مصادر إعلامية تؤكد استئناف بث قناة «العرب» من قبرص قريبا

الخميس 5 مارس 2015 02:03 ص

قال مسؤولون في قناة «العرب» الفضائية المملوكة للأمير السعودي «الوليد بن طلال»، أن القناه سيتم انطلاقها من قبرص، وأن الاجتماعات التي حصلت في «أثينا» يبدو أنها نجحت في إقناع الجانب اليوناني باحتضان القناة، بحسب وسائل إعلام يونانية.

وتحدثت مصادر يونانية، أن هناك مبنى جاهز بكامل المعدات والاستديوهات تابع لشركة إعلامية عربية، وأن المفاوضات بينها وبين مسؤولي قناة «العرب» وصلت للمراحل الأخيرة، وأشارت إلى أن اللجوء إلى قبرص جاء بسبب قربها من الشرق الأوسط، وبسبب تكاليف المعيشة الأقل بالمقارنة مع لندن.

وكان مدير عام قناة العرب الإخبارية «جمال خاشقجي» والذي لم يعلق على قرار الإيقاف قد قال ردا على سؤال أحد المغردين حول متى يخرج «خاشقجي» عن صمته: «قناة العرب مستمرة وستستأنف البث بإذن الله وهي محل اهتمام ومتابعة مالكها الأمير الوليد».

وكانت هيئة شؤون الإعلام البحرينية قررت إنهاء الاتفاقيات المبرمة مع قناة «العرب» فيما وافق مجلس الوزراء البحريني على توصية الهيئة بشأن وقف نشاط القناة وفقًا للمبررات المقدمة من الهيئة والتي عرضها وزير شؤون الإعلام بشأن عدم استكمال القناة المذكورة التراخيص اللازمة والمتطلبات الفنية والإدارية قبل ممارسة نشاطها في مملكة البحرين.

وقالت الهيئة إنها سعت لدعم القناة في استكمال المتطلبات الفنية والإدارية، لممارسة نشاطها بما يتوافق مع القوانين السارية واللوائح المنظمة للمجال الإعلامي والاتفاقيات الخليجية والدولية، وبما يتناسب مع الوضع الراهن إقليمياً ودولياً من حرب حازمة ضد الإرهاب، إلا أنه لم يتم استيفاء تلك المتطلبات؛ ما استدعى الهيئة العليا للإعلام والاتصال اتخاذ الإجراء المناسب والتوصية لمجلس الوزراء بشأنه.

وفيما أكدت القناه أنها توقفت لأسباب فنية، عزت مصادر وقفها إلى استضافة القيادي الشيعي في المعارضة البحرينية «خليل مرزوق»، وانتقد مرزوق سحب السلطات البحرينية الجنسية من 72 شخصًا.

وأكد المدير العام للقناة «جمال خاشقجي» في وقت سابق، أن «العرب» ستكون على مسافة واحدة من الجميع. وقال: «لن نقوم بالاصطفاف إلى جانب أي طرف».

يُشار إلى أن مالك قناة «العرب» الأمير «الوليد بن طلال» هو نجل الأمير «طلال بن عبد العزيز»، الأخ غير الشقيق لملك السعودية «سلمان بن عبدالعزيز»، والأمير «الوليد» لا يشغل أي منصب رسمي في المملكة ويرأس مجموعة المملكة القابضة التي تملك حصصًا في عدد كبير من الشركات العالمية بما في ذلك منتجع ديزني في باريس، وفنادق فورسيزنز، ومجموعة سيتي بنك المصرفية، وشركة نيوز كورب الإعلامية. كما يملك «الوليد» مجموعة قنوات روتانا.

  كلمات مفتاحية

العرب البحرين الوليد بن طلال السعودية قناة العرب

قناة «العرب» مغلقة في البحرين .. وعشرات الصحفيين يبحثون عن عمل

فسخ الاتفاقات المبرمة بين البحرين وقناة «العرب» رسميا

وزير الداخلية البحريني يتهم قناة «العرب» بالتعبير عن «نهج إعلامي متطرف»

مراسلات بين «الوليد بن طلال» والعاهل البحريني تكشف عن تمويل بحريني كبير لقناة «العرب»

إعلاميون ليبراليون يسخرون من وقف قناة «العرب» الإخبارية

البحرين تعلن رسميا وقف قناة «العرب» لعدم حصولها على «التراخيص اللازمة»

بث «العرب» متوقف حتى التوفيق بين اشتراطات سلطات البحرين و«زعل صاحبها»

مصادر: إغلاق قناة «العرب» تم لحرص المنامة على «ألا تعكر شائبة صفو العلاقة مع السعودية»

البحرين تمنع 6 عاملين في «قناة العرب» من السفر بسبب «قروض بنكية»

أنباء عن استئناف بث قناة «العرب» من تركيا قريبا

«خاشقجي» يؤكد عودة قناة «العرب» قريبا نافيا بثها من «قبرص»

«الوليد بن طلال» يلتقي «أردوغان» .. وتكهنات حول إعادة بث قناة «العرب» من تركيا

«خاشقجي»: استئناف بث قناة «العرب» .. مسألة وقت