القوات العراقية تحاول فك حصار «الدولة الإسلامية» لمصفاة «بيجي»

الاثنين 10 نوفمبر 2014 11:11 ص

قال عقيد بالجيش العراقي وشاهد إن القوات العراقية وصلت إلى وسط مدينة «بيجي» في شمال البلاد يوم الأحد في محاولة لكسر حصار تنظيم «الدولة الاسلامية» لمصفاة «بيجي» القريبة وهي أكبر مصافي النفط في البلاد مما أدى لاشتباكات عنيفة مع عناصر التنظيم.

واستولى التنظيم على مدينة «بيجي» في يونيو/حزيران الماضي خلال تقدم خاطف له في شمال العراق. ومنذ ذلك الحين يطوق مقاتلو التنظيم المصفاة ويعطلون انتاجها ويحاصرون قوات عراقية بداخلها.

وذكر العقيد أن القوات دخلت من الجنوب والغرب وسيطرت على حي التأميم ووسط المدينة التي يسكنها حوالي 200 الف شخص.

وزرع تنظيم «الدولة الإسلامية» القنابل على الطرق في «بيجي» ونشر القناصة لمنع تقدم القوات العراقية وهي أساليب استخدمها في مدن أخرى يسيطر عليها.

وقال العقيد: «هناك عبوات ناسفة بدائية الصنع وقناصة مما يبطىء التقدم لكن وجود القوات الجوية سهل عملية إبطال مفعول العبوات الناسفة من أجل التقدم»، مضيفا: «المناطق التي تمت السيطرة عليها حتى الآن تقع على بعد ستة كيلومترات من مصفاة بيجي»، وقال إن 12 متشددا قتلوا.

وقال «سلطان الجنابي» وهو من سكان «بيجي» لرويترز عبر الهاتف من منزله إن الاشتباكات مستعرة منذ ذلك الحين، مضيفا أن «مواجهات عنيفة تجري في بيجي في الوقت الحالي وإنه يسمع دوي إطلاق نار وانفجارات مستمرة».

وهذه هي المرة الأولى التي تصل فيها قوات الأمن لوسط المدينة منذ إطلاق استراتيجية تطويق جديدة نهاية الشهر الماضي، دمرت الضربات الجوية الأمريكية قافلة للدولة الاسلامية قرب مدينة الموصل العراقية مساء الجمعة لكن مسؤولين أمريكيين قالوا يوم السبت إنه لم يتضح ما إن كان زعيم الجماعة ابو بكر البغدادي كان في واحدة من العربات العشر المستهدفة.

وقال مسؤولون عراقيون وشهود إن ضربة جوية نفذت في الانبار وان تنظيم الدولة الاسلامية أخلى مستشفى ليمكن علاج المصابين من قادة التنظيم الذين كانوا في اجتماع تعرض لهجوم.

ولم يصدر تأكيد رسمي من الولايات المتحدة او العراق لاصابة البغدادي. ونقل التلفزيون الحكومي العراقي عن تقارير القول إن البغدادي اصيب لكنه لم يذكر أي تفاصيل، وأرسل تنظيم الدولة الإسلامية مفجرين انتحاريين ايضا لمنع تقدم القوات.

مقتل لواء بالشرطة

وليل الجمعة صدم انتحاري يقود شاحنة ملغومة سيارة همفي تقل اللواء بالشرطة «فيصل مالك» وهو أحد المشرفين على الحملة ضد المسلحين الذين يحاصرون المصفاة. وقتل مالك ورجلا شرطة آخران.

وقال العقيد بالجيش ومركز محلي لقيادة عمليات الشرطة إن الشاحنة التي استخدمت في الهجوم مصفحة وهو ما يشير الى أن تنظيم «الدولة الإسلامية» استولى عليها من القوات العراقية. كما استولى المسلحون على دبابات ومدافع مضادة للطائرات.

ويقدر العقيد بالجيش أن القوات العراقية سيطرت على نحو 40 في المئة من وسط المدينة. ولم يتسن التأكد من صحة هذا من مصدر مستقل.

واستخدمت قوات الأمن العراقية طائرات الهليكوبتر لمهاجمة عناصر تنظيم «الدولة الاسلامية» التي تطوق المصفاة، لكن عمليات استمرت شهورا فشلت في انقاذ قوات الأمن المحاصرة داخل المصفاة وفي ضمان ألا تسقط في يد التنظيم المتشدد الذي استخدم النفط والمنتجات المكررة لتمويل أنشطته في أراضي سوريا والعراق.

ويقدر مسؤولون في قطاع النفط العراقي أن التنظيم حقق مكاسب بملايين الدولارات من الإتجار غير القانوني في النفط، وفي أواخر الشهر الماضي لجأت القوات العراقية إلى أسلوب جديد فطوقت «بيجي» من الغرب بهدف استعادة المدينة وقطع خطوط الامداد عن المسلحين الذين يطوقون المصفاة على بعد بضعة كيلومترات.

وتعيش القوات الحكومية بما في ذلك وحدات لمكافحة الارهاب داخل المجمع على الاغذية التي تسقط جوا في حين تحاول قوات الجيش بالخارج إبعاد مقاتلي «الدولة الاسلامية».

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مصفاة بيجي تنظيم الجيش العراقي حصار

الموازنة العراقية تفقد 27% من مصادرها المتوقعة بسبب تراجع أسعار النفط

مقتل قياديين بـ«الدولة الإسلامية» في قصف للتحالف الدولي على الأنبار

قوات البشمركة تضعف حصار "الدولة الإسلامية" لكوباني دون أن تكسره

هل حان وقت معاقبة روسيا وإيران و«الدولة الإسلامية» بالنفط؟

إغلاق أكبر مصفاة نفط عراقية ومخاوف من توقف الصادرات

الغارديان تكشف تفاصيل حول إمبراطورية «داعش» النفطية

أرباح النفط لدي «الدولة الإسلامية» تتجاوز 3.2 مليون دولار يوميا

العراق يخفض سعر البيع الرسمي لنفطه المتجه إلى آسيا والولايات المتحدة

مقتل نائب «البغدادي» وأمير جيوش «الدولة الإسلامية» فى غارة أمريكية بالعراق

مقاتلو «الدولة الإسلامية» يقتربون من مواقع المستشارين الأمريكيين في العراق

«الدولة الإسلامية» يتمكن من السيطرة على كبرى مصافي النفط في العراق

مقتل قائد حماية مصفاة بيجي النفطية في مواجهات مع «الدولة الإسلامية»

تعزيزات من الجيش العراقي والحشد الشعبي لـ«تحرير مصفاة بيجي»

ميليشيا «بدر» الشيعية: انسحاب «الحشد الشعبي» من تكريت وراء سقوط «بيجي» في يد «داعش»

تنظيم «الدولة الإسلامية» يحكم الحصار حول الرمادي وقتلى للجيش والحشد الشعبي

الجيش العراقي يفقد الاتصال بـ200 جندي في بيجي

مسؤول أمريكي: «الدولة الإسلامية» يسيطر على 80% من مصفاة بيجي وخسائر الجيش فادحة

العراق يحشد 5 آلاف جندي لصد هجمات «الدولة الإسلامية» على مصفاة بيجي

11 قتيلا من القوات العراقية في 4 هجمات انتحارية لـ«الدولة الإسلامية»