الإمارات ترفع أسعار الكهرباء والماء بدء من أول يناير المقبل

الأربعاء 17 ديسمبر 2014 09:12 ص

قرر مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء الإماراتية مؤخرا فرض رسوم إضافية اعتبارا من أول يناير المقبل في أربع إمارات بمقدار خمسة فلوس على كل شريحة من شرائح استهلاك الكهرباء لفئات سكن المقيم والمنشآت التجارية والحكومية ورسم أربعة فلوس على القطاع الصناعي ما عدا سكن المواطن.

ولفت «محمد محمد صالح» مدير عام الهيئة إلى أن التكلفة الاجمالية لإنتاج ونقل وتوزيع المياه للهيئة الاتحادية تبلغ 3.5 فلس للجالون وتقوم الهيئة ببيعها لفئة المواطن بفلس واحد للجالون بواقع دعم يبلغ 70% من التكلفة.

وأضاف «صالح» أنه نظرا لعدم تمكن الهيئة بعد عام من حملات التوعية وكميات الهدر الهائلة في الموارد الطبيعية، فقد تقرر تقليص الدعم ليبلغ 55% من سعر التكلفة بهدف الوصول إلى قدر كبير من الترشيد، وذلك عن طريق تخفيض نسبة الإعفاء المقرر لشريحة الاستهلاك لخدمة المياه لسكن المواطن من 50% إلى 25% لتصبح التعرفة 1.5 فلس للجالون على شريحة ثابتة بدلا من فلس واحد للجالون.

وتسيطر شركات تابعة لإمارة أبوظبي على تزويد معظم احتياجات الإمارات الشمالية من المياه والكهرباء وهو ما سيرفع التكلفة أيضاً على بقية الإمارات السبع، حيث تسيطر شركة أبوظبي الوطنية للطاقة على نسبة 54% في ثمان محطات لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الإمارات، فيما تتوزع الملكية المتبقية على هيئة مياه وكهرباء أبوظبي (6%) وشركتي «ماروبيني» و«جي دي إف سويس» (20% لكل منهما)، وتملك حكومة أبوظبي قرابة 76% من شركة أبوظبي للطاقة المسيطرة.

كما تدرس حكومة دبي خفض الدعم عن المشتقات النفطية في الإمارة تتراوح ما بين 10% إلى 20% عن المعدل الحالي البالغ 50%. ، والإمارات هي الأولى خليجياً وثالثة عربياً بعد سوريا وتونس في ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، وكانت أبوظبي قد قررت عدم خفض المشتقات النفطية في 2012 بعد أن لاقت ارتفاعات أسعار 2010 سخط شعبياً كارتفاعات للمرة الثالثة على التوالي منذ 2001، ويبلغ سعر (اللتر البنزين) 1.83 درهم.

يأتي ذلع الرفع لأسعار الكهرباء، فى حين بلغت المنح التنموية والودائع البنكية للإمارات لدى مصر ما يتجاوز 4.9 مليارات دولار لتنفيذ مشروعات، وذلك بعد قرض بملياري دولار قدمته الإمارات لمصر عقب الانقلاب على الرئيس «محمد مرسي»، إلى جانب 6 مليار دولار ودائع لدى البنك المركزي، ستتحمل ردها الحكومات المقبلة، إلى جانب مساعدات إماراتية أخرى تقدر بنحو 2.9 مليار دولار لإنشاء مشروعات تنموية و3 مليارات دولار ستدعم بها الإمارات مشروع المليون وحدة سكنية.

وفى ليبيا، يؤكد ناشطون ليبيون أن الإمارات تدفع نفقات حرب قوات «حفتر» ضد ثوار ليبيا، وكذلك التدخل المصري في ليبيا، والتي تقدر بمليارات الدولارات غير أن تفاصيلها تظل غامضة.

وتشارك الإمارات إلى جانب قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب ضد «الدولة الإسلامية» التي لم تحسب ميزانيتها التشغيلية بعد، ويقول الاقتصادي السوري «سمير رمان»: «إن كلفة حرب «الدولة الإسلامية» التي قدرها بـ 30 مليار دولار ستدفعها الإمارات إلى جانب السعودية والعراق مقسمة بينهما بالتساوي»، كما أكد مصدر حكومي فى الأردن أن السعودية والإمارات تعهدتا بتسديد فاتورة المشاركة الأردنية في الحرب على «الدولة الإسلامية»، وهو ما تمّ خلال اجتماع جدة، الذي عقد في 11 سبتمبر/أيلول الماضي، وضمّ وزير خارجية الولايات المتحدة «جون كيري»، إضافة إلى وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر ولبنان والأردن والعراق.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات أسعار الكهرباء الكهرباء الدعم رفع الدعم

أبوظبي ترفع أسعار الكهرباء والماء 40%

مشاريع الصرف الصحي الإماراتية في مصر برائحة «الإرهاب»

السعودية والإمارات تعوضان «السيسي» بـ5 مليار دولار بعد سد وديعة قطر

مصر تسعى للحصول على وديعة إماراتية لسداد الوديعة القطرية

الإمارات: دبي تنفق نصف مليار دولار على احتفالات العام الجديد

دبي تطلق مشروعا لانتاج 200 ميغاوات من الطاقة الشمسية

الإمارات تخفض سعر الديزل للمرة الرابعة في أقل من 4 أشهر

«سيمنس» تعتزم بناء 18 محطة كهرباء في قطر بقيمة 518 مليون دولار

«كهرباء دبي» تعتزم إنتاج 10.4 آلاف ميغاوات في 2018

قطر ترفع أسعار البنزين بنسب تتراوح بين 30 و35%

الإمارات تبدأ في مشروع وضع الألواح الشمسية فوق المنازل

الإمارات ترفع أسعار البنزين والديزل في أبريل المقبل

دبي تطلق مشروعات لتوليد 1000 ميغاوات من الطاقة الشمسية بحلول 2030