«المركز الدولي للعدالة حقوق الإنسان»: الإمارات تصعد هجماتها ضد معتقلي الرأي

الخميس 17 سبتمبر 2015 12:09 م

أعرب «المركز الدولي للعدالة حقوق الإنسان» عن قلقه من اشتداد وتيرة الممارسات القمعية التي تمارسها سلطات سجن الرزين بالإمارات العربية المتحدة في الآونة الأخيرة ضد سجناء الرأي والسجناء السياسيين ولا سيما مجموعة «الإمارات 94».

وقال المركز في تقرير حديث: «وردتنا معلومات عن تصاعد حالات سوء المعاملة بعد أن ضاعفت سلطات السجن من تشديد الخناق عليهم وذلك عن طريق عدة ممارسات».

وأوضح التقرير، أن سلطات سجن الرزين قامت بوضع السجناء في غرف انفرادية لمدة ثلاثة أيام ومصادرة كل ما يملكون، وتمزيق الكنبات وتفتيشها، عصر المعجون في المغاسل بحثا عن الأقلام التي يبدو أنهم كتبوا بها رسالة لرئيس الدولة، وتجريدهم من كل حاجياتهم الأساسية كالشراشف والأغطية والفوط بفرض استعمال فوطة واحدة لأسبوع كامل.

وبحسب التقرير، فإن سلطات سجن الرزين سئ السمعة قامت بالتقليص من عدد الملابس لتصبح أربع ملابس داخلية وبدلتين فقط بالإضافة إلى تقليل عدد مرات غسلها حتى أصبحت ثيابهم بالية وغير صالحة للبس، وإجبار السجناء على دفع مكالماتهم لأهاليهم من حسابهم الشخصي ومراقبة المكالمات وقطع الخط لأتفه الأسباب أو حرمانهم منها تماما.

وبين التقرير أن سلطات السجن قامت بتقديم أكلات غير صحية وتفتقد لمعايير الجودة والصحة، وحرمان النزلاء من كل أدوات الثقافة والعلم، كما تم وضع لائحة عقوبات للمخالفات على أبسط الأمور بما في ذلك عدم ترتيب الحجرة مثلا رغم أن السجناء حريصون على ترتيبها ونظافتها، مشيرا أن هذه التعديلات لا تعدو أن تكون وسيلة لمعاقبة السجناء وفرض حصار نفسي عليهم، وغيرها من الممارسات القمعية وهو الأمر الذي يتنافى مع القواعد النموذجية لمعاملة السجناء التي تعطي للسجين الحق في مقومات النظافة الشخصية داخل السجن ومجموع المبادئ المتعلقة بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن والذي يضمن توفير موارد إعلامية وثقافية وتعليمية معقولة للسجين.

وذكر المركز الحقوقي أنه لديه معلومات تفيد بأن سلطات سجن الرزين تشن حملة شرسة على المعتقلين منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول الجاري، حيث قام أحد أعوان السجن المدعو «طارق حمد المقبالي» على رأس كتيبة من الحراس النيباليين مدججين بالأسلحة والكلبشات بوضع القيود على أيدي وأرجل المعتقلين ولكل من يتفوه بكلمة أو يعترض على الممارسات الهمجية.

وبحسب المركز، دخل الحراس عنبر 10 في ساعة متأخرة من الليل بينما المعتقلون نيام ثم أخرجوهم من زنزاناتهم وأوقفوهم بساحة العنبر في مشهد غير إنساني وأخذوا يعيثون في العنبر فسادا وهم في حالة هيجان.

وأضاف المركز أنه تمت معاقبة «أحمد الطابور» بالسجن الانفرادي لمدة ثلاثة أيام لوجود قلم لديه، وهو مدافع عن حقوق الإنسان وعضو ومدير سابق لجمعية الإرشاد والإصلاح الاجتماعي، وهو الأمر الذي يتنافى مع المبدأ 7 للمبادئ الأساسية لمعاملة السجناء والذي يشجع على الحد من عقوبة الحبس الانفرادي في السجون.

وقد تم اعتقال «الطابور» في 17 مايو/أيار 2012 بعد أن وقع على عريضة تطالب بالإصلاح ومن ثم حكم عليه بالسجن 10 سنوات في قضية «الإمارات 94».

هذا وندد «المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان» بهذه الممارسات المشينة واللاإنسانية والمخالفة للمعاهدات الدولية الخاصة بمعاملة السجناء والمعتقلين السياسيين.

وطالب المركز السلطات الإماراتية بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي دون قيد أو شرط، وباحترام المبادئ الأساسية لمعاملة السجناء والعمل بالقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.

كم طالب أيضا باحترام المبادئ المتعلقة بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن، والكف عن سياسة تسليط العقوبات على السجناء السياسيين وإهانتهم.

وحث المركز دولة الإمارات على الوفاء بالتزاماتها الدولية باحترام اتفاقية مناهضة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، والكف عن سياسة الانتقام والتشفي التي تمارسها ضد معتقلي الرأي، ومحاسبة الحراس والمسؤولين الذين يمارسون التعذيب المنهجي والاعتداءات المستمرة على المعتقلين.

ووجه المركز نداء عاجلا للمقرر الخاص بالتعذيب ولجنة مناهضة التعذيب للتدخل ومطالبة السلطات الإماراتية باحترام تعهداتها في مجال احترام حقوق السجناء ومناهضة التعذيب وضروب المعاملة المهينة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات المركز الدولي لحقوق الإنسان سجن الرزين معتقلو الرأي التعذيب

«الدولي لحقوق الإنسان» يطالب الإمارات بتغيير الوضع المتدهور لسجناء «الإمارات 94»

تنديد دولي باستمرار التعذيب والإخفاء القسري للمعارضين في الإمارات

«العفو الدولية» تتهم الإمارات بتعذيب كندي من أصل ليبي معتقل منذ سنة

الإمارات: تعذيب مواطن أجنبي في الحجز واعتقاله منذ عام دون تهمة

«الغارديان»: الإمارات تشتري صمت الغرب على انتهاكاتها ضد المعتقلين

«العفو الدولية» تحذر الإمارات من تعذيب «ناصر بن غيث» وتدعوها للإفراج عنه «فورا»

مجلس حقوق الإنسان ظاهرة صوتية

الإمارات: تأجيل محاكمة «مجموعة المنارة» المتهمة بالسعي لإقامة «دولة خلافة»

«ضحايا التعذيب»: ليبيون تعرضوا لـ 20 نوعا من التعذيب في الإمارات

الإمارات: النيابة تطلب أشد عقوبة لـ«مجموعة المنارة»

«الدولي للعدالة»: تصعيد جديد وتعذيب في سجني الوثبة والرزين بالإمارات

سجن مدون إماراتي 5 سنوات لإدانته بنشر أخبار تنال من «هيبة الدولة»

«الدولي للعدالة»: سلطات الإمارات تستهدف كل من يناصر ثورات الربيع العربي