ميليشيا «بدر» الشيعية: انسحاب «الحشد الشعبي» من تكريت وراء سقوط «بيجي» في يد «داعش»

الأربعاء 15 أبريل 2015 10:04 ص

اعترف الأمين العام لميليشيات «بدر» الشيعية، ووزير النقل السابق وعضو البرلمان العراقي، «هادي العامري»، بسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مصفى بيجي، مؤكدا أن سبب الخسارة هو «الحملة العدائية التي تعرض لها الحشد الشعبي بعد دخول تكريت»، على حد تعبيره.

واتهم «العامري» في تصريح صحفي له، مجلس محافظة صلاح الدين وبعض السياسيين مسؤولية الخسائر البشرية والمادية التي حدثت في المصفى.

ولفت إلى أن تكريت «لم تحرر بالكامل»، مبديا أسفه لـ«استجابة الحكومة الاتحادية لطلب انسحاب الحشد الشعبي من المدينة بعد تعرضه لحملة غير مبررة من قبل المنظومة الإعلامية».

وقال «العامري»، إن «النصر الذي تحقق شرق دجلة وجنوب تكريت كنا نخطط بعده لتطهير المنطقة بشكل كامل حتى شمال مصفى بيجي»، موضحا أن «العدو أصيب بخسائر كبيرة وضعف في المعنويات».

جدير بالذكر أن مجلس عشائر ووجهاء تكريت كانوا قد طالبوا في 4 أبريل/نيسان الجاري، بسحب مليشيات «الحشد الشعبي» الشيعية من المدينة «فورا»، مشددة على تسليمها للشرطة الاتحادية والمحلية ومحاسبة الأطراف المسؤولة منها عما تم من تدمير في المدينة، كما هدد مجلس العشائر باللجوء إلى المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للمدينة في حال عدم الاستجابة لمطالبه.

وأعلن نائب محافظ صلاح الدين، «عمار البلداوي»، مساء أمس الثلاثاء، عن سيطرة القوات الأمنية على مصفى بيجي شمال تكريت بالكامل بعد مقتل العشرات من عناصر «الدولة الإسلامية»، فيما أشار إلى قرب انطلاق عملية عسكرية واسعة لتطهير المناطق الصحراوية المتاخمة لمحافظة الأنبار من سيطرة التنظيم.

في المقابل قال قائم مقام قضاء بيجي، «محمد الجبوري»، أن «عناصر التنظيم سيطرت على معهد النفط ومبنيي فرع توزيع صلاح الدين وشركة المنظفات الكيمياوية داخل مصفى بيجي»، مؤكدا أن «اشتباكات عنيفة ما زالت مستمرة لليوم الثالث على التوالي بين المسلحين والقوات الأمنية».

إلا أن نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين «خالد الخزرجي» نفى بدوره سيطرة «الدولة الإسلامية» على أجزاء من مصفى بيجي، قائلا أن «القوات الأمنية أحبطت هجوما للتنظيم وقتلت 40 مسلحا ودمرت 10 سيارات».

من جانبه، بث تنظيم «الدولة الإسلامية» عبر مواقعه المتحدثة بلسانه رسميا، أنه قد تمكن من السيطرة على مصفاة بيجي النفطية الأكبر في العراق، مرفقا صور لمعداته وهي تجوب نطاق المصفاة وسط غياب لتواجد العناصر الأمنية التابعة للدولة.

  كلمات مفتاحية

بيجي فيلق بدر الحشد الشعبي تكريت الدولة الإسلامية

تعزيزات من الجيش العراقي والحشد الشعبي لـ«تحرير مصفاة بيجي»

مقتل قائد حماية مصفاة بيجي النفطية في مواجهات مع «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يتمكن من السيطرة على كبرى مصافي النفط في العراق

«الحشد الشعبي» يقرر الانسحاب إلى أطراف تكريت وتسليم ملفها الأمني للشرطة

القوات العراقية تحاول فك حصار «الدولة الإسلامية» لمصفاة «بيجي»

مسؤول بالأنبار يهدد بسحب القوات العراقية من الرمادي في حال عدم دعمها عسكريا

ميليشيات شيعية تستخدم سلاح «الفتيات الجميلات» لتجنيد الشباب في جنوب دمشق

الجيش العراقي يفقد الاتصال بـ200 جندي في بيجي

مسؤول أمريكي: «الدولة الإسلامية» يسيطر على 80% من مصفاة بيجي وخسائر الجيش فادحة

العراق يحشد 5 آلاف جندي لصد هجمات «الدولة الإسلامية» على مصفاة بيجي

11 قتيلا من القوات العراقية في 4 هجمات انتحارية لـ«الدولة الإسلامية»

مسؤول عراقي يؤكد انسحاب ميليشيات الحشد الشعبي من تكريت