تيارات طلابية تتهم السلطات المصرية بتصفية طالب معارض .. والداخلية تنفي

الخميس 21 مايو 2015 01:05 ص

شهدت واقعة مقتل طالب مصري معارض والعثور علي جثته في صحراء شرقي القاهرة، انتقادات طلابية حادة وحملت وزارة الداخلية مسؤولية مقتله، فيما قالت الوزارة إنه اشتبك معها بالسلاح فقتل، أثناء محاولة القبض عليه.

وكانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت أمس الأربعاء مقتل الطالب المصري «إسلام صلاح عطيتو»، والذي قالت أسرته، إنها تنتظر دفنه الخميس، عقب الحصول علي جثمانه من أحد ثلاجات حفظ الموتي بالقاهرة ظهرا، وفق توضيح شقيقه «محمد عطيتو» علي صفحته الرسمية علي «فيسبوك».

رواية الداخلية

وروت وزارة الداخلية تفاصيل مصرع الطالب المعارض في بيان لها، جاء فيه: «بعد التمكن من تحديد مكان اختباء أحد عناصر لجنة العمليات النوعية المتورطة فى حادث اغتيال ضابط مصري، وهو الإخوانى إسلام صلاح الدين أبوالحمد عطيتو بأحد الدروب الصحراوية بدائرة قسم شرطة ثانى التجمع الخامس (شرقي القاهرة) وحال مداهمة القوات لمكان اختبائه بادر بإطلاق الأعيرة النارية تجاههم، فقامت القوات بمبادلته إطلاق الأعيرة النارية مما أدى إلى مصرعه وضبط السلاح الآلى الذى كان يستخدمه» بحسب البيان.

وأشارت الوزارة  في بيانها الصادر الأربعاء إلي أن هذه العملية فى «إطار جهود الأجهزة الأمنية لضبط مرتكبى حادث اغتيال العقيد وائل طاحون الضابط بمصلحة الأمن العام (نهاية الشهر الماضي) وما توافر من معلومات تفيد اضطلاع عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى من أعضاء لجان العمليات النوعية بالتورط فى تنفيذ الحادث» على حد قولهم.

تكذيب طلابي

هذه الرواية التي ذكرتها الداخلية، قوبلت برفض وتكذيب تيارات طلابية معارضة لها، حيث أدانت حركة طلاب حزب مصر القوية المعارض بجامعة عين شمس غربي القاهرة، ما أسمته «واقعة قتل الطالب إسلام صلاح».

وفي بيان لها الخميس، أضافت الحركة: «لا تكاد الكلمات تخرُجُ من غير دمع الأعين ووجع القلوب، بعد فاجعة أصابت طُلَّاب هندسة عين شمس، من اختطاف للشهيد بإذن الله إسلام صلاح الدين عطيتو ومِن ثمَّ قتلُهُ بدَمٍ بارِد، بل والاستهتارَ بِدَمهِ كأحَدِ الإرهابيين القَتَلى».

وفي السياق ذاته حملت حركة «‏شباب ضد الانقلاب» المعارضة وزارة الداخلية مسؤولية مقتل الطالب قائلة في بيان: «الشهيد إسلام صلاح طالب في الفرقة الرابعة بهندسة عين شمس (غربي القاهرة) اختطفته مليشيات الانقلاب من قلب الجامعة بعد مغادرته لجنة امتحانه، ووجد جثمانه في صحراء التجمع الخامس (شرقي القاهرة) وداخلية الانقلاب تعلن بعدها انها تمت تصفيته بهد تبادل لإطلاق النار أثناء محاولة القبض عليه».

فيما أعلن اتحاد طلاب كلية الهندسة بجامعة عين شمس استقالته وقدم اعتذارا للطلاب عن استكمال مهامه ردا على مقتل «صلاح».

وفي بيان له نشر علي صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، روي اتحاد الطلاب رواية مخالفة لرواية الداخلية، قائلا: «فوجئ طلاب لجنة رقم (260أ) الدفعة الرابعة قسم كهرباء قوى بدخول شخص مجهول الهوية بصحبة أحد موظفي الكلية والسؤال عن الطالب إسلام صلاح الدين عطيتو ومطالبته بالذهاب إلى شئون الطلاب بعد الانتهاء من امتحانه كما لاحظ الطلاب انتظار هذا الشخص أمام باب اللجنة حتى الانتهاء من الامتحان واصطحاب الطالب إلى مكان مجهول ولم يُستدل على مكانه من حينها».

وأضاف الاتحاد: «في صباح اليوم التالي انتشرت أخبار مقتل الطالب كالنار في الهشيم ولكنها رواية كاذبة بثتها وزارة الداخلية على أنه أحد الإرهابيين الذين تم قتلهم فى أحد الأوكار بعد تبادل لإطلاق النار».

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي الانقلاب مقتل الداخلية الطلاب

جماعة حقوقية: قوات الأمن المصرية تصعد العنف الجنسي ضد معارضيها منذ الانقلاب

«العريفي» ينعي الطالب «عبدالرحمن سيد» بعد إعدامه في قضية «عرب شركس»

مصر: تنفيذ حكم الإعدام بحق 6 متهمين في قضية «عرب شركس»

«سعد الدين إبراهيم»: مصر تشهد في عهد «السيسي» قمعا غير مسبوق

ائتلاف الحريات: التعذيب في السجون المصرية تتوارثه الأنظمة وتثور ضده الشعوب

«الأمعاء الخاوية».. معركة مقاومة يخوضها المعتقلون في السجون المصريّة

قوات الأمن المصرية تصفي طالبين جامعيين بشبهة انتمائهما لتنظيم «أجناد مصر»

«رايتس ووتش»: الأمن المصري أعدم ميدانيا خارج القانون 9 أعضاء في الإخوان

الإهمال الطبي يقتل معتقلين مصريين أحدهما قيادي بالجماعة الإسلامية

«الإخوان»: قوات الأمن قامت بتصفية 7 معارضين ومثلت بجثثهم

وفاة رئيس مجلس شورى «الجماعة الإسلامية» في أحد السجون المصرية

معارضون مصريون: «الإهمال الطبي» أداة النظام الجديدة للتخلص من المحتجزين

الأمن المصري يُصفي قياديا إخوانيا والجماعة: قُتل دون مقاومة

الأمن المصري يقوم بتصفية 3 من معارضي الانقلاب بالقاهرة

الأمن المصري يصفي عضوا بـ«الإخوان» جنوبي البلاد

الأمن المصري يصفي 3 من رافضي الانقلاب شرقي البلاد

«رايتس مونيتور»: الداخلية المصرية تستهل العام الجديد بتصفية 6 معارضين