اليمن.. 100 قتيل في قصف لـ«التحالف العربي» لمعسكر موال للشرعية في حضرموت

الأربعاء 8 يوليو 2015 10:07 ص

اعتبرت هيئة الأركان العامة في اليمن قصف التحالف العربي لمعسكر حضرموت الموالي للرئيس «عبدربه منصور هادي»، «خطأ غير مقصود»، فيما طالبت «المقاومة الشعبية» ببيان توضيحي للقصف الذي أودى بحياة 100 جندي وضابطين.

ونفت رئاسة هيئة الأركان العامة اليمنية لمعسكر العبر بوادي حضرموت، حيث يتمركز اللواء 23 ميكا الموالي للشرعية، وجود أي خلافات أو مواجهات في المعسكر تستدعي قصف طيران التحالف العربي له ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات من الجنود.

واعتبر رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء الركن «محمد علي المقدشي» في بيان نشره اليوم على صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» أن القصف الذي شنه طيران التحالف مساء الثلاثاء، كان بالخطأ، وغير مقصود نهائيا.

ودعا «المقدشي» قوات التحالف العربي إلى «تحري الدقة والمسؤولية حتى لا تتكرر الأخطاء ويستغلها الخصوم».

هذا وقتل ما لا يقل عن 100 جندي بينهم اثنان من القيادات العسكرية الكبيرة، وأصيب أكثر من 150 آخرين، في غارات شنتها قوات التحالف على مقر لقوات الجيش الموالي للرئيس «عبدربه منصور هادي» بمحافظة حضرموت.

وقال مصدر أن القائدين العسكريين القتيلين هما العميد «أحمد يحيى الأبارة»، الذي يعتبر أيضا عضوا في المجلس المحلي بمحافظة ريمة، والعقيد «جميل سنهوب» الذي كان يترأس كتيبة.

ردا على ذلك، طالب قيادي في المقاومة الشعبية باليمن قيادة قوات التحالف العربي بإصدار بيان توضيحي مفصل حول استهداف معسكرات الجيش الموالي للشرعية بالعبر في حضرموت قبل إصدارها أي بيان اعتذار.

ونقل موقع «المشهد اليمني» عن القيادي قوله إن غارات التحالف هذه أسفرت عن «إرباك كبير في الأوساط العامة وأثارت قلقا واسعا من تزايد أخطاء ضربات التحالف أو أنها قد تكون مسيسة».

وأكد أن «الاعتذار لا يغني عن شيء في ظل عدم الكشف عن سبب الضربات وكيف تمت وعلى أي أساس»، معتبرا أن البيان التوضيحي سينهي الجدل الذي خلقته تلك الضربة وعدد من الضربات التي استهدفت رجال المقاومة في عدد من الجبهات قيل أنها عن طريق الخطأ ولم يصدر بشأنها أي بيانات توضيحية تنهي الجدل الذي ما يزال قائما إلى اليوم.

وانتقد القيادي الذي طلب عدم نشر اسمه رئيس هيئة الأركان «محمد المقدشي» الذي صرح بأن الغارات كانت بالخطأ، مؤكدا أن «المقدشي» ليس المخول بالرد وكان من المفترض منه المطالبة بالتحقيق في الحادثة لا تبريرها.

وفي ختام حديثه تساءل قيادي المقاومة مستهجنا: «ألا يوجد تنسيق على الأرض بين قوات التحالف وقوات الشرعية في الداخل، وعلى أي أساس تعتمد مقاتلات التحالف في رسم أهدافها؟».

في غضون ذلك لم يصدر بعد أي تصريح أو بيان عن قيادة التحالف العربي حول الغارات.

وواصلت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية عمليتها العسكرية في اليمن حيث شنت صباح اليوم الأربعاء سلسلة غارات جوية عنيفة استهدفت مخازن للسلاح في العاصمة صنعاء.

ونقل موقع «يمن برس» عن شهود عيان أن ما يقارب 10 غارات جوية استهدفت مخازن السلاح بمعسكر الحفا الواقع بجبل نقم.

وقال سكان إن عشرات الانفجارات ما زالت تسمع في مستودع للأسلحة مشكلة سحابة كبيرة من الدخان الأسود مع تطاير شظايا الذخائر في كافة الاتجاهات مما تسبب بحالة هلع وأجبر السكان في المناطق المجاورة إلى النزوح عن بيوتهم.

وفي سياق آخر، أفادت مصادر يمنية بمقتل وإصابة عشرات المدنيين في تفجيرين منفصلين بسيارتين ملغوميتن أحدهما بالقرب من مستشفى في العاصمة اليمنية صنعاء، تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية»، والثاني قرب مبنى إدارة الأمن بمحافظة البيضاء وسط البلاد.

هذا وأعلنت مصادر محلية عن سقوط أكثر من 30 قتيلا في غارة للتحالف استهدفت نقطة تفتيش لـ«الحوثيين» على الطريق بين عدن ولحج جنوب اليمن، كما ذكرت مصادر إعلامية قريبة من «الحوثيين» أن الطائرات الحربية قتلت يوم الاثنين نحو 60 شخصا في سوق للماشية جنوب البلاد، وذلك بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين «الحوثيين» المدعومين بقوات «صالح» من جهة واللجان الشعبية من جهة أخرى في محافظات عدن وصعدة وعمران ولحج ومأرب.

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن التحالف العربي حضرموت عبدربه منصور هادي المقاومة الشعبية الحوثيين

أنباء متداولة على الإعلام اليمني والسعودي عن إصابة زعيم الحوثيين

176 قتيلا في أكثر الأيام دموية باليمن منذ بدء «عاصفة الحزم»

وكالة: اتفاق مبدئي على هدنة في اليمن لمدة 5 أيام

الحكومة اليمنية تتوقع اتفاق هدنة قريب حتى نهاية عطلة عيد الفطر

التحالف يدمر المقر الرئيسي لحزب «صالح».. والمبعوث الأممي يبحث هدنة جديدة بصنعاء

التحالف يواصل قصف أهداف الحوثيين بصنعاء .. وأنباء عن مقتل شقيق «الحوثي»

«الحوثيون» يقصفون جيزان ونجران بالسعودية ومقتل 19 منهم في قصف لـ«التحالف»

صحيفة: جمع تبرعات للحوثيين في ندوة «أوقفوا العدوان على اليمن» بالقاهرة

«الصليب الأحمر» يطالب طرفي القتال في اليمن بـ«تسليم جثث القتلى إلى ذويهم»

«هادي» في رسالة لـ«كي مون»: حريصون على الهدنة ونأمل أن يلتزم الحوثيون بها

مصر تحتضن مفاوضات بين ممثلين للمخلوع «صالح» وأمريكا وبريطانيا والإمارات

«التحالف» يكثف إجراءات تحصين حضرموت اليمنية الهامة لأمن السعودية

شيوخ قبائل حضرموت يوقعون وثيقة للمطالبة بضم المحافظة إلى السعودية