السعودية تحتل المركز الثالث عالميا في الإنفاق العسكري لعام 2014 بـ80 مليار دولار

الخميس 12 فبراير 2015 05:02 ص

كشف  المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية «آي آي إس إس»، يوم أمس الأربعاء، إنه بعد ثلاث سنوات من التراجع الحقيقي، فقد ارتفع الإنفاق العسكري العالمي في عام 2014، لاسيما في العديد من الاقتصادات الناشئة، بينما جاءت السعودية والعراق في صدارة دول الشرق الأوسط الأكثر إنفاقا على الدفاع.

وفي تقرير نشره المعهد على موقعه الإلكتروني، يوجز محتويات كتاب «التوازن العسكري» لعام 2015، الذي أصدره أمس في مؤتمر صحفي «جون تشيبمان» المدير العام، والمدير التنفيذي للمعهد، ومقره في لندن هو مؤسسة عالمية مستقلة رائدة في مجال الأمن العالمي، والمخاطر السياسية والصراع العسكري. 

ومثل السنوات السابقة، فقد تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول الـ15 صاحبة أكبر موازنة إنفاق عسكري بقيمة 581 مليار دولار أمريكي، تلتها الصين بقيمة 129.4 مليار دولار، وفي المرتبة الثالثة جاءت الملكة العربية السعودية بقيمة 80.8 مليار دولار، وفي المرتبة الرابعة حلّت روسيا بقيمة 70 مليار دولار.

أما في المرتبة الخامسة فقد جاء المملكة المتحدة بقيمة 61.8 مليار دولار، أما دولة الاحتلال الإسرائيلي فجاءت في المرتبة الـ 13 بقيمة 23.2 مليار دولار، كما دخلت العراق ضمن القائمة لتحتل المركز 15 بقيمة 18.9 مليار دولار.

وقال التقرير إنه بعد 3 سنوات من التراجع الحقيقي، ارتفع الإنفاق الدفاعي العالمي في عام 2014 بنسبة 1.7%، خاصة في العديد من الاقتصادات الناشئة، لاسيما آسيا والشرق الأوسط وروسيا، ورغم ذلك، فإن التوزيع الجغرافي للإنفاق الدفاعي يتغير وفقًا لما جاء في التقرير.

وأوضح أنه نتيجة للأزمة المالية عام 2008، أجرت معظم دول حلف شمال الأطلسي وأوروبا مراجعات على موازنات الدفاع، التي شهدت خفضا ملحوظًا لهذا البند.

وعلى الرغم من أن قوات الولايات المتحدة لا تزال تشكل قدرة عسكرية هائلة في أوروبا، فقد شهدت عملية «إعادة التوازن» في 2014 خفض القوات الأمريكية في أوروبا، مقابل رفعها في الشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

واعتبر التقرير أن زيادة عدم الاستقرار بشكل كبير في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، والصراع في أوكرانيا وسلوك القوات الروسية، يعني أن المنطقة المجاورة لأوروبا أقل أمنا بكثير مما كانت عليه في عام 2008. لافتًا أنه «في بداية عام 2015، كان مخططو الدفاع والأمن يدرسون العام السابق الذي زاد أزمات إضافية إلى البيئة الأمنية العالمية المعقدة بالفعل والتي تعاني من الانقسام بشكل متزايد. فيما واجه الأمن الأوروبي تحديه الأكبر منذ نهاية الحرب الباردة إثر ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وإثارة عدم الاستقرار في شرق أوكرانيا».

و«في الشرق الأوسط، هدد التقدم السريع لتنظيم داعش في سوريا والعراق الدولة العراقية، وأدى إلى مزيد من الاهتمام العسكري من قبل الدول الإقليمية. وانتهى العام بإقدام الولايات المتحدة مجددا على نشر قوات في مهمة تدريبية إلى العراق، وفي الوقت نفسه قيادة تحالف واسع متعدد الجنسيات في العمليات الهجومية ضد داعش». بحسب التقرير.

يذكر أن في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدر معهد أبحاث السلام الدولي في ستوكهولم (SIPRI) تقريره حول الشركات الـ100 الأكثر إنتاجًا للأسلحة والخدمات العسكرية لعام 2013. كما شمل التقرير معلومات قيمة حول الأسلحة العالمية ومبيعات الخدمات العسكرية، كما يقدم التقرير أيضًا صورة مثيرة للاهتمام عن منطقة الشرق الأوسط.

ووفقا لقائمة أعلى المنفقين على الدفاع في عام 2013، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الرابعة، بتكلفة قدرها 67 مليار دولار، بينما جاءت تركيا في المرتبة الـ14، بتكلفة قدرها 19.1 مليار دولار أمريكي، ثم الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ15 بتكلفة قدرها 19 مليار دولار. كما ضاعفت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين نفقات الدفاع في الفترة بين عامي 2004 و 2014. بينما كانت العراق هي الدولة الوحيدة التي زاد حجم إنفاقها ثلاث مرات. وتجدر الإشارة، إلى أنه بسبب عدم وجود شفافية في المعلومات حول نفقات الدفاع، لم يتم إدراج كل من إيران وقطر وسوريا واليمن في التقرير.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإنفاق العسكري التسليح السلاح الشرق الأوسط موازنة الدفاع

سباق التسليح في الشرق الأوسط: السعودية الأكثر إنفاقا تليها تركيا والإمارات

دراسة أمريكية: هبوط أسعار النفط يؤثر على الإنفاق العسكري عالميا

إيران: مشروع الموازنة الجديدة يرفع الإنفاق العسكري 33% ويقلص الاعتماد علي النفط

مجتهد يكشف عن استمرار تكفل السعودية بتمويل صفقات السيسي العسكرية

الإنفاق العسكري السعودي يتجاوز إنفاق الدول الكبرى

انطلاق مؤتمر الدفاع الدولي في أبوظبي تحت شعار «قمة الدفاع للمستقبل»

مناورة إماراتية عسكرية لتحرير ميناء بحري .. في افتتاح معرض «آيدكس 2015»

هل هناك شبهة فساد في صفقة تحديث «الأسطول السعودي الشرقي»؟

سباق التسلح في الخليج .. من المستفيد؟

مفتي السعودية يدعو إلى التجنيد الإجباري ويؤكد: مهم لشبابنا في دينهم ولحماية أوطانهم

«نيويورك تايمز»: مبيعات الأسلحة الأمريكية تغذي الحروب في الشرق الأوسط

«فاينانشيال تايمز»: السعودية تسعى لزيادة الإنفاق العسكري بنسبة 27% خلال 5 سنوات

تأمين وحماية السعودية: كيف يعزز ”المجمع العسكري الأمريكي“ حليفه الأهم بالشرق الأوسط؟

صفقات السلاح الفرنسي تسلط الضوء على تنامي الإنفاق العسكري السعودي

الاتفاق النووي يسمح لإيران بمواكبة التفوق الخليجي الهائل في الأسلحة التقليدية

السعودية تكشف عن سياساتها الدفاعية الجديدة بعد صفقة إيران النووية

«الغارديان»: تعاظم «الفساد العسكري» يهدد استقرار المنطقة

«لوكهيد» الأمريكية تورد أنظمة استشعار للسعودية بـ262.8 مليون دولار

الإنفاق الدفاعي الخليجي ينخفض لأول مرة منذ 10 سنوات

السعودية: إنفاقنا العسكري زاد 20 مليار ريال في 2015 بسبب حرب اليمن

السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالميا في الإنفاق العسكري متقدمة على روسيا

مقارنة بالناتج المحلي.. لبنان وعمان الأكثر إنفاقا على التسليح عربيا