جثامين الجنود الإماراتيين تصل إلى أبوظبي .. و«بن زايد» يجدد الالتزام بدعم السعودية

السبت 5 سبتمبر 2015 07:09 ص

وصلت إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، فجر السبت، جثامين الجنود الإماراتيين الذين قتلوا في هجوم على معسكر لهم الجمعة في مأرب شمالي اليمن.

وكانت القوات المسلحة الإماراتية أعلنت، الجمعة، مقتل 45 من جنودها المشاركين ضمن قوة التحالف العربي في عملية إعادة الأمل باليمن بقيادة السعودية، دون أن توضح الوكالة الظروف التي قتل فيها هؤلاء الجنود. بينما زعم موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، الذي يسيطر عليها الحوثيون، إن قوات الجيش واللجان الشعبية (يقصد القوات الموالية للحوثيين وصالح) تمكنت من تنفيذ عملية نوعية بمنطقة صافر بمأرب أسفرت عن مصرع عشرات الضباط والجنود المشاركين في التحالف.

ووصلت فجر السبت جثامين الجنود إلى مطار البطين بأبوظبي على متن طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي يرافقها ضباط وضباط صف من القوات المسلحة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وجرت المراسم العسكرية الخاصة لاستقبال الجثامين على أرض المطار حيث كان عدد من كبار ضباط القوات المسلحة في الاستقبال.

وأعلنت الإمارات الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام ابتداء من السبت.

وأصدرت وزارة شؤون الرئاسة بالإمارات بيانا نعى فيه «خليفة بن زايد ال نهيان» رئيس الإمارات «جنود الامارات البواسل الذين استشهدوا فى مأرب باليمن دفاعا عن الحق والعدل ونصرة المظلوم أثناء أداء واجبهم المقدس ضمن قوات التحالف العربي في عملية إعادة الأمل باليمن».

ومن جانبه، قال «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبو ظبي، إن «تضحيات أبناء الإمارات المشاركين في قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تزيدهم فخرًا واعتزازًا بوقفة الإمارات التاريخية مع المملكة العربية السعودية لصد العدوان عن الشقيقة اليمن والمنطقة» .

وأضاف في تصريحات عبر حسابه الرسمي على «تويتر» الجمعة  «أبناء الإمارات ثابتون في المضي بطريق إزاحة الظلم والضيم عن إخواننا اليمنيين، وتطهير اليمن من الميليشيات الانقلابية والعدوانية التي عاثت فسادًا وتخريبًا هدف لن نحيد عنه».

ونعى «محمد بن زايد» الجنود قائلا، «نتوجه بالإكبار والعرفان لشهدائنا البررة لتضحياتهم الخالدة التي ستكلل بعون الله بالانتصار الذي تلوح بشائره في الأفق، نسأل الله تعالى في هذا اليوم المبارك أن يرحمهم ويغفر لهم وأن يلهمنا وأهلهم الصبر ويحتسبهم عنده شهداء».

وبدوره أكد الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن الإمارات ثابتة على موقفها التاريخي في التحالف الذي تقوده السعودية حتى النصر، مشيرا إلى أن شعب الإمارات اليوم وقف وقفة رجال خلف قيادته، بحد قوله.

وقال في تغريدات عبر حسابه في «تويتر» : إن «شعب الإمارات اليوم وقف وقفة رجال خلف قيادته، ودولة الإمارات ثابتة على موقفها التاريخي في التحالف الذي تقوده المملكة حتى تحقيق النصر بإذن الله».

وأضاف: «جادت دولة الإمارات اليوم بمجموعة من فلذات أكبادها ورجالها الأطهار دفاعا عن الحق ودفعا للظلم ومساندة للأشقاء في اليمن».

وأعربت دولة قطر عن تعازيها الخالصة للإمارات والبحرين وشعبها في مقتل عدد من جنودهما المشاركين مع قوات التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن.

وكانت وكالة أنباء البحرين الرسمية قد أعلنت بدورها أن 5 جنود بحرينيين قتلوا أثناء القيام بواجبهم في حماية الحدود الجنوبية للسعودية.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها تضامن دولة قطر الكامل مع دولة الإمارات ومملكة البحرين وشعبيهما الشقيقين ودعمها لكافة الخطوات والإجراءات التي تتخذها الدولتان لحماية أرواح جنودها الذين يؤدون واجبهم في اليمن.

وفي مصر، أجرى الرئيس «عبدالفتاح السيسي» من العاصمة الإندونيسية جاكرتا (حيث يزورها)، اتصالا هاتفيا، بـ«محمد بن زايد آل نهيان»، أعرب خلاله عن خالص تعازيه في الجنود الإماراتيين، دفاعاً عن اليمن الشقيق ووحدة أراضيه وسلامة شعبه.

وقال إن «الشهداء الإماراتيين ضربوا مثالاً رائعاً في البسالة والدفاع عن الأراضي العربية، وأكدوا معاني التضحية والفداء التي يتعين أن تكون سمة مميزة للجنود العرب، للدفاع عن أراضي أوطانهم، وصون مقدرات الشعوب العربية».

وتلقى محمد بن زايد اتصالات هاتفية من عدد من ملوك وقادة الدول العربية أعربوا خلالها عن بالغ تعازيهم، من بينهم عاهل البحرين الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» وعاهل الأردن الملك «عبد الله الثاني» والرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف» وولي ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» ونائب الرئيس اليمني «خالد بحاح».

وأعلنت صفحة منسوبة لـ«قوات الحرس الجمهوري اليمني»، الموالية للرئيس اليمني المخلوع، «علي عبدالله صالح»، مسؤولية هذه القوات عن الهجوم التي استهدف القوات الإماراتية في محافظة مأرب، شمالي اليمن.

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات السعودية

صفحة منسوبة لـ«الحرس الجمهوري» تتبنى قصف جنود الإمارات بمأرب

ارتفاع ضحايا تفجير معسكر «صافر» إلى 45 جنديا إماراتيا.. والبحرين تعلن مقتل 5 من جنودها

مقتل 22 جنديا إماراتيا في اليمن جراء انفجار غامض بمعسكر «صافر» في مأرب

وكالة إيرانية: مقتل وإصابة عدد كبير من الجنود الإماراتيين على يد الحوثيين

«بحاح» يزور أهالي 6 إماراتيين قتلوا في معارك عدن

«هادي» يتوجه إلى الإمارات للمشاركة في مراسم تشييع جنودها

«التحالف» يكثف غاراته على صنعاء و«المقاومة» تصد هجوما لـ«الحوثيين» في تعز

«الخطأ العسكري» الذي ارتكبته قوات التحالف وأدى لمقتل الجنود الإماراتيين

إعلان مقتل 10 جنود سعوديين في تفجير معسكر «صافر» بمأرب بعد تكتم لساعات

قوة إماراتية تداهم مقر النجل الأكبر لـ«صالح» بعد استهداف جنودها في شبوة

ولي عهد أبوظبي ونجل ملك البحرين يتعهدان بالثأر لمقتل جنودهما في اليمن

النيابة العامة في أبوظبي تأمر بالقبض على مطلق إشاعة أسماء قتلى الإمارات في اليمن

«الأمة» الإماراتي: «محمد بن زايد» شارك في حرب اليمن من أجل تقسيمها

قطر ترسل ألف جندي بعتاد ثقيل إلى مأرب اليمنية

الدفاع اليمنية: «خيانة عسكرية» وراء الهجوم على قوات التحالف في مأرب

فيديو.. «محمد بن زايد»: هجوم معسكر صافر جاء نتيجة «غدر وخيانة»

اليمن: إطلاق اسم الشيخ «خليفة بن زايد» على مستشفى جراحي في عدن

«محمد بن راشد» و«محمد بن زايد» وحكام الإمارات يشهدون فعاليات «يوم الشهيد»