السعودية تدعو 65 شخصية سورية معارضة لـ«مؤتمر الرياض»

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 03:12 ص

تسلّم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، دعوة رسمية من السعودية، لحضور المؤتمر المزمع عقده في الرياض أيام 11 و12 و13 ديسمبر/كانون الأول الحالي، والذي سيبحث في تشكيل وفد موحد للمعارضة للتفاوض مع النظام تمهيدا للمرحلة الانتقالية في سوريا وفق ما تنص عليه مقررات مؤتمر فيينا، فيما قال «هادي البحرة» الرئيس السابق للائتلاف إن المؤتمر شأن سوري بحت لا دخل لإيران في مساره.

وأكد «أحمد رمضان» عضو الائتلاف الوطني، أن الخارجية السعودية «دعت 65 شخصية سورية معارضة لحضور المؤتمر في الرياض»، وأعلن أن «الدعوات لم توجه لأشخاص بأسمائهم، إنما تقرر دعوة 20 شخصية من الائتلاف، و7 من هيئة التنسيق الوطنية وما بين 10 و15 من القيادة العسكرية، وما بين 20 و25 من المستقلين ورجال الأعمال ورجال الدين»، لافتا إلى أن المؤتمر تقرر عقده ما بين 11 و13 الشهر الحالي، على أن يتم تشكيل وفد المعارضة الذي سيحاور النظام من 25 شخصية.

 

هيئة التنسيق السورية المعارضة لم تتلق دعوة رسمية

من جهته، أوضح عضو هيئة التنسيق السورية المعارضة «خلف داهود» لصحيفة «الشرق الأوسط»، أن الهيئة «لم تتسلم حتى الآن أي دعوة رسمية من السعودية لهذا الاجتماع».

وقال: «نحن في الهيئة اتخذنا القرار بالمشاركة، ولكن عندما نتسلم الدعوة رسميًا، سنبحث في آلية المشاركة، ومن سيمثلنا في هذا المؤتمر».
وكان المستشار القانوني في «الجيش الحر» «أسامة أبو زيد»، قال أنه من المرجح أن تلجأ الفصائل العسكرية إلى اعتماد صيغة «ممثلي الجبهات»، بحيث تتفق مجموعات الفصائل الموجودة في كل جبهة على اختيار ممثلين لها، مع الأخذ بعين الاعتبار، حجم وحضور كل فصيل. وشدد أبو زيد على أنّ تنظيم داعش وجبهة النصرة، خارج أي مفاوضات أو اجتماعات.

المؤتمر شأن سوري لا دخل لإيران فيه

وقال«هادي البحرة» الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض، إن مؤتمر المعارضة السورية هو شأن سوري يخص المعارضة السورية، وليس شأنا إيرانيا» وذلك ردا على ما ذكره موقع التلفزيون الرسمي الإيراني، أمس الاثنين، أن طهران تعارض عقد لقاء لمجموعات معارضة سورية في السعودية.

وتابع «البحرة»، قوله، إن تدخل طهران السافر في الشأن السوري منذ خمس سنوات ومساندتها نظام الأسد أدى إلى استمرار المأساة السورية إلى الآن، ولا يحق لها أن تتدخل في تركيبة الوفد المفاوض للنظام، لافتا إلى أن بيان فيينا 2 تحدث عن توحيد وفد المعارضة السورية لمفاوضة النظام، وقد عرضت السعودية استضافته وتجاوبت أطراف المعارضة مع الدعوة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة «ستيفان دي ميستورا» أعلن في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن السعودية ستستضيف في أواسط ديسمبر اجتماعا يضم مجموعات مسلحة سورية ومعارضين سياسيين للنظام السوري لإعداد منصة مشتركة للمعارضة قبل الخوض في مفاوضات مستقبلية من أجل السلام.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» الأسبوع الماضي محادثات في أبوظبي مع مسؤولي دولة الإمارات العربية المتحدة ومع وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» لبحث طرق توحيد المعارضة السورية.

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية السعودية مؤتمر المعارضة السورية

إيطاليا: قطر والسعودية تعملان على تشكيل وفد تفاوضي موحد من المعارضة السورية

«كيري» يلتقي «الجبير» و«بن زايد» لإقناع المعارضة السورية بوقف إطلاق النار

تقرير: مصر تسعى لإضعاف تمثيل «الائتلاف السوري» في المفاوضات

السعودية تستضيف مؤتمرا لتوحيد المعارضة السورية منتصف ديسمبر

اجتماع فيينا يقر محادثات مع المعارضة ومرحلة انتقالية 6 أشهر ويتجاهل مصير «الأسد»

خبراء: نجاح مؤتمر الرياض يتطلب توحيد رؤية جميع أطياف المعارضة السورية

إيران: اجتماع المعارضة السورية في الرياض سيؤدي لفشل محادثات فيينا

توحيد المعارضة السورية اختبار كبير لطموحات السعودية بالمنطقة

انطلاق مؤتمر المعارضة السورية في الرياض الثلاثاء بمشاركة 15 مجموعة مقاتلة

وفود المعارضة السورية تصل العاصمة السعودية للمشاركة في مؤتمرالرياض

المعارضة السورية: حل الأزمة سياسي بدون «الأسد»

«أحرار الشام» تقرر حضور مؤتمر الرياض لتؤكد على ثوابتها

الخطة السعودية في سوريا .. هل يمكن أن تنجح؟