23 مايو .. أولى جلسات محاكمة «مرسي» بتهمة «إهانة القضاة»

الأربعاء 25 مارس 2015 01:03 ص

قررت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار «أيمن عباس»، تحديد جلسة 23 مايو/آيار المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمة الرئيس «محمد مرسي»، و24 آخرين بينهم نشطاء وشخصيات سياسية بتهمة إهانة القضاء أمام محكمة جنايات القاهرة.

وقال مصدر قضائي، رفض الكشف عن هويته، إن من ضمن المتهمين في القضية نشطاء سياسيين من بينهم، «علاء عبد الفتاح» الناشط السياسي المعتقل على ذمة قضايا خرق قانون التظاهر، و«مصطفى النجار» المعاارض للانقلاب العسكري، و«عمرو حمزاوي» أستاذ العلوم السياسية، و«عبدالرحمن يوسف القرضاوي» مؤسس بيان القاهرة الذي يدعو إلى توحيد قوى الثورة، والمستشارة «نهى الزيني»، والمستشار «محمود الخضيري» المعتقل لدي سلطات الانقلاب، وقيادات بجماعة الإخوان المسلمين، بينهم «محمد البلتاجي»، و«صبحي صالح»، و«محمد مهدي عاكف»، و«أحمد أبو بركة» و«محمد سعد الكتاتني». وهم معتقلون بالفعل على ذمة قضايا أخرى، إضافة إلى القياديان بحزب الوسط، «عصام سلطان» المعتقل و«محمد محسوب».

كما تضم قائمة المتهمين، قيادات إسلامية أخرى من بينها الداعية «وجدي غنيم» المتواجد خارج البلاد، و«عاصم عبد الماجد» عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية المتواجد خارج البلاد، بالإضافة إلى شخصيات إعلامية وسياسية أخرى، من بينهم «نورالدين عبد الحافظ» المتواجد خارج البلاد هو الآخر.

وكان النائب العام «هشام بركات»، أحال في 19 يناير/كانون الثاني 2014، الرئيس «مرسي» و24 آخرين إلى المحاكمة، وأسند إليهم اتهامات بأنهم «أعربوا عن رأيهم الشخصي في مواقف متفرقة على نحو يحمل إهانة للسلطة القضائية ورجالها وتطاولاً عليها، ومحاولات بعضهم التدخل في سير العدالة وشؤونها»، مشيرا إلى أن «هيئة التحقيق حددت دور كل منهم حسبما ارتكبه من جرم في حق المؤسسة القضائية».

من جانبه، قال «محمد الدماطي»، المتحدث باسم الهيئة القانونية للدفاع عن الرئيس «مرسي»، قال إن «القضية سياسية وليست قضائية وأن الرئيس مرسي لا يعترف بأي محاكمة»، على حد قوله.

وينتظر الرئيس «محمد مرسي»، 3 أحكام قضائية، في 3 قضايا تم حجزها للحكم، ففي 21 أبريل/ نيسان، ينتظر أن تنطق محكمة جنايات القاهرة، برئاسة القاضي، «أحمد صبري يوسف»، للنطق بالحكم عليه، مع 14 آخرين، بينهم 7 هاربين، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «أحداث قصر الاتحادية الرئاسي».

ووقعت أحداث قصر الاتحادية، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2012 وشهدت اشتباكات بين أعضاء جماعة الإخوان ومتظاهرين رافضين للإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره «مرسي» في نوفمبر/تشرين ثاني 2012، ولاقى رفضا من معارضيه.

كما ينتظر «مرسي» حكمين قضائيين في 16 مايو/آيار المقبل، من محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي «شعبان الشامي»، في قضيتي «اقتحام السجون» إبان ثورة يناير/كانون الثاني 2011، والتخابر مع حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني.

وتنظر المحكمة قضية اقتحام السجون في أعقاب ثورة 25 يناير/ كانون الثاني عام 2011، التي أطاحت بالرئيس المخلوع «حسني مبارك»، ويحاكم فيها 131 متهما، منهم 106هاربين و25 محبوسين احتياطيا، بتهمة اقتحام 11 سجنا، والتعدي على أقسام شرطة، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة برتبة دون الضابط، إبان ثورة 2011.

ويحاكم في قضية التخابر مع الرئيس «مرسي»، 35 متهما آخرين، بينهم هاربون، وأسندت النيابة للمتهمين تهم «ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وهي حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية»، وهو ما نفاه وينفيه المتهمون بدورهم.

وعلاوة على هذه القضايا الثلاثة، يحاكم «مرسي» في قضية رابعة متعلقة بـ«التخابر مع دولة قطر»، تنظرها محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي «محمد شرين فهمي».

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي إهانة القضاء محمد مرسي

«أيمن نور»: «مرسي» لم يكن دكتاتورا وحذرته من انقلاب تدعمه «السعودية» و«الإمارات»

«أمريكان انتريست»: مساعدة السعودية في الإطاحة بـ«مرسي» تسببت في فوضى شاملة بالمنطقة

21 أبريل النطق بالحكم على الرئيس «مرسي» وعدد من معاونيه في قضية ”الاتحادية“

«هافينغتون بوست» الأمريكية تهاجم إدارة «أوباما» لسماحها بالانقلاب على الرئيس «محمد مرسي»

النائب العام المصري يحيل الرئيس «مرسي» إلى الجنايات بتهمة «التخابر مع قطر»

تركيا وأمريكا تعربان عن «قلقهما» إزاء الحكم بسجن الرئيس «مرسي»

«سامي عنان» يبرئ «مرسي» وحماس وحزب الله من اقتحام السجون إبان ثورة يناير

العفو الدولية: إحالة أوراق «مرسي» إلى المفتي «تمثيلية باطلة»

«شينخوا»: هل سينفذ حكم الإعدام بحق «مرسي»؟

إخوان مصر تدعو لتظاهرات «مشهودة» الجمعة المقبلة

معارضون مصريون في الخارج: شكوك حول تعرض «مرسي» لحالة تسمم

«مرسي» يجدد رفض محاكمته .. ويؤكد: أنا مع الثوار ضد الانقلاب

مصر: تعيين قاضى «إعدام مرسي» مساعدا لوزير العدل

نظر أول طعن على حكم بإعدام «مرسي» 18 أكتوبر المقبل

«مرسي» خلال محاكمته بـ«إهانة القضاء»: لم ألتقِ بهيئة المحامين أو بأهلي منذ 4 سنوات