الحكم بإعدام 6 والمؤبد لـ«مرسي» ومدير مكتبه وسكرتيره في قضية التخابر مع قطر

السبت 18 يونيو 2016 11:06 ص

أصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت حكما بالإعدام على 6 متهمين (منهم 3 غيابيا) بينهم فتاة، وبالسجن المؤبد 25 عاما لكل من الرئيس «محمد مرسي» و«أحمد عبدالعاطي» مدير مكتبه، وسكرتيره الخاص و«أمين الصرفي»، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر مع قطر، بحسب مواقع مصرية.

وأعلنت المحكمة تصديق المفتى على إعدام 6 متهمين فى القضية لاتهامهم بالتخابر مع قطر وتسريب مستندات الأمن القومى وبيعها لقناة الجزيرة.

ووردت أسماء المحكوم عليهم بالإعدام وهم: «أحمد عبده عفيفي، محمد الكيلاني، أحمد اسماعيل ثابت، أسماء محمد الخطيب، علاء عمر، إبراهيم هلال».

وقضت المحكمة بسجن «مرسي» وسكرتيره ومدير مكتبه 25 عاما بتهمة تولي قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستهداف المنشآت العامة، بهدف الإخلال بالنظام العام.

كما قضت المحكمة بمعاقبة كل من «مرسي» و«أمين الصرفي» و«كريمة الصيرفي»، بالسجن 15سنة، وذلك فى اتهامهم بأنهم اختلسوا أوراقاً ووثائق يعلمان أنها تتعلق بأمن الدولة ومصالحها القومية، بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسى والدبلوماسى والاقتصادى.

المحكمة نفسها قضت ببراءة «مرسي» و«عبد العاطي» و«أمين الصيرفي» و«خالد رضوان» و«محمد كيلاني» و«أحمد إسماعيل»، و«كريمة الصيرفي»، و«أسماء الخطيب»، فى اتهامهم بأنهم حصلوا على سر من أسرار الدفاع عن البلاد، بقصد تسليمه وإفشائه إلى دولة أجنبية.

وتصبح مجموعة عقوبة كل من «مرسي» و«أمين الصرفي» بالقضية السجن 40 عاما.

وأعلنت هيئة الدفاع عن المتهمين التوجه إلى الطعن في جميع الأحكام الصادرة بالإعدام والسجن للمتهمين الحاضرين.

وتعقيبا على الحكم، قال «محمد الدماطي» عضو الدفاع بقضايا الإخوان إن الأحكام قاسية ولم تصدر بحق أي جاسوس إسرائيلي.

وكانت المحكمة قد أحالت الشهر الماضي أوراق 6 من المتهمين في قضية التخابر مع قطر، إلى المفتي لاستطلاع رأيه في إعدامهم، ولم تشمل الإحالة وقتها «مرسي» المتهم الرئيسي بالقضية.

ويواجه «مرسي» وباقي المتهمين، في القضية اتهامات باختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها لدولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي، بحسب مواقع مصرية.

يشار إلى أن «مرسي» أدين في 3 قضايا وصدر بحقه حكم بالإعدام في قضية الهروب من سجن وادي النطرون وحكم بالأشغال الشاقة المؤبدة في قضية التخابر مع حماس، وحكم بالسجن لمدة 20 عاما في قضية أحداث الاتحادية.

وتقدم «مرسي» بطعون بالنقض في تلك الأحكام وما زالت الطعون منظورة، فيما يحاكم أيضا مع عدد من الحقوقيين والإعلاميين في قضية أخري بتهمة إهانة القضاء، لا تزال منظورة ولم يصدر فيها أحكام.

ويحاكم الآلاف من قيادات وكوادر جماعة الإخوان المسلمين الذي ينتمي إليها «مرسي» أمام المحاكم المصرية بتهم ارتكاب العنف والتحريض عليه، فيما تعتبرها الجماعة تهما سياسية وتؤكد التزامها المسار السلمي في المواجهة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر مرسي إعدام التخابر مع قطر

جنايات القاهرة تستطلع رأي المفتي في إعدام 6 متهمين بالتخابر مع قطر ليس بينهم «مرسي»

الحكم على «مرسي» و10 آخرين اليوم في قضية التخابر مع قطر

فرض السرية على شهادة قيادة عسكرية بمحاكمة «مرسي» في قضية «التخابر مع قطر»

قيادات بالمخابرات المصرية تتهرب من مواجهة «مرسي» في قضية «التخابر مع قطر»

النائب العام المصري يحيل الرئيس «مرسي» إلى الجنايات بتهمة «التخابر مع قطر»

رفض واسع لأحكام «التخابر مع قطر»: لم تحدث مع الجواسيس الإسرائيليين

«عبدالخالق عبدالله»: أحكام الإعدام والمؤبد بمصر انتقامية وسياسية وغير مقنعة

قطر تستنكر زج القضاء المصري باسمها في قضية التخابر

مفتي مصر: «التخابر مع قطر» أخطر من انتهاك حرمات الله

القاهرة: موقف قطر من حكم «التخابر» ليس مستغربا ممن «جند أبواقه لمعاداتنا»

تركيا: الأحكام الصادرة ضد «مرسي» لن تساهم في استقرار مصر

نجل «مرسي» في ذكرى 3 يوليو: أسرة الرئيس ممنوعة من زيارته منذ 3 سنوات

القضاء المصري يضع «محمد مرسي» لأول مرة على قائمة «الإرهاب»

صحيفة مصرية: الأمير «تميم» هنأ «السيسي» بعيد الفطر

محكمة مصرية تقضي بإعدام 4 مدانين بالاتصال بـ «الدولة الإسلامية»

«قطر تتخابر مع القرش».. وسم ساخر من أحدث اتهامات وزير مصري للدوحة