحدة الوطن وأمنه واستقراره».

كما أعلن في تغريدة اخرى أنه أمر بإغلاق مكتب قناة «وصال» المعروفة بعدائها للشيعة، في الرياض ومنع أي بث لها من المملكة العربية السعودية»، مؤكدا أن القناة «ليست سعودية من الأساس».

وفاجأ القرار الملكي السعودي بإعفاء وزير الثقافة والاعلام السعودي الناجح الدكتور عبد العزيز خوجة من منصبه أمس السعوديين، لاسيما الاعلاميين والمثقفين منهم.

وبدا أن وزير الثقافة والاعلام السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة، لم يكن يدري ان لقاءه مع ولي العهد السعودي الأمير «سلمان بن عبد العزيز»، الذي تحدد له قبل ظهر أمس، سيكون هو اللقاء الذي سيعفى فيه من منصبه كوزير للثقافة والإعلام.

فصباح أمس اتصل أحد ذوي العلاقة بالوزير خوجة طالبا أن يلتقيه، فرد الوزير «لدي موعد عند سمو ولي العهد الساعة الحاديه عشرة، ولا أعلم متى أعود، على كل حال كلمني الساعة الثانية بعد الظهر اكون قد عدت الى مكتبي».
وذهب الوزير خوجة الى ديوان ولي العهد، ولكنه لم يعد لمكتبه كوزير، وهوالمنصب الذي شغله منذ شباط/ فبراير 2009.

لا أحد يعرف ماذا دار بين ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز وبين الوزير خوجة، ولكن الذين شاهدوا الدكتور، صاحب الابتسامة المشرقة والدائمة، رأوه أمس منزعجا.

ومثلما كان قرار إعفاء الوزير المثقف والشاعر الدكتور خوجة مفاجئا للسعوديين، كان«صادما» لهم لا سيما الاعلاميين والمثقفين واهل الأدب والفكر منهم.

وحقق الوزير المقال الكثير من التطور والانفتاح في الإعلام السعودي، الرسمي وغير الرسمي، وكذلك حقق نجاحات هامة على صعيد الانفتاح الفكري والثقافي في مجتمع محافظ كان يقوده متشددون يرفضون الانفتاح والمسرح والفنون، وكانوا يفرضون رقابة على أي معرض للكتاب في الرياض وغيرها.

ورأى مراقبون أن قرار الوزير بإغلاق القناة الفضائية «وصال» كان السبب بعزله، وأشاروا إلى المعنى الواضح في ظهور مفتي السعودية للحديث في القناة في يوم إعفاء الوزير من منصبه، بينما أكد البعض الآخر عدم ارتباط قرار العزل بذلك لأنه عادة يرتبط بجهات سياسية أعلى من الوزير.

وقد تضاربت الأنباء حول إغلاق مكتب القناة الدينية التي توصف بالتشدد. ففي حين ذكر الوزير خوجة أنه امر بإغلاق مكتبها في السعودية، صرح مصدر في القناة لـ«القدس العربي» «بأننا لم نتلق أي أمر رسمي بإغلاق المكتب».

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الأحساء إقالة

نيران الفتنة الطائفية تزحف نحو العمق السعودي .. ووزير الإعلام مجرد "كبش محرقة"

وزير الإعلام السعودي (المقال) قرر إغلاق قناة «وصال» على خلفية «حادثة الأحساء»

من وراء إقالة أنجح وزير سعودي للثقافة والإعلام من منصبه؟

السعودية: غرامة نصف مليون ريال وإيقاف عقوبة وسائل الإعلام «المثيرة للفتن»

وزير الإعلام السعودي المقال قدم استقالته للعاهل السعودي قبل شهرين ”لأسباب صحية“

«الراشد» يستقيل من إدارة «العربية» ونشطاء يتوقعون توليه وزارة الإعلام

إعداد تقارير ”الانتفاضة الخفية في السعودية“

الديوان الملكي السعودي تدخل لوقف برنامج ”يقلق“ «السيسي» على فضائية «إم بي سي»

الإعلام السعودي على مفترق طرق

الملك «سلمان» للمثقفين والإعلاميين: المملكة منطلق العرب والكتاب والسنة

3 عقوبات بالسعودية لمن يجتزئ نصا أو مقطعا مصورا بهدف التلفيق والإساءات