العاهل الأردني يؤكد لـ«أردوغان» أهمية التعاون في القضاء على «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 29 يوليو 2015 07:07 ص

أطلع الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، العاهل الأردني، الملك «عبدالله الثاني»، على تفاصيل العمليات التي قام بها الجيش التركي مؤخرا ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، والتزام تركيا بمحاربته.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه «أردوغان» أمس الثلاثاء، بحسب بيان للديوان الملكي الأردني، الذي قال إن الزعيمان أكدا على «أهمية التعاون الوثيق بين البلدين في مكافحة الإرهاب والقضاء على هذه العصابة الإرهابية»، وفق «وكالة أنباء الأناضول».

وكان وزير الإعلام الأردني، «محمد المومني»، قد قال الجمعة الماضي، إن بلاده «ترحب بمشاركة تركيا في مكافحة (الدولة الإسلامية)، وقصفها مواقع تابعة له في سوريا».

وأمس الثلاثاء، أكد العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، للرئيس التركي، أن المملكة تؤيد حق أنقرة في الدفاع عن نفسها وحماية مواطنيها من الإرهاب.

وخلال اتصال هاتفي أجراه «أردوغان»، أطلع الأخير الملك «سلمان» على تفاصيل العمليات العسكرية التي بدأتها الحكومة التركية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» و«حزب العمال الكردستاني»، شمالي العراق، وإصرار تركيا على مواجهة الإرهاب ومكافحته بكل الطرق والوسائل.

من جانبه أكد الملك «سلمان» بأن المملكة «تندد بالأعمال الإرهابية التي تعرضت لها جمهورية تركيا الشقيقة، وتؤيد حق تركيا في الدفاع عن نفسها، وحماية مواطنيها من الأعمال الإرهابية».

واعتبر أن «العمليات الإرهابية التي تعرضت لها تركيا تؤكد أن تنظيم (الدولة الإسلامية) وغيره من التنظيمات الإرهابية تشكل خطرا على الأمن والسلم في المنطقة والعالم أجمع ويجب القضاء عليه».

وخلال الأيام القليلة الماضية، غيرت أنقرة من سياستها بخصوص رفض التدخل في الحرب داخل سوريا؛ حيث أعلنت السماح لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» باستخدام قاعدة أنجرليك، جنوبي البلاد، فيما قصف الطيران التركي مواقع للتنظيم داخل الأراضي السورية.

وتزامن ذلك مع قصف مماثل لمواقع «حزب العمال الكردستاني»، شمالي العراق، وهي المرة الأولى التي تهاجم فيها تركيا الأكراد في شمالي العراق، منذ إعلان أنقرة عن وقف لإطلاق النار مع «حزب العمال الكردستاني» عام 2013.

وجاء هذا التغير في السياسة التركية في أعقاب تفجير انتحاري استهدف الأسبوع الماضي بلدة سروج التركية؛ ما أدى سقوط عشرات القتلى، وهو التفجير الذي نُسب لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأعقب ذلك، هجوم شنه «حزب العمال الكردستاني»؛ ما أدى إلى مقتل اثنين من الشرطة التركية، يتهمهما الحزب بالتعاون مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في تفجير سروج.

وأجرى «أردوغان» خلال الساعات القليلة الماضية اتصالات هاتفية مع عدد من زعماء دول العالم لحشد الدعم الدولي لبلاده في العمليات العسكرية التي بدأتها ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» و«حزب العمال الكردستاني».

وقالت «وكالة أنباء الأناضول» أول أمس الإثنين، إن الرئيس الفرنسي، «فرانسوا أولاند»، وأمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أيدا العمليات العسكرية التي تشنها أنقرة ضد التنظيمات الإرهابية، وذلك في اتصالات مع «أردوغان».

ووافق مجلس الوزراء التركي الجمعة الماضي، على استخدام الطائرات الحربية والاستطلاعية، التابعة لقوات التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»  بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ولبعض دول المنطقة، التي تراها أنقرة مناسبة في الحرب على التنظيم.

واستندت الحكومة التركية إلى التفويض، الذي حصل عليه من البرلمان في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

ومنذ أغسطس/آب الماضي، يشارك الأردن مع دول التحالف في شن غارات جوية ضد مواقع «الدولة الإسلامية» في كل من العراق وسوريا.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية تركيا الأردن أردوغان الملك عبدالله الثاني التحالف الدولي

«قيس الخزعلي»: أمريكا تستثمر «الدولة الإسلامية» لتقسيم المنطقة

الملك سلمان يؤكد لـ«أردوغان» حق تركيا في الدفاع عن نفسها

محلل: محاربة تركيا «الدولة الإسلامية» غير قواعد اللعبة وجيشها ثاني أكبر قوة بالناتو

تركيا تعتقل العشرات في حملة أمنية ضد «الدولة الإسلامية» و«العمال الكردستاني»

بين تنظيم «الدولة الإسلامية» والأكراد .. أين سيذهب «أردوغان»؟

«أردوغان» ينتقد تصريحات رئيس «حزب الشعوب الديمقراطي» ويصفها بــ«الوقحة»

«أردوغان»: تركيا لم ولن تدعم «الدولة الإسلامية» .. واتهامها بذلك «دعاية سوداء»

محلل بـ«CNN»: الدنمارك شنت غارات ضد «الدولة الإسلامية» أكثر من الدول العربية

العاهل الأردني يدعو «بوتين» للمساعدة في إيجاد حل للأزمة السورية

خبير أردني: «الدولة الإسلامية» لن يتمكن من البقاء وزواله لا يعني استقرار المنطقة

الأردن وأمريكا توقعان اتفاقية لمكافحة تهريب المواد النووية والمشعة

ملك الأردن يتهم أنقرة بإرسال إرهابيين إلى أوروبا .. ومسؤول تركي يرد

عاهل الأردن ورئيس الأركان الأمريكي يبحثان التعاون العسكري