أهالي الفلوجة يطالبون «العبادي» بكشف مصير أبنائهم المختطفين لدى «الحشد الشعبي»

الاثنين 20 يونيو 2016 08:06 ص

طالب أهالي الفلوجة رئيس الوزراء العراقي «حير العبادي» بالكشف عن مصير أبنائهم المختطفين، الذين اختطفتهم عناصر تابعة لميليشيا «الحشد الشعبي» بعد تمكنهم من الفرار من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» وتسليم أنفسهم للقوات الأمنية العراقية.

وحمل الأهالي الموجودون بمخيم النازحين في عامرية الفلوجة، الحكومة العراقية والقوات الدولية المسؤولية كاملة في اختفاء مصير أبنائهم، مؤكدين أن الذي يحدث تأجيج للنزاع وفتح باب للاقتتال.

وقالت «غادة» وهي من الفلوجة مكتفية بذكر باسمها الأول: «انظروا إلى النساء وكبار السن من أهالي مدينة الفلوجة والمناطق المحيطة بها كناحية الصقلاوية وقضاء الكرمة ينتظرون عودة ذويهم، نحن خرجنا من بيوتنا ومناطقنا بعد أن سمعنا نداءات من قبل قوات الجيش العراقي بضرورة خروجنا من بيوتنا وتوجهنا على الفور صوب القوات العسكرية، ولكننا فوجئنا بأن من قام باستقبالنا هم عناصر تابعة لميليشيا الحشد الشعبي الذين قاموا بعمليات اعتقال للرجال والشباب منذ اللحظات الأولى لاستقبالنا وفقدنا الاتصال بهم منذ لحظة اعتقالهم واليوم مضى أكثر من 15 يوما على اعتقالهم ولا نعلم عنهم أي شيء».

وحمل الأهالي، الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم خشية تعرضهم للاعتقال، الحكومة العراقية مسؤولية التأزيم والتفريق بين أبناء الشعب العراقي وفق الأهواء لا العيش المشترك والوطن الواحد.

وقالت إحدى النساء: «لقد شاهدنا عمليات تعذيب طالت الرجال والشبان منذ لحظة اعتقالهم، وتم ضربهم أمام أعيننا ووصفهم بالإرهابيين والدواعش، فيما كان الرجال والشبان يعانون في ظل سيطرة التنظيم الإرهابي جرائم القتل والتعذيب على أيدي مسلحي التنظيم الإجرامي الذي كان ينعتهم بالمرتدين».

وأضافت لصحيفة «الشرق الأوسط»: «فوجئنا اليوم بأن الميليشيات (الحشد) فعلت أسوأ مما فعله التنظيم الإرهابي، وذلك من خلال عمليات الخطف والتعذيب والجرائم الوحشية التي راح ضحيتها العشرات من الأبرياء أمام أنظار وصمت الحكومة».

من جانبها أعلنت منظمة الهجرة الدولية عن نزوح أكثر من 86 ألف شخص من مدينة الفلوجة وأطرافها تحت وطأة المعارك بين القوات الأمنية العراقية ومسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقالت المنظمة في بيان لها: «إن الآلاف من العائلات العراقية نزحت من مناطقها عن طريق جسرين رئيسيين تم فتحمها أمام الأهالي لعبور نهر الفرات والتوجه إلى منطقة ناحية العامرية بعد حصار دام عدة أشهر وعجزهم التام عن مغادرة المدينة؛ بسبب منع المسلحين وبسبب العمليات العسكرية لتحرير مدينة الفلوجة».

وأضافت المنظمة: «أكثر من 35 ألف شخص تمكنوا من الإفلات من قبضة تنظيم داعش منذ بدء العمليات العسكرية بالفلوجة فجر 23 مايو (أيار) الماضي، لينظم لهم بعد ذلك آلاف العائلات التي تمكنت من الخروج خلال اليومين الماضيين من الفلوجة، الأسبوع الماضي، وانضموا إلى النازحين الذين فروا من المدينة، ونزح أكثر من 56 ألف شخص إلى عامرية الفلوجة، فيما تجاوزت أعداد النازحين قدرات الاستيعاب المتاحة التي تشمل الاحتياجات الطارئة في مخيمات النازحين».

وكانت القوات العراقية قد دخلت، أول من أمس الجمعة، وسط مدينة الفلوجة واستعادت السيطرة على مبنى المجمع الحكومي الذي يضم مؤسسات رسمية عدة، ورفع العلم العراقي فوق المجمع الواقع في قلب المدينة.

من جانبه دعا محافظ الأنبار «صهيب الراوي» دول ومنظمات العالم إلى مد يد العون لآلاف العائلات النازحة من مدينة الفلوجة الذين يواجهون ظروفا قاسية وهم يفترشون الأرض فيما تقف حكومة الأنبار المحلية عاجزة؛ بسبب ضعف الإمكانيات لاستيعاب النازحين.

وقال «الراوي» في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «إن الملف الإنساني ملف ضاغط يستوجب تكاتف جميع الجهود المحلية والدولية لإنهاء معاناة النازحين الذين عاشوا وذاقوا مرارة الجوع والظلم لمدة ثلاث سنوات، وهم في قبضة التنظيم الإرهابي في ظل حصار مطبق تسبب في موت المئات من السكان جوعا، بينما سقط الآلاف قتلى نتيجة القصف».

  كلمات مفتاحية

الفلوجة العراق الحشد الشعبي اختطاف

«العبادي» يعلن استعادة الفلوجة.. و«كارتر»: جزء فقط والأمر يتطلب مزيدا من القتال

القوات العراقية تسيطر على المجمع الحكومي بالفلوجة من «الدولة الإسلامية»

نازحون من «الفلوجة» يرون شهادات مروعة عن جرائم «الحشد الشعبي»

مفتي العراق: ما يجري في الفلوجة عمليات «تدمير» وليست «تحرير»

«علاوي»: ⁧‫الفلوجة‬⁩ تتعرض لتطهير طائفي وظهور «سليماني» بالمعركة يؤدي لإرهاب أخطر

«العبادي»: لن نستغني عن «الحشد الشعبي» وتجاوزات معركة الفلوجة «فردية»

الفلوجة.. قصة مدينة تحترق

تحقيق حول تصريحات عسكريين أفشت أسرار عملية اقتحام الموصل

اتفاق عشائري بمنع عائلات المنتمين لـ«الدولة الإسلامية» من العودة لمنازلهم بالفلوجة

مسؤول عراقي: «الحشد الشعبي» أحرق دور ومساجد في الفلوجة بعد استعادتها

حبس شرطي عراقي عقب كشفه للإعلام انتهاكات بالفلوجة

«الجبير» يطالب بتفكيك ميليشيات «الحشد الشعبي» ويؤكد: طائفية تقودها إيران

عاصفة «تويترية» مؤيدة لتصريحات «الجبير» ضد «الحشد الشعبي»

العفو تطالب بكشف مصير 643 اختطفوا في الفلوجة غربي العراق