«العطية»: عدم تنفيذ إيران للاتفاق «النووي» يمنح السعودية الحق في امتلاكه

الخميس 16 يوليو 2015 08:07 ص

اعتبر «خالد بن محمد العطية»، وزير الخارجية القطري، أن الاتفاق النووي الإيراني ليس مهماً للمنطقة فقط، وإنما للعالم كله.، مشيرا إلى أن عدم تنفيذه يمنح الآخرين، مثل السعودية وغيرها من الدول، الحق في البحث عن وسائل لامتلاك السلاح النووي.

وقال «العطية»، في لقاء مع شبكة «سي إن إن« الأمريكية الإخبارية، الأربعاء إن قطر «تدعم جهود جميع الأطراف لحل الملف سلمياً، فهي من أوائل الدول التي سعت في هذا الاتجاه، وستدعم هذا الاتفاق وتشجعه«، نافياً أن تكون بلاده غير راضية عن الاتفاق.

وشدد «العطية» على ضرورة التفرقة بين مختلف القضايا بالمنطقة، لافتاً إلى أن الجميع يجب أن يعمل ليس لنزع السلاح النووي فقط من إيران، وإنما من جميع دول منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أن تنفيذ الاتفاق وتقيد إيران به، سيجعلان المنطقة تعيش في سلام.

وفيما يتعلق بالمخاوف من عدم التزام إيران بالاتفاق، قال وزير الخارجية: «من المؤكد أن دول مجموعة 5+1 قد وضعت الإجراءات التي تضمن تنفيذه والتقيد به، وتمنع إيران من خرقه».

وفي حال عدم الالتزام به، تابع «العطية» أن تنفيذ إيران للاتفاق يحقق مصلحة للمنطقة، لأنه يضمن إخلاء المنطقة من سباق التسلح، وإن عدم التنفيذ يمنح الآخرين، مثل السعودية وغيرها من الدول، الحق في البحث عن وسائل لامتلاك السلاح النووي.

وحول الموقف الإسرائيلي من الاتفاق، قال: «إسرائيل لديها أسباب مختلفة عن مواقف دول الشرق الأوسط ومطالبها بشأن البرنامج النووي الإيراني وتمسكها بالسلاح النووي يجعل إيران تتمسك بمواقفها، وهذا يقود إلى سباق التسلح، ولذلك فإننا نطالب بإخلاء كل المنطقة من السلاح النووي، وأن يشمل ذلك إسرائيل».

وفيما يتعلق بالمكاسب التي يرى البعض أن إيران قد تحققها على حساب المنطقة بعد توقيع الاتفاق، قال: «هناك مواقف متباينة حول ذلك، فهناك من يرى أن الاتفاق يشكل فرصة لعودة إيران للمجتمع الدولي، وآخرون يرون أنه يمنحها المزيد من الفرص للتدخل بارتياح في شؤون المنطقة، ولذلك فإن إيران مطالبة بالتغير نوعياً في سياستها تجاه المنطقة، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، مثلما يحدث حالياً في اليمن وسوريا، والالتزام بالتعاون الإيجابي والعمل البنّاء من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة».

وحول الدعاوى التي يثيرها البعض بشأن مونديال قطر 2022، أكد وزير الخارجية أن ملف قطر للمنافسة لتنظيم مونديال 2022 كان الأفضل، وأن الدعاوى حول الملف ليست صحيحة.

وأضاف أن قطر تمثل العرب والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في استضافة مونديال 2022.. والدعاوى المثارة بشأن حقوق العمال لا تستهدف قطر وحدها، وإنما الشركات الغربية التي تتولى تنفيذ مشروعات المونديال.

وأكد أن قطر ملتزمة بصلابة بحماية حقوق العمال الأجانب الذين يعملون في مشاريع المونديال، وتوفير كامل الرعاية لهم، بحد قوله.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية النووي

اتصالات أمريكية مكثفة لتبديد مخاوف الخليج من الاتفاق النووي

بعد الاتفاق النووي الإيراني.. العراق يزيد من صادراته النفطية

«فيسك»: بعد الاتفاق النووي.. وداعا لنفوذ المسلمين السنة وإيران ستصبح «شرطي الخليج»

«الاحتواء الجديد»: استراتيجية أمريكية للأمن الإقليمي بعد الاتفاق النووي

«الفيصل»: الاتفاق النووي مع إيران سيشعل المنطقة .. ومن حقنا امتلاك نفس القدرات

الإعلام السعودي يعتبر الاتفاق النووي الإيراني اعتداء على المصالح العربية

«كارتر» يتوجه إلى الرياض في إطار جولته بالشرق الأوسط

«خامنئي» يحذر «روحاني»: بعض القوى الكبرى لا يمكن الوثوق بها

«كارتر»: الاتفاق النووي مع إيران لا يمنع الخيار العسكري

«كارتر» يتعهد بالحفاظ على تفوق «إسرائيل» العسكري ضد «الدول العدائية» بالمنطقة

هل ستسعى السعودية لحيازة سلاح نووي بعد الاتفاق النووي الإيراني؟

«العطية»: نتمنى أن يشمل منع السلاح النووي كل المنطقة وليس إيران فقط

وزير خارجية قطر: لم نتشاور مع إيران في أي مبادرة بشأن سوريا

مسؤول سعودي: المملكة انتقلت إلى «التطبيق الشامل» لتخصيب اليورانيوم

«الجبير»: السعودية لا تستبعد امتلاك قنبلة نووية إذا حصلت إيران على واحدة