قيادي إخواني: الجماعة بريئة من دم النائب العام المصري وأتوقع إعدام «مرسي»

الأربعاء 1 يوليو 2015 01:07 ص

قال «عمرو دراج»، وزير التخطيط والتعاون الدولي السابق، وعضو مكتب جماعة الإخوان المسلمين في الخارج، إن الجماعة بريئة من دم النائب العام المصري، «هشام بركات»، وما يتم ترديده هو قلب للحقيقة، متوقعًا إمكانية إعدام «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد.

وفي تصريحات خاصة للأناضول عبر الهاتف رفض «دراج» الموجود خارج البلاد، اتهام جهات حكومية وسياسية للإخوان بقتل «بركات»، قائلا: «هذا الاتهام هو دليل البراءة ودليل المؤامرة، لأنه إذا كانت لدى السلطات هذه القدرات الخارقة، في تحديد المتهم، ومعرفته في نفس يوم ارتكاب هذه الجريمة، معنى ذلك أن لديهم قدرة خارقة تستطيع وقف الجريمة، فلماذا لم يوقفوها؟».

ورجّح «دراج»، أن تكون عملية استهداف النائب العام المصري التي أدت لمقتله قامت بها قوى داخل النظام المصري (لم يسمها)، مضيفاً «الشكوك تذهب، بشكل كبير، إلى أن العملية مدبرة وأن من نفذها قوى من النظام، لأن الاتهامات كانت جاهزة، وفور الحادث أصدرت هيئة الاستعلامات (تابعة للرئاسة المصرية) بياناً وزعته على العالم باتهام واضح وصريح للإخوان، بأنهم وراء الحادث، دون أي تحقيق أو وجود دليل أو إلقاء القبض على أي متهم».

ومضى عضو مكتب الإخوان بالخارج، الذي تم تأسيسه بعد نحو عام و نصف العام، من الانقلاب على الرئيس «محمد مرسي» مطلع يوليو/تموز 2013، قائلاً: «ماقلته سابقًا يؤكد أن النية كانت مبيتة، من هذا النظام الذي انقلب على الديمقراطية، وقتل رافضيه، ويؤكد براءة الإخوان الذين لم يلجأوا في تاريخهم للعنف، ولن يلجأوا اليه، وما حدث هو بعيد عن نهجهم السلمي، الذي يؤكدون عليه في كل بياناتهم».

 كلمة السيسي

وحول كلمة الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» الثلاثاء، في جنازة النائب العام، والتي توعد فيها بتنفيذ أحكام الإعدام والمؤبد بحق أشخاص لم يسمهم، قال دراج: «هذا يبين أن النية مبيتة عند نظام امتلك السلطة التنفيذية والتشريعية ويسيطر علي السلطة القضائية، ويوشك أن يصدر قوانين تسرع في تنفيذ الأحكام، دون حقوق أصيلة في التقاضي، وكأنه نظام يقوم بأدوار المشرع والمنفذ والقاضي والجلاد في آن واحد».

وحول موقف الإخوان مما اعتبره تهديدات من «السيسي» للجماعة، قال دراج: «الإخوان جزء من الثورة التي استطاعت الاحتفاظ على مسارها السلمي، رغم مرور سنتين كاملتين من الإجراءات القمعية والتهديدات، وهذا المسار السلمي سيصل بالثورة إلى النصر على نظام يزداد احتقانًا وغضبًا من فشله ويأسه في جرّ الاخوان والثورة والبلاد إلى حرب أهلية».

وقلّل «دراج» من تأثير اتهامات النظام الحالي للإخوان بالإرهاب في الخارج، كاشفاً عن قيام الجماعة بحملة دولية لـ «توضيح حقيقة تلك الاتهامات وزيفها».

وتابع: «النظام يحاول الاستفادة من هذه العملية بتصدير أكاذيب عن الإخوان والثورة للخارج لتقليل أثر الضغوط الشعبية الخارجية، التي لن ينطلي عليها هذه الأكاذيب، في ظل ممارساته الفجة، والقوانين التي ينوي إصدارها لترسيخ القمع الشامل والقتل خارج القانون، ونحن سنستمر في مخاطبة الشعوب والمؤسسات والهيئات البرلمانية والإعلام ومنظمات المجتمع المدني».

إعدام مرسي

وحول ما يعتقده بشأن تنفيذ حكم الإعدام على «مرسي»، قال «دراج»: «ما أراه أمامي يقول أن واضع السيناريو ينوي أن يواصل حتى تنفيذ الحكم، إلا أن تتدخل إرادة الله وتغير الأمور».

وفي بيانين منفصلين لجماعة الاخوان بالداخل والخارج صدرا عقب الحادث، أدانت الجماعة عملية قتل النائب العام، وحملت النظام المصري مسؤوليته.

وتوفي النائب العام، هشام بركات، متأثرًا بجراحه، على خلفية استهداف موكبه في نفس اليوم، بسيارة مفخخة تم تفجيرها عن بعد، بمنطقة مصر الجديدة، شرقي القاهرة، بحسب بيان النيابة العامة.

 

  كلمات مفتاحية

مصر مرسي السيسي إعدام

«السيسي» يتوعد بسرعة تنفيذ الأحكام وتشديد القوانين خلال تشييع جنازة النائب العام

«القرضاوي» يدين اغتيال «النائب العام» .. ويتساءل: هل أغنى عنه منصبه؟

إخوان مصر يرفضون العنف ويحملون «سلطة الانقلاب» مسؤولية اغتيال النائب العام

«أردوغان» يدين حكم الإعدام بحق «مرسي» ويعتبره عودة إلى «مصر القديمة»

إحالة «مرسي» و«القرضاوي» وقيادات إخوانية إلى المفتي في قضيتي التخابر والسجون

«اتحاد علماء المسلمين» يستنكر أحكام الإعدام الجماعي ضد «رافضي الانقلاب» في مصر

الأمن المصري يقتل 13 من قيادات «الإخوان» .. والجماعة تحذر من ”غضب المظلومين المقهورين“

مصر.. تصاريح دفن «الإخوان» تظهر تعرضهم للتعذيب قبل تصفيتهم على أيدي قوات الأمن

الأمن المصري يصفي قياديا جديدا بالإخوان بعد أسبوعين من اختطافه

(إسرائيل): نقل رموز نظام «السيسي» إلى أماكن سرية خشية اغتيالهم

مصر.. إحالة أوراق 10 من رافضي الانقلاب للمفتي وتأييد إعدام 4 آخرين بالمنصورة

مصر تمهد دوليا لإعدام مرسي

لجنة حصر أموال «الإخوان»: «مرسي» لا يمتلك أي شركات ورصيده في البنوك محدود

إصابة شرطي في إطلاق نار جنوبي القاهرة

النائب العام المصري الجديد عمل قاضيا بمحكمة التمييز في قطر 6 سنوات

«الداخلية» المصرية: «الإخوان» و«حماس» وراء اغتيال النائب العام.. والحركة الفلسطينية تنفي

«الإخوان» لـ«السيسي»: لا للمصالحة وابحث عن قاتل النائب العام بين رجالك

المدانون بقتل النائب العام المصري يتغيرون 4 مرات خلال 9 أشهر

النيابة المصرية تتهم الإخوان وحماس باغتيال «هشام بركات» وتحيل 67 إلى المحاكمة